لقاء حول "القهوة السعودية والمجتمع"

الصوروالفيديو من حساب المكتبة على تويتر
الأحد
13.03.2022
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض تنظم لقاءً ثقافياً بعنوان: "القهوة السعودية والمجتمع"
 

عقدت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ، في الرياض  يوم السبت 12مارس  لقاءً ثقافياً بعنوان: "القهوة السعودية والمجتمع"، ضمن برنامجها الثقافي للعام 2022م وذلك بمشاركة مديرة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث ( نحن تراثنا) المكلّفة رهاف القصاص .
وتناول اللقاء طبقاً لما نشرته"واس" القهوة السعودية والمجتمع، وتأثير القهوة في المجتمع السعودي بوصفه تراثا ثقافيًّا غير ماديّ ومن أهم عوامل الهوية السعودية، ويمثل تعبيرًا عن كرم الضيافة والهوية الوطنية، واجتماع المجتمع المحلي حول ثقافة القهوة بما لها من تقاليد وممارسات اجتماعية، وطقوس تتجلى في المناسبات والأعياد والحياة اليومية.
وذكرت أن للقهوة بعداً تاريخياً، وهناك مبادرات لتقدم المطاعم بعض المشروبات أو المأكولات السعودية ذات التراث العريق، ووزارة الثقافة تركز على ذلك، وهناك جهود كبيرة تحافظ على التراث بطرق مباشرة أو غير مباشرة، وستظهر مستقبلًا على المجتمع وشباب الأعمال والأجيال الجديدة وتشجع المجتمع المحلي للمحافظة على العادات والتقاليد، وأن هنالك جمالًا في أنواع القهوة بمناطق المملكة المختلفة ولكنها جميعا تأتي تحت مسمى " القهوة السعودية".


ورأت القصاص أن هناك مطاعم سعودية كثيرة بدأت تظهر وأصبحت أكثر انتشارًا في المجتمع السعودي، حتى خارج المملكة وأصبح هناك اهتمام بإبراز الهوية والتراث السعودي على المستوى الإقليمي والعالمي كالمتحف المتخصص في القهوة، ونحن نعمل بشكل جماعي عبر تكامل الجهود حسب رؤية 2030 وهناك مبادرات كثيرة في هذا المجال.
من جانب آخر أوضحت رهف القصاص أن العمل مع اليونسكو يأخذ وقتاً، وذلك لطرح الملف الثقافي الذي نعرضه على اليونسكو ويتم أخذ المبادرة مع المجتمع المحلي، وذلك لنقل الصورة التراثية السعودية للمجتمع الدولي، وهذا يتطلب جهدًا لإيصال المعلومة بطريقة واضحة ومفهومة، ودور المجتمع أساسي في التراث الثقافي بوجه عام.