وامض : صفقة الاستحواذ على "دايركت إف إن"

الجمعة
26.05.2023
شركة تداول للحلول المتقدمة (وامض) تعلن عن إتمام صفقة الاستحواذ على "دايركت إف إن"
 

أعلنت شركة مجموعة تداول السعودية القابضة عن آخر التطورات المتعلقة عن إتمام عملية استحواذ شركتها التابعة ، شركة تداول للحلول المتقدمة ("وامض")، على "دايركت فاينانشل نيتورك"، الشركة الرائدة في مجال حلول البيانات في الأسواق المالية. ويشكل هذا الاستحواذ خطوة مهمة أخرى لشركة "وامض" في إطار سعيها لتطوير الإمكانات اللازمة لتنفيذ خططها التوسعية وطرح منتجات وخدمات مبتكرة لجميع المشاركين في السوق المالية السعودية وضمان تنويع مصادر الإيرادات لمجموعة تداول السعودية. 

وتمكّن صفقة الاستحواذ كلاً من "وامض" ومجموعة تداول السعودية من التوسع على المستويين الإقليمي والدولي من خلال الاستفادة من الحضور القوي لشركة "دايركت إف إن" في 20 دولة. ومن خلال هذه الخطوة، ستتمكن "وامض" من تسخير الإمكانات والخبرات المتقدمة في مجال التقنيات الناشئة لاثنين من مراكز التطوير، وعدد 500 موظف بالإضافة إلى 300 من مطوري البرمجيات ومجموعة واسعة من العملاء الجدد. وتلعب قدرة "وامض" على توفير تقنيات ناشئة مبتكرة في السوق المالية السعودية دوراً أساسياً في ترسيخ مكانة المملكة كاقتصاد رقمي رائد على مستوى العالم، تماشياً مع مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي في إطار رؤية المملكة 2030. 

حيث تبلغ قيمة الصفقة 133,951,500 ريال سعودي والتي تخضع لتعديلات ما بعد إتمام الصفقة وذلك بموجب الاتفاقية. علماً بأنه سيتم تمويل الصفقة من خلال الموارد الذاتية لشركة مجموعة تداول السعودية القابضة والتي سيتم تعويضها من خلال الحصول على تسهيلات بنكية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وتعليقاً على صفقة الاستحواذ، قال محمد النوري، المدير التنفيذي لشركة تداول للحلول المتقدمة "وامض": "يشكل الاستحواذ على شركة ’دايركت إف إن‘ خطوة مهمة في إطار جهودنا لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة تسخّر قوة التقنية والبيانات من أجل تحقيق القيمة  للمشاركين في الأسواق المالية. ويساعدنا هذا الاستحواذ على تسريع وتيرة الابتكار عبر مختلف قطاعات أعمال المجموعة واستكشاف الفرص التجارية وتأمين مصادر جديدة للإيرادات ". 

وتوفر "دايركت إف إن" مجموعة من منصات البرمجيات التي تقدم خدمات متكاملة لشركات الوساطة والبنوك وأعضاء المقاصة ومدراء الأصول وشركات التقنية المالية، بالإضافة إلى المستثمرين من المؤسسات والأفراد. وتشكل صفقة الاستحواذ على "دايركت إف إن" ثالث الخطوات البارزة التي تتخذها "وامض" بعد إطلاق خدمة الاستضافة في مركز البيانات ومنصة "لقاء"، لتسهم بذلك في تنويع مصادر الإيرادات المتكررة للمجموعة وزيادة إيراداتها. وفي الوقت الحالي، ستعمل شركة "دايركت إف إن" بشكل مستقل، على أن يتم توحيد بياناتها المالية مع وامض في المستقبل القريب.