الفرنشايز من (السيطرة) للانتشار والتوسع

تعبيرية
تعبيرية / بدأ الفرنشايز من خلال شركات تصنيع المشروبات في أمريكا
الثلاثاء
16.07.2019
حق الامتياز (الفرنشايز) يعتبر آلية أو وسيلة جيدة للنجاح لرجال الأعمال وصغار المستثمرين
 

اشتقت كلمة حق الامتياز (Franchise) من كلمة باللغة اللاتينية تعني السيطرة، ولقد استعملت هذه الحقوق منذ العصور الوسطى في تحصيل الضرائب لصالح الحكومات. وأول ظهور لحق الامتياز (الفرنشايز) بمعناه الحالي كان في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك بعد انتهاء الحرب الأمريكية الأهلية، وبالتحديد في عام 1871، حيث ظهر في عملية تسويق وتوزيع ماكينات أجهزة للخياطة، وكانت المشكلة التي تواجه مصنعي ومنتجي الماكينات هي كيفية تسويقها وساعد على ذلك عدم وجود نظام سريع للاتصالات، فابتدع منتجو ماكينات الخياطة هذا المفهوم من أجل تعيين أشخاص يقومون بتوزيع الماكينات وعمل صيانة لها وبيعها.

 

وفي نفس الفترة تقريبًا قامت شركات تصنيع المشروبات بالولايات المتحدة الأمريكية بإعطاء حق الامتياز (الفرنشايز) لتوزيع منتجاتها لبعض الفنادق. وعندما انتشرت صناعة السيارات وتطورت وأصبح هناك إنتاج ومنافسة بين كثير من المنتجين، أخذ أصحاب مصانع السيارات يفكرون في وسيلة تمكنهم من عرض منتجاتهم للجماهير وتسويقها وتوفير الخدمة والصيانة لها. فما كان لهم من خيار سوى تبني مفهوم حق الامتياز (الفرنشايز) حيث لا يحتاج الصانع أن يقوم بفتح مصنع أو ورشة صيانة وخدمة ومعرض في كل ولاية أو مدينة. فتطور هذا المفهوم عن طريق قيام مصنعي السيارات بمنح حق امتياز (الفرنشايز) لبعض التجار في الولايات الأخرى، إذ يقوم بعمل معارض وورشة لعرض المنتجات وذلك تحت إشراف المصنع. إن الطرف المحلي يعرف السوق المحلية بالتأكيد، ولكنه لا يعرف السوق العالمية وظروفها، مما يعني أن فرص نجاح المشروع أقل في الأسواق البعيدة وكلفتها أكثر. ودفع ذلك المصنعين إلى السماح بالتصنيع بتلك الأسواق وتسويقها أيضًا تحت شروط معينة، وانتشرت المنتجات وأصبح ما يسمى بالسوق العالمي. وقد تطور في الخمسينيات من القرن العشرين ولم يصبح مقصورًا على السيارات، بل تعدى إلى منتجات وخدمات أخرى كثيرة.

وفي العصر الحاضر ظهر ما يسمى بحق الامتياز (الفرنشايز) في الكثير من الدول المتقدمة كوسيلة لنقل التكنولوجيا المتطورة بين الشركات والمؤسسات التي تمتلك المعرفة الفنية الحديثة والشركات والدول التي تستعين بهذه التكنولوجيا في التنمية الاقتصادية لديها. إن حق الامتياز (الفرنشايز) يعتبر آلية أو وسيلة جيدة للنجاح لرجال الأعمال وصغار المستثمرين، فصناعة حق الامتياز (الفرنشايز) تنمو وتتطور بشكل كبير وذلك من خلال هيئات وجمعيات حق الامتياز (الفرنشايز) المنتشرة في كثير من دول العالم، ومنها:

 هيئة حق الامتياز (الفرنشايز) الدولية (International Franchise Association - IFA)  

اتحاد حق الامتياز (الفرنشايز) الأوروبي (European Franchise Federation - EFF)

هيئة حق الامتياز (الفرنشايز) البريطانية (British Franchise Association – BFA)

هيئة حق الامتياز (الفرنشايز) الألمانية  (German Franchise Association – GFA)

هيئة حق الامتياز (الفرنشايز) الأمريكية  لمتعاملي حق الامتياز (الفرنشايز) (American Association Franchise Dealers -AAFD).

كما أن هذا النوع من الهيئات، أو الاتحادات، أو الجمعيات، بدأ ينتشر في كثير من دول العالم، مثل: المكسيك والبرازيل وبلغاريا واليونان وماليزيا وسنغافورة وبعض الدول العربية، مثل: لبنان ومصر وغيرها، في كثير من دول العالم، إن هذه الهيئات أو الجمعيات غالبًا ما تأخذ شكل منظمات غير هادفة للربح. ونجد أن نظام حق الامتياز (الفرنشايز) قد دخل في الكثير جدًا من القطاعات الإنتاجية والخدمية، مثل: صناعة الوجبات السريعة، والسياحة، والإعلان، والنظافة، والسيارات، وخدمات الأطفال، والصيانة، والكمبيوتر، والملابس والمعدات الرياضية، وقطع الغيار، والأدوية، والخدمات المالية، وخدمات الإنترنت... إلخ، من الصناعات والأنشطة المختلفة.‏


الأكثر قراءة

لاشين: ريدان تمنح الفرنشايز لرواد الأعمال /20.04.2024

محمد لاشين :ريدان تمنح الفرنشايز لرواد الأعمال والشركات بشرط الملاءة المالية وتنوع الأنشطة التجارية

المنتدى العالمي للمطاعم (GRIF) في الرياض /21.04.2024

سيعقد التجمع السنوي الشهير للأسماء البارزة في صناعة الأغذية والمشروبات في فندق ماندارين أورينتال الفيصلية بالرياض لمدة يومين من 29 أبريل إلى 30 أبريل

معرض سعودي فود للتصنيع نهاية أبريل /22.04.2024

المعرض يقام بمشاركة أكثر من 400 علامة تجارية عالمية رائدة في مجالات المعالجة والتعبئة والمكونات الغذائية

"البيك" يتوسع بالترخيص التجاري /11.06.2015

الأستاذ رامي يغرد: نحن في طريقنا للقصيم لتوقيع اتفاقيات الترخيص امام سمو امير القصيم بين البيك و شركة الوسطى لتشغيل فروعها هناك

تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة /21.04.2024

السعودية للاستثمار الجريء تستثمر في 40 صندوقاً استثمارياً ... وتَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة