الشرمان: تتميز"كلين" بمنظومتها المتكاملة

الخميس
25.08.2022
تركي الشرمان الرئيس التنفيذي لمغاسل "كلين": رؤيتنا بناء علامة تجارية عالمية من خلال تمكين قطاع المغاسل في المملكة وتحويله من قطاع تقليدي إلى قطاع يوظف أحدث التقنيات
 

التقت مجلة (الفرنشايز) الأستاذ تركي الشرمان، الرئيس التنفيذي لمغاسل "كلين"، وطرحت عليه عدة أسئلة حول بداية مشروع مغاسل "كلين" وتطورها وتطلعاتها للمستقبل، وكيف تمنح الفرنشايز للراغبين..

ما هي فكرة مغاسل "كلين" ورؤيتها؟

"كلين" شركة حلول تقنية ولوجستية وعملياتية متخصصة في قطاع مغاسل الملابس. تقوم على خدمة الأفراد وأصحاب المغاسل والموردين. وتعمل "كلين"على تطوير منظومة متكاملة لتمكين أصحاب المغاسل من رفع مستوى الجودة، وخفض كلفة تقديم الخدمات، وإدارة العمليات التشغيلية، وخدمة العملاء بطريقة أفضل.

ورؤيتنا هي بناء علامة تجارية عالمية من خلال تمكين قطاع المغاسل في المملكة وتحويله من قطاع تقليدي إلى قطاع يوظف أحدث التقنيات والحلول لخدمة العملاء وفقًا لأحدث المعايير والممارسات العالمية.

متى بدأ العمل؟ وكم فرعًا لكم الآن؟ 

بدأت "كلين"أعمالها في 2021 وتم توقيع أول وكالة امتياز تقني في شهر نوفمبر مع مغسلة قطاف في مدينة الخبر. ومن ثم تم التوسع في الرياض وجدة، ولغاية شهر 7 من عام 2022 أصبح لدينا أكثر من 12 مغسلة تعمل ضمن وكالة الامتياز التقني. والآن نحن على تواصل مع أكثر من 50 من أصحاب المغاسل ومزودي الخدمة الراغبين في الاستفادة من منظومة "كلين" في تطوير أعمالهم. ونحن بصدد التوسع قريبًا في الخرج والجوف وغيرها من مدن المملكة.

بماذا تتميز مغاسل "كلين"؟

تتميز مغاسل "كلين"بمنظومتها المتكاملة سواء بحلولها التقنية لخدمة العملاء عن طريق تطبيق لأجهزة الجوال يمكن العملاء من الحصول على الخدمة في أي وقت، إضافة إلى حلولها العملياتية مثل شنطة "كلين" التي رفعت من كفاءة عملية استلام وتسليم الغسيل وسهولة الحصول على الخدمة، ناهيك عن مجموعة الحلول التقنية التي تقدمها لأصحاب المغاسل مثل تطبيق "كلين" التقني لسائقي سيارات التوصيل، ونظام نقاط البيع التقني، ونظام إدارة الطلبات والتشغيل التقني، وختامًا الهوية التجارية الموحدة التي تواكب أحدث العلامات التجارية العالمية.

ما هي خططكم المستقبلية للتوسع محليًا وعربيًا؟

لدينا خطة عمل واضحة فيما يتعلق بالتوسع الجغرافي، حيث يتم التركيز حاليًا على سوق المملكة العربية السعودية، نظرًا للفرصة الهائلة المتاحة في قطاع مغاسل الملابس في المملكة. كما يوجد محادثات حالية للتوسع في بعض الأسواق المحيطة، خاصة في كل من الكويت والإمارات. ولا بد من الإشارة إلى أن نموذج العمل المرن الذي توفره وكالة الامتياز التقني الخاصة بـ"كلين" يمكنها من التوسع في الأسواق العالمية، إلا أن هذه الخطط سوف يتم بحثها بشكل أكبر في العام المقبل.

 

أعلنتم قبل فترة إغلاق جولة استثمارية بقيمة تصل الى أكثر من 7 ملايين ريال. ما أهمية هذه الجولات في تعزيز حضوركم؟ وهل هناك جولة قادمة؟ ومن تستهدف؟

الجولة كانت بقيمة 7 مليون ونصف ريال سعودي وبمشاركة مجموعة رياض للمستثمرين الملائكيين، وصندوق بلس في سي الاستثماري، وعدد من المستثمرين الأفراد. وأهمية الجولة الاستثمارية يكمن في تعزيز القدرة المالية لدى "كلين" لغايات التوسع الجغرافي وتقديم خدماتها في مناطق عديدة في المملكة. كما يمكنها من الاستمرار في استقطاب الكفاءات وبناء فريق العمل من أجل تقديم حلول مبتكرة سواء لعملاء تطبيق "كلين" أو لمزودي الخدمة.

ونحن بصدد إطلاق جولة استثمارية جديدة في الربع الرابع من العام الحالي، وذلك من أجل الاستمرار في عملية ابتكار الحلول والخدمات والتوسع الجغرافي في المملكة العربية السعودية والأسواق المحيطة. ونستهدف في هذه الجولة الصناديق الاستثمارية الجريئة سواء في المملكة وخارجها.

هل تمنحون الفرنشايز؟

نموذج عمل "كلين"يقوم على منح امتياز الوكالة التقني التجاري الذي يطبق لأول مرة في المملكة في قطاع المغاسل، بحيث يتم منح الفرنشايز لأصحاب المغاسل وتطبيق هوية تجارية موحدة على كافة المغاسل تواكب أحدث الهويات العالمية.

ماذا تقدمون للراغبين في العمل معكم عن طريق الفرنشايز؟ وماذا تطلبون منهم؟

تقدم "كلين" مجموعة من الحلول التقنية والعملياتية، منها:

- تطبيق "كلين" التقني لخدمة عملاء الأونلاين.

- شنطة "كلين".

- تطبيق "كلين" التقني لسائقي سيارات التوصيل.

- نظام نقاط البيع التقني للمغاسل.

- نظام إدارة الطلبات والتشغيل التقني.

- خوارزمية إدارة عمليات التوصيل.

- هوية تجارية موحدة تواكب أحدث العلامات التجارية العالمية.

- برامج تدريبية لموظفي المغاسل على منظومة "كلين" لرفع جودة العمل.

- نظام استخدام وإرشاد عملياتي وتقني لأصحاب المغاسل والموظفين للقضاء على التستر التجاري.

- نظام "كلين" التقني لربط المغاسل مع موردي الجملة والتجزئة.

- امتياز الوكالة التقني التجاري الذي يطبق لأول مرة في المملكة في قطاع المغاسل.

- حملات تسويقية رقمية للمغاسل في جميع أنحاء المملكة.

في المقابل "كلين" تؤمن بالشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد مع الحاصلين على امتياز الوكالة التقني، ولهذا فهي لا تتقاضى أية رسوم على منح الفرنشايز وتستثمر بنفسها في تطبيق الهوية التجارية الموحدة في المغاسل.

كيف ترون نظام الامتياز التجاري ودوره في تشجيع العمل بالفرنشايز؟

الإمكانيات والفرص الهائلة التي يقدمها الاقتصاد السعودي في كافة القطاعات يتطلب وجود أنظمة داعمة للشركات المحلية من أجل أن تنمو وتزدهر، والمشرع السعودي يدرك تمامًا أهمية تنظيم قطاع الامتياز التجاري ودعم الهويات المحلية من أجل تمكينها ومن ثم انطلاقها للعالمية. ونرى أن نظام الامتياز التجاري لا بد أن يواكب أفضل الممارسات العالمية في دعم الشركات المحلية الناشئة وحماية حقوق جميع الأطراف في هذا القطاع.

كلمة أخيرة..

حققت المملكة خطوات جبارة ومتسارعة نحو تحقيق رؤية 2030 على كافة الصُّعُد والقطاعات الاقتصادية، ومهمة الشباب السعودي الآن هي المساهمة الفعالة في البناء على تلك الجهود الحثيثة والانخراط في الأنشطة الاقتصادية واغتنام الفرص الهائلة التي يقدمها الاقتصاد السعودي. ونحن في "كلين"نؤمن تمامًا بالفرصة التي أمامنا في أحد تلك القطاعات الخدمية، ونسعى لأن نكون قصة نجاح سعودية خالصة من المحلية إلى العالمية.