افتتاح معرض البن الدولي في جازان

الأربعاء
14.02.2024
أمير منطقة جازان يفتتح المعرض الدولي للبن السعودي 2024
 

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان، بحضور صاحبِ السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة رئيس اللجنة الإشرافية للمكتب الإستراتيجي لتطوير المنطقة، ومعالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح, ونائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي ، المعرض الدولي للبن السعودي في نسخته الأولى التي يشرف على تنظيمها المكتب الإستراتيجي لتطوير المنطقة بالشراكة مع الإمارة وعدد من الجهات ذات العلاقة.
ولدى وصول سموه مركز الأمير سلطان الحضاري -مقر المعرض- قص الشريط إيذاناً بانطلاق المعرض الذي يستمر على مدى يومين، وتجول في أروقته وأجنحته التي تضم عدداً من الجهات الحكومية والخاصة والشركات والمختصين في مجال البن ، إضافة إلى أركان المزارعين الذي يعرضون منتوجاتهم من البن السعودي الفاخر.
بعد ذلك بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة، الذي اشتمل على فقرات استعراضية وفيلم وثائقي، كما تضمن كلمة للرئيس التنفيذي المكلف للمكتب الإستراتيجي لتطوير منطقة جازان عبدالله الفيفي، الذي رحب فيها بسمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه وشركاء المكتب وضيوف المعرض، معرباً عن أمله بأن تكون النسخة الأولى من المعرض نقلة نوعية في مجال زراعة وصناعة البن في المملكة.
وأوضح أن المعرض يأتي استكمالاً لجهود بذلت في جميع المناطق التي تشتهر بزراعة البن في الباحة وعسير وجازان، لافتاً النظر في الوقت نفسه إلى أن المعرض يختص بتأسيس زراعة وصناعة البن السعودي وتطويرها من خلال الدعم وتكامل الجهود عبر منظومة عمل ستكون بمثابة انطلاقة لصناعة البن في المملكة بجودة عالية وقيمة مضافة تستطيع المنافسة محلياً وإقليمياً وبأسعار منافسة.
إثر ذلك بدأت مراسم تبادل عشر اتفاقيات تمت بين المكتب الإستراتيجي لتطوير منطقة جازان ومدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية مع عدد من الجهات والشركات المحلية والأجنبية العاملة في مجال صناعة البن.
بعدها شهد سمو أمير المنطقة أولى الجلسات الحوارية بعنوان "تحويل منطقة جازان إلى منصة للإنتاج والتبادل التجاري العالمي" شارك فيها كل من الرئيس التنفيذي لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية الدكتور حسين الفاضلي، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للقهوة خالد أبو ديب، ومدير قطاع الصناعات الغذائية والزراعة بوزارة الاستثمار محمد العوهلي، والمزارع يحيى المالكي، والمدير التنفيذي لشركة "كوب أوف أكسيلانس -كوب النخبة-، غاري أوروتيا.
وسلطت الجلسة، الضوء، على مستقبل البن السعودي والتحديات والفرص والسبل لتعزيز القيمة المضافة على الصعيد العالمي، وكيف يمكن لهذا المحصول الثمين أن يسهم في تشكيل استدامة وازدهار الزراعة والاقتصاد في المملكة.
وفي الختام كُرمت الجهات المشاركة في تنظيم المعرض والرعاة، والتقطت الصور التذكارية مع سمو أمير منطقة جازان.