ريك: بيتزا بليزمن فرعين إلى 325 فرعاً

أرشيفية
أرشيفية / تتميز بيتزا بليز بطريقة تحضير العجينة والمكونات الإضافية
الأربعاء
05.06.2019
بيتزا بليز تكرم "الشايع " كشركة امتياز العام
 

الرياض- الفرنشايز

بدأت قصة بيتزا بليز من مصادفة غريبة لكل من ريك ويتزل وزوجته وايليز حيث كانا يتناولان الطعام في مطعم وخطرت ببالهما فكرة تقديم البيتزا بطريقة مختلفة. ومضيا إلى التنفيذ واختيار الاسم التجاري وافتتحا فرعين دفعة واحدة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ولتبدأ مسيرة النجاح ليصل عدد الفروع إلى 325 فرعاً حول العالم ومنها الكثير في الشرق الأوسط التي تدار بالامتياز من قبل شركة الشايع .

يقول ريك عن اختيار (بليز): الاسم بليز له معنيان، يعني نار كما يعني الانطلاق بسرعة كبيرة، وهذان المعنيان هما مكونان للمفهوم الذي كنا نبتكره، وأدركنا أننا سنقدم بيتزا أصلية نطبخها في فرن نار مفتوح وندخل عليها عنصر السرعة سواء في زمن طبخها أو في تقديمها، إنه اسم جميل وكما يقولون الاسم الجيد يمكن أن يخدمك بشكل جيد.

وقال ريك في تصريح صحفي نقلته صحيفة الأنباء الكويتية: درسنا ادارة العلامات التجارية والتسويق الاستراتيجي وكان ذلك هو الأساس، وفكرنا بطريقة بناء علامة تجارية ذات صلة بالعملاء وأدركنا أن الاسم سيكون مهما جدا، واتفقنا على الاسم «بليز» كما أجرينا الأبحاث المناسبة على الانترنت وعلى مواقع العلامات التجارية للتأكد من امكان تسجيل الاسم، بعدها اتصلنا بمحامي العلامات التجارية وأبلغناه بأننا سنسجل الاسم، والحقيقة أننا سجلناه في كل أنحاء العالم وتبين لنا انه اسم ممتاز.

وعن سبب افتتاح فرعين دفعة واحدة قال ريك: هناك عدد من الأسباب أحدها أننا كنا ندرك أن الفكرة ممتازة وستنجح ولكننا لم نكن متأكدين من العقار الذي سنشغله. ولذلك أخذنا عقارا في وسط بلدتنا باسادينا بولاية كاليفورنيا وعقارا آخر مجاوراً لجامعة كاليفورنيا ارباين، أردنا أن نرى أي منهما سينجح وتبين أن الاثنين كانا ناجحين جدا، والسبب الآخر لافتتاح فرعين هو أننا شخصان تنافسيان جدا وأدركنا أننا بابتكار هذا الصنف سنواجه الكثير من المقلدين وسيكون علينا أن نكون تنافسيين جدا لكي نحتل الصدارة.

وعن اختلاف بيتزا بليز عن غيرها من العلامات المشهورة يقول ريك:أعتقد أن العالم غارق بالبيتزا الكبيرة والسميكة التي يغلب عليها مذاق الخبز، والكثير من العلامات التجارية الأخرى في العالم تعتمد على أسلوب الحزام الناقل وبعضها على العجينة السميكة وهذا ليس الاتجاه الذي نتبعه.  البيتزا التي نقدمها رقيقة وخفيفة جدا، كما ان الشيء الفريد في عجينتنا هو اننا نعدها في اليوم السابق ونتركها لتتخمر خلال الليل أو لمدة 24 ساعة، ويمكنك تناول بيتزا كاملة من مطعمنا دون أن تشعر بالتخمة، وهذا فريد جدا، لأنك إذا تناولت بيتزا من مطعم آخر ستشعر وكأن في معدتك كرة طائرة، فالبيتزا في مطاعمنا خفيفة جدا.وعن فروع بيتزا بليز في الشرق الأوسط قال ريك: نحن سعداء بتجربتنا في الشرق الأوسط، فقد بدأنا في أميركا الشمالية وخلال السنوات الأولى توسعنا في الولايات المتحدة ثم كندا ولكننا أدركنا اننا بحاجة إلى التوسع عالميا، وأظن أن حجم صناعة البيتزا في العالم يبلغ 110 مليارات دولار وهي منتشرة في أرجاء العالم.

ولكننا كنا نعرف عندما بدأنا بالتوسع أن علينا أن نبدأ في الشرق الأوسط، وفي الحقيقة عندما دخلنا المتاجر والمطاعم هنا بدت لنا مماثلة لنظيراتها في لوس أنجلوس، أضف إلى ذلك إن شركة الامتيازات الرائدة في العالم هي شركة الشايع، ولذلك أردنا اقامة شراكة معهم. اتفقنا قبل عامين وقمنا بزيارة السوق ووقعنا الاتفاقية مع محمد الشايع ونحن مبتهجون لعودتنا.

ومن جانبها قالت زوجة ريك: نحن سعداء جدا بالشراكة مع الشايع الذين جرى تكريمهم من قبل منظمتنا كشركة امتياز العام وهم لا يحضرون أطعمتنا فقط بل أيضا ثقافتنا، ان روح فريق بليز موجودة هنا وبقوة فقد قاموا بعمل رائع في هذا المجال


الأكثر شيوعاً في المنتدى