الثلاثاء
12.09.2023
"البحر الأحمر الدولية" تعلن عن توقيع عقد امتياز متعدد المرافق لوجهة "أمالا"
 

منحت "البحر الأحمر الدولية"، الشركة المطوّرة  لأكثر المشاريع السياحية المتجددة طموحاً في العالم - وجهتي "البحر الأحمر" و "أمالا" - عقد امتياز لمدة 25 سنة لتحالف مشترك بين شركة "المرافق الكهربائية الفرنسية المتعددة الجنسيات (Électricité de France (EDF"، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، ويتضمن هذا العقد تطوير البنية التحتية متعددة المرافق في وجهة "أمالا".

وعلى غرار وجهتها الشقيقة "البحر الأحمر"، سيتم تشغيل وجهة "أمالا" بالكامل باستخدام الطاقة الشمسية فقط، مما سينتج عنه التقليل من الانبعاثات الكربونية بما يقارب نصف مليون طن سنوياً. هذا وتتكون المنشأة الجديدة من نظام محسّن للطاقة المتجددة وباستقلال تام عن محطة الكهرباء الوطنية، والقائم على توليد الطاقة من الألواح الشمسية ونظام لتخزين طاقة البطاريات، بالإضافة إلى محطة لتحلية المياه ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي يتم تشغيلهما باستخدام الطاقة المتجددة على مدار 24 ساعة يوميا طوال العام.

"تُعد الاستدامة الركيزة الأساسية في وجهة "أمالا". لذا فإن شراكتنا المعقودة مع التحالف المشترك لشركتي "EDF" و"مصدر" ستعزز من سعينا لتحقيق الوجهة للحياد الكربوني بمجرد تشغيلها بالكامل. يسير هذا المشروع على خطى منهجية النجاح التي تبنتها من قبل وجهة "البحر الأحمر" ومكّنتنا من توفير نظام يمكن مرحلة التشغيل بالكامل باستقلال تام عن محطة الكهرباء الوطنية."

جون باغانو، الرئيس التنفيذي للبحر الأحمر الدولية

يتميز نظام الإمداد بالطاقة المتجددة لوجهة "أمالا" بالقدرة على توليد ما يصل إلى (410,000) ميغاواط في الساعة سنويا، أي ما يكفي لتزويد (10,000) مسكن بالطاقة اللازمة على مدار العام. يشمل هذا النظام منشـأة لتخزين البطاريات بسعة تبلغ (700) ميغاواط في الساعة، مما سيضمن تشغيل الوجهة باستخدام الطاقة الشمسية المتجددة ليلاً ونهاراً. كما سيكون هناك محطة لتحلية المياه تعتمد على استخدام تقنية التناضح العكسي بطاقة إنتاجية تبلغ (37) مليون لتر من المياه في اليوم.

وتم منح هذا العقد على هيئة شراكة مستقلة بين القطاعين العام والخاص، والذي يشمل مراحل تصميم وبناء وتشغيل الأنظمة التي سيتم توفيرها للمرافق إلى جانب الشبكات والبنية التحتية المرتبطة بها.

"تتوافق رؤيتنا في مجموعة "EDF" أيضاً مع الرؤية التي وضعتها "البحر الأحمر الدولية" لوجهة "أمالا" – بأن تصبح وجهة محايدة للكربون مع التخفيف من الأثر البيئي لأدنى حد – بشكٍل وثيق مع تطلعاتنا الرامية إلى قيادة التوجه الذي يعتمد على إزالة الكربون من إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة تجاوزت 90% وتحقيق أثر بيئي صفري بحلول عام 2050. علاوةً على ذلك يسعدنا أن يكون تحالفنا المشترك مع شركة "مصدر" في تطوير مرافق الطاقة المتجددة في وجهة "أمالا"، عبر مشروع واسع النطاق لتوفير الكهرباء والمياه وخالي من الانبعاثات الكربونية دون الاعتماد على محطة الكهرباء الوطنية  طوال العام. كما سيرسي هذا المشروع معاييراً جديدة لمراحل التنفيذ والتشغيل لشركة "EDF" وللمملكة العربية السعودية".

بياتريس بوفون، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة المسؤول عن القسم الدولي في "EDF"

"تطور "مصدر" بالتعاون مع شركتي "البحر الأحمر الدولية" و"EDF" مشروعاً متكاملاً على مستوى المرافق من خلال دمج مجموعة من الحلول والتقنيات المبتكرة التي تشمل الطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة وتحلية المياه لتوظيفها ضمن هذا المشروع المبتكر والرائد في مجال الطاقة المتجددة، والذي سيسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة في وجهة أمالا الوجهة السياحية الفريدة".

وأضاف الرمحي: "تعد المملكة العربية السعودية الشقيقة سوقاً استراتيجية رئيسية لـ "مصدر"، وباعتبارها شركة إماراتية رائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة ولديها شراكات وطيدة في المملكة، تلتزم "مصدر" بلعب دور مهم في دعم تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030  وطموحاتها في مجال الطاقة المتجدة والمتمثلة في توفير 50% من احتياجات المملكة من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول نهاية العقد الحالي".  

محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـشركة "مصدر".

وتبلغ المدة المبدئية لعقد امتياز المرافق المتعددة بين "البحر الأحمر الدولية" و "مصدر" وشركة "EDF" (25) سنة مع إمكانية تمديد العقد، ليشمل تمويل وهندسة وتطوير وتشغيل وصيانة ونقل ملكية منشأة البنية التحتية المتعدد المرافق.

في الوقت الذي ستمكن هذه الاتفاقية وجهة "أمالا" من تحقيق تطلعاتها المتعلقة بالحياد الكربوني، فإن الوجهة ستتجاوز مفهوم الاستدامة من خلال تبني نهج متجدد يعزز الأنظمة البيئية وتحقيق زيادة في التنوع البيولوجي بنسبة تبلغ (30%) بحلول عام 2040، وذلك من خلال تعزيز الموائل البيئية المتنوعة، بما في ذلك أشجار المانغروف والأعشاب البحرية والشعب المرجانية والغطاء النباتي.

تتمحور المرحلة الأولى من مشروع "أمالا" حول المخطط الرئيسي لمنطقة "تربل باي"، ومن المقرر أن تستقبل الوجهة أولى ضيوفها في بداية عام 2025. وبمجرد اكتمالها في عام 2027، ستضم أمالا أكثر من 3,900 غرفة فندقية في 29 فندقاً و 1,200 وحدة سكنية وشققاً وفللاً سكنيةً فاخرةً، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من متاجر التجزئة الراقية والمطاعم الفاخرة ومراكز الاستجمام والمرافق الترفيهية.

 

 


الأكثر قراءة

"البيك" يتوسع بالترخيص التجاري /11.06.2015

الأستاذ رامي يغرد: نحن في طريقنا للقصيم لتوقيع اتفاقيات الترخيص امام سمو امير القصيم بين البيك و شركة الوسطى لتشغيل فروعها هناك

تطوير فندق وريزيدنسز أبراج عمر مكة /28.04.2024

"أكور" و"العيسائي القابضة" تعلنان عن تطوير فندق وريزيدنسز أبراج عمر مكة – إم جاليري كوليكشن

IHGتقود مسيرة نمو الضيافة بالسعودية /26.04.2024

مجموعة فنادق ومنتجعات IHGتقود مسيرة تعزيز نمو قطاع الضيافة الراقية ونمط الحياة في المملكة العربية السعودية

النهدي تشغل مركز توزيع ذكي بالشرق الأوسط /27.04.2024

"مدن" و"النهدي الطبية" توقعان اتفاقية تسليم شهادة تشغيل مركز إمداد أول مركز توزيع ذكي بالمملكة والشرق الأوسط باستثمارات تتجاوز 1.3 مليار ريال

نمو غير مسبوق لقطاع الضيافة في المملكة /27.04.2024

النمو غير المسبوق لقطاع الضيافة في المملكة يفتح الباب أمام العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة مع بلوغ الإنفاق السياحي عتبة 40 مليار دولار

الأكثر شيوعاً في المنتدى