الزيني: ندعم أصحاب المطاعم والامتيازات

أحمد الزيني / الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فودكس":
الإثنين
01.08.2022
أحمد الزيني، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فودكس": ندعم أصحاب المطاعم والامتيازات لإدارة أعمالهم بنجاح
 

أكد أحمد الزيني، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"فودكس"، أن النجاح في قطاع المطاعم يحتاج إلى شركاء تستطيع الاعتماد عليهم في كل وقت وحين، ويتطلب النمو التدفُّق المالي. ومن هنا، فإن "فودكس" تسعى لتقديم كل ما يحتاجه أصحاب المطاعم من أدوات لمساعدتهم على زيادة مبيعاتهم وتخفيض تكاليفهم لتنمو أعمالهم بشكل مستدام. وأشار الزيني في حوار خاص مع مجلة (الفرنشايز) إلى أنه ليس لديهم أي خطط حالية لمنح امتيازات خدمات "فودكس"، مؤكدًا استمرارها في مساعدة أصحاب المطاعم والامتيازات على إدارة أعمالهم بنجاح وتمكينهم من تقديم حق الامتياز لعلاماتهم التجارية.

         كيف بدأت "فودكس"؟ ومن تستهدف؟ وما رؤيتها؟

أطلقت "فودكس" منتجها الخاص بنقاط البيع وإدارة المطاعم في عام 2014م، وهو برنامج متكامل سحابي يمكِّن أصحاب المطاعم من الربط مع الكثير من تطبيقات الطرف الثالث مثل: المحاسبة، وتطبيقات التوصيل، وغيرها. وعملت الشركة على مدى عدة سنوات لتعديل هذا المنتج وتحديثه بما يساهم في تبسيط عمليات المطاعم لديهم.

مؤخرًا قررنا دخول عالم المدفوعات لتأمين خدمة متكاملة لعملائنا بكل ما يخص احتياجاتهم التكنولوجية وحصولهم عليها من مزوِّد خدمة واحد. لذلك أطلقنا "فودكس Pay"، خدمة التكنولوجيا المالية التي نقدمها للمطاعم وتتيح إمكانية قبول المدفوعات الرقمية دون تلامس وبكل سلاسة.النجاح في قطاع المطاعم يحتاج إلى شركاء تستطيع الاعتماد عليهم في كل وقت وحين، ويتطلب النمو التدفُّق المالي. نسعى لتقديم كل ما يحتاجه أصحاب المطاعم من أدوات لمساعدتهم على زيادة مبيعاتهم وتخفيض تكاليفهم لتنمو أعمالهم بشكل مستدام.

         في الفعالية السنوية، مؤخرًا، أعلنتم عن حزمة من حلول الطلب والدفع الذاتي لدعم أصحاب المطاعم وتعزيز نمو أعمالهم. هل يمكن تسليط الضوء على أبرز هذه الحلول وانعكاسها الإيجابي على القطاع؟

مع تغيُّر سلوك العملاء الذي حدث، أخيرًا، قبل وأثناء وبعد جائحة كورونا (كوفيد-19)، أصبح الناس يفضِّلون أن يخوضوا تجربة الطلب ويعيشوا التجربة بأبنفسه، بحيث يتطّلعون على قائمة الطعام أو المنيو، ومن ثم الطلب. وأثبتت الدراسات أن العميل حين يقوم بالطلب بنفسه من قائمة طعام أو منيو واضح وصريح، متوسط قيمة الطلب أو قيمة الفاتورة يرتفع بشكل واضح من 65 ريالاً للطلب الواحد إلى 85 ريالاً.فكان لا بد أن نقدِّم هذه التجربة، تجربة الطلب والدفع الذاتي للمطاعم حتى نمكِّنهم من تقديم تجربة عملاء أفضل وزيادة مبيعاتهم وأرباحهم.

لذلك، كشفنا عن 4 منتجات أساسية خلال الحدث السنوي الأخير "آفاق غير محدودة 2022"، وهي كالتالي:

1- فودكس أونلاين (Foodics Online)، وهي منصة طلب أونلاين تمكِّن أصحاب المطاعم من إنشاء موقع أو تطبيق إلكتروني خاص بهم.

2- جهاز الطلب الذاتي (Foodics Kiosk – Tower)، وهو جهاز يمتد ارتفاعه بطول الشخص تقريبًا مع شاشة تفاعلية يمكِّن العميل من إمكانية الطلب والدفع بدون انتظار. 

3- جهاز الطلب الذاتي (Foodics Kiosk – Counter Top)، وهو جهاز يوضع على الطاولة مع شاشة تفاعلية أيضًا يمكِّن العميل من إمكانية الطلب والدفع بدون انتظار.

4. خدمة الطلب والدفع الذاتي من الطاولة للمطاعم (تحديدًا مطاعم من نوع Dine-in)، وهي خدمة لتوفير آلية دفع ذاتية من قبل العميل نفسه من نفس الطاولة بدون أي وسطاء.

         كيف تقدم "فودكس" الدعم لقطاع المطاعم والمقاهي ومتاجر التجزئة؟

"فودكس" تدعم أصحاب المطاعم والمقاهي من عدة نواحٍ، أولها أن نكون في "فودكس" مزوِّد الخدمة الوحيد. وهذا يعطي أفضلية وأريحية أكبر لأصحاب المطاعم والمقاهي من التعامل مع العديد من مزودي الخدمات المختلفين. بحيث يكون لكل عميل مدير حساب واحد ولوحة تحكُّم واحدة يستطيع من خلالها الاطلاع على كل التقارير والأرقام المتعلقة بنشاط مطعمه والتي يحتاجها لاتخاذ قرارات صحيحة ودقيقة على أساسها.

"فودكس" أيضًا تربط أصحاب المطاعم بكل الخدمات الضرورية والإضافية وإن كانت عن طريق طرف ثالث. حتى وإن كان الاحتياج لبعض المزايا غير المتوفرة في النظام حاليًا، عن طريق هذا الربط مع تطبيقات الطرف الثالث نمكِّن أصحاب المطاعم والمقاهي من الاستفادة من مزايا التطبيقات الأخرى.ونسعى في "فودكس" أن نقوم بتسريع عملية دورة التدفُّق النقدي في المطاعم والمقاهي. بالتالي يستطيع صاحب المطعم من الحصول على المبالغ النقدية الخاصة بنشاطه بشكل يومي وسريع مما يساعده في تجنُّب تأخير المدفوعات الأخرى المتطلب دفعها والتوسُّع بشكل أسرع.

         استطاعت "فودكس" تحقيق النجاح رغم المنافسة، كيف حققت "فودكس" هذا النجاح والتفوق؟ وما هي العوامل التي ساعدتها؟

بداية ظهورنا في السوق كانت منافستنا مع الشركات العالمية الكبيرة والضخمة الموجودة لخدمة نفس القطاع، والتي كانت لا تعتمد على التقنية السحابية في أنظمتها، بل كانت تعتمد على وجود الخادم أو ما يُعرف بـ"السيرفر" في نفس المُنشأة أو المحل. هذا العامل أعطانا قدرة تنافسية كبيرة لأننا منصة سحابية ومن أوائل الشركات التي توفِّر هذا النوع من التقنيات التي تتميَّز بكونها ذات تكاليف أقل وتعطي تحكُّمًا أكبر في كل مكان مما يساعد أصحاب المطاعم والمقاهي في الاطلاع على تقاريرهم وأرقامهم دون حاجة الذهاب لنفس المُنشأة أو المحل.الميزة التنافسية الأخرى والمهمة هي أننا تخصصنا في مجال المطاعم والمقاهي. إذ تعلَّمنا الكثير عن هذه الصناعة وهذا القطاع والمشاكل المتعلقة به وعوامل نجاحه وغيرها الكثير. وهذا ما ساعدنا على تطوير أنظمتنا وخدماتنا بناءً على تلك العوامل بما يتناسب مع نمو هذا القطاع واحتياج أصحاب المطاعم والمقاهي. لذلك، ما زلنا الوحيدين في هذا المجال ولم تظهر شركة أخرى متخصصة بعدُ؛ مما ساعدنا على النمو وزيادة ثقة الناس بنا.

         تبحث الشركات الناشئة عن الدعم المالي، فهل تقدم "فودكس" مثل هذا الدعم؟

قريبًا - إن شاء الله - سوف نقوم بإطلاق "فودكس كابيتال" التي تتيح لأصحاب المطاعم الحصول على التمويل السريع من خلال منصتنا بالشراكة مع شركاء تمويل مصرَّح لهم من البنك المركزي السعودي.

         كشركة متخصصة رائدة في السوق، ما هي نظرتكم لواقع سوق المطاعم والمقاهي الحالي؟

إن قطاع المطاعم والمقاهي من أكثر القطاعات ازدهارًا في المملكة، والسبب في ذلك يعود لعاملين رئيسين:

1- يعد القطاع من القطاعات الترفيهية، ومن أكثر القطاعات نموً محليًا وجذبًا لاستثمار الجيل الصاعد.

2- إبداع أصحاب المطاعم والمجتمع الريادي في تقديم أفكار وتجارب جديدة لعملائهم.

وعلى الرغم من التحدي الذي واجه القطاع مع إغلاق 90% من المتاجر أبوابها أثناء أزمة كوفيد-19، فإن القطاع في تعافٍ ونموٍّ مستمر حاليًا، إضافة إلى القوة الشرائية في المملكة والتأقلم السريع لاحتياجات العملاء.

         ما هي ميزات البرنامج السحابي لإدارة المطاعم الذي تقدمه "فودكس"؟

"فودكس" تقدِّم خدماتها لجميع أقسام المطعم، سواء كانت الأقسام الأمامية (Front-of-house)، وهي الأقسام التي لها علاقة مباشرة مع العملاء لتحسين تجربة العميل والمدفوعات، أو الأقسام الخلفية (Back-of-house) التي يكون فيها إدارة عمليات المطبخ. وأيضًا لوحة التحكُّم الأساسية (Console) لإدارة ما تبقَّى من العمليات.وكما ذكرنا سالفًا، توفُّر خدمة الربط مع تطبيقات الطرف الثالث أو برامج أخرى، يساعد أصحاب المطاعم والمقاهي ويقدِّم لهم رؤية شاملة لجميع عملياتهم وأرقامهم.

         أصدرتم تقريرًا خاصًا عن المطابخ السحابية، ما أبرز الملامح المستخلصة من هذا التقرير، ولا سيما مستقبل المطابخ السحابية؟

خلال هذا التقرير تحدَّثنا عن النقاط التالية:1-    تعريف بسيط للمطابخ السحابية.2-    آلية عمل المطابخ السحابية.3-    ماذا يجب أن تعرفه قبل الافتتاح.

4-    فوائد تشغيل المطابخ السحابية.5-    اختيار التكنولوجيا المناسبة للمطبخ السحابي.

وللاطلاع على التقرير كاملاً، بإمكانكم البحث عن "مدونة فودكس" في محركات البحث للاطلاع على كافة التدوينات والتقارير المنشورة من ضمنها تقرير المطابخ السحابية.

         هناك طلب كبير على منح حقوق الامتياز التجاري، هل تفكرون في منح هذه الحقوق لبعض خدماتكم؟

نعمل حاليًا مع الموزعين الشركاء، وليس لدينا أي خطط حالية لمنح امتيازات خدمات "فودكس"، مع استمرارنا في مساعدة أصحاب المطاعم والامتيازات على إدارة أعمالهم بنجاح وتمكينهم من تقديم حق الامتياز لعلاماتهم التجارية. 

                أين توجد "فودكس" حاليًا؟ وما هي تطلعاتها للمستقبل والتوسع في الانتشار؟

سجلت "فودكس" نموًا سريعًا منذ انطلاق أعمالها، وتمتلك اليوم ثمانية مكاتب؛ ثلاثة في المملكة العربية السعودية، ومكتب واحد في كلٍّ من: الإمارات ومصر والأردن والكويت وهولندا، ونعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات العملاء.ونقدم في "فودكس" خدماتنا اليوم في أكثر من 30 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها؛ ونشكر جميع العملاء والمستثمرين والشركاء والزملاء ممن انضموا إلينا في رحلتنا حتى الآن.

         بعد تجربتكم الناجحة في "فودكس"، يتطلع رواد الأعمال لسماع نصائحكم التي تعينهم على إنجاح شركاتهم الناشئة؟

هذه هي نصائحي لزملائي من رواد الأعمال الذين يعتزمون تأسيس أعمالهم الخاصة في القطاع:

1- دراسة حجم السوق وفرص النمو المحتملة فيها قبل دخولها، مع التأكد من ملاءمة المنتج قبل البدء بالعمليات. 

2- طرح فكرة العمل الجديد ومفهومه أمام الأشخاص المختصين والموثوقين لأخذ آرائهم قبل إطلاق المشروع. 

3- اختيار بيئة إطلاق المشروع بعناية. ويتوافر حاليًا العديد من طرق الدعم المالي للمساعدة في تأسيس الشركات التجارية والمواقع الإلكترونية، إضافةً إلى المنصات التي توفر حلول مشاركة المكاتب في مرحلة انطلاق الأعمال.

4- التركيز على استقطاب الموظفين الموهوبين؛ إذ تعدُّ الكوادر البشرية ميزةً تنافسية استراتيجيةً تعتمد عليها جميع الشركات.

5- اعتماد حلول التحول الرقمي منذ البداية لتسريع نمو الأعمال.

 أحمد الزيني      

  • أحمد الزيني، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"فودكس"، الشركة الرائدة بمجال تكنولوجيا المطاعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تم إنشاؤها في 2014م.
  • تشهد الشركة بقيادته نجاحًا كبيرًا مع وجود أكثر من 500 موظّّف. نمت "فودكس" في بدايتها من مدينة الخبر، بينما الآن "فودكس" لديها 8 مكاتب في كلٍّ من: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، والأردن، والكويت وهولندا.
  • كرائد أعمال، تم تسليط الضوء على أحمد الزيني في نطاقات متعددة وواسعة. إذ حصل على جائزة فوربس "Forbes" المرموقة لرواد الأعمال الذين يشكلون مستقبل المملكة العربية السعودية وباعتباره رائد أعمال عالي التأثير من إنديفور العالمية "Endeavor Global".
  • بعد أن أكمل، مؤخرًا، دورة في القيادة من جامعة هارفرد، ظل أحمد الزيني نشطًا جدًا في بيئة ريادة الأعمال. وهو مستشار في مجلس إدارة، ومستشار أعمال لعدد من الشركات، ومستثمر ملائكي في العديد من الشركات التقنية الناشئة.