إطلاق مبادرة الشريك الادبي للمقاهي

الجمعة
04.08.2023
هيئة الادب والنشر والترجمة تهدف عقد شراكات أدبية مع المقاهي التي تعمل على ترويج الأعمال الأدبية
 

لأن الثقافة أسلوب حياة، تسعى مبادرة الشريك الأدبي التي أطلقتها هيئة الادب والنشر والترجمة إلى عقد شراكات أدبية مع المقاهي التي تعمل على ترويج الأعمال الأدبية بشكل مبتكر وأقرب لمتناول المجتمع، مما يسهم في رفع الوعي الثقافي بشكل مباشر.

تستهدف المبادرة جمهور المقاهي بعمل فعاليات ومساهمات أدبية وثقافية لهم، تثري زيارتهم للمقهى وتجعل منها تجربة ثقافية مختلفة، وتمكنهم من التفاعل مع القطاع.

وتهدف المبادرة إلى: جعل الثقافة أسلوب حياة، وتعزيز قيمة الأدب في حياة الفرد، ودعم انتشار الكتاب السعودي محلياً وعالمياً، وتعزيز دور مؤسسات القطاع الخاص والثالث في النهوض بالقطاع الثقافي، وإلهام الأفراد للإنتاج الأدبي والثقافي الثقافي.

ويحظى الشركاء الأدبيون على جوائـز يتجـاوز مــجــمــوعـها مليون ريال.

وعلى المقاهي الراغبة بالاشتراك بالمبادرة إرفاق الملف التعريفي للمساهمات الأدبية، على أن يحتوي الملف على التالي:

 - قائمة الفعاليات والمساهمات الأدبية المخطط لها.

 - أهداف الفعاليات والمساهمات الأدبية.

 - ميزانية الفعاليات والمساهمات الأدبية.

 - الخط الزمني للفعاليات والمساهمات أدبية.

وبينت الهيئة ان أنواع المبادرات المتاحة في الشريك الأدبي تشمل إقامة فعاليات ومساهمات متنوعة يستطيع المقهى إقامتها، على سبيل المثال لا الحصرومنها :

فعاليات مناقشة الكتب، استضافة نوادي القراءة، ركن الأديب الصغير ،الاحتفاء ببعض الأيام الثقافية المتعلقة بقطاع الأدب  ،دعم الأديب السعودي من خلال تخصيص زاوية أو رفوف لكتب الأدباء السعوديين وتحديثها بشكل مستمر،نشر المحتوى الأدبي عامةً بأساليب مبتكرة، مثل:  الأكواب فــــواصل الكتب.والتصميم الداخلي.

ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل الخاصة بالمبادرة من الرابط