الهند ثاني أكبر شريك تجاري للسعودية

السبت
08.01.2022
الدكتور أوصاف سعيد: علاقات السعودية مع الهند ازدهرت في جميع المجالات
 

أكد السفير الهندي لدى السعودية، الدكتور أوصاف سعيد،   أن العلاقات الثنائية بين بلاده والسعودية ازدهرت في جميع المجالات، على الرغم من وباء «كوفيد – 19».

وقال السفير سعيد، خلال مؤتمر صحافي بمقر السفارة في الرياض: «بدأ هذا العام بالتحديات المستمرة التي شكلتها جائحة (كوفيد – 19) في عام 2020. كان العام 2021 بمثابة شهادة أخرى على الصداقة التي لا تتزعزع بين الهند والسعودية؛ حيث شاهدنا دعمهما المتبادل في مكافحة فيروس كورونا، ليس فقط على المستوى الحكومي، لكن أيضاً على مستوى الشعب».

وأضاف: «ازدهرت العلاقات الثنائية بين الهند والسعودية مع كثير من الزيارات رفيعة المستوى في السنوات الأخيرة»، مبيناً أن «مجلس الشراكة الاستراتيجي دفع شراكتنا الثنائية خلال العامين الماضيين. ويشارك البلدان في حوارات بشأن الطاقة والأمن، ويتعاونان في مجالات الأمن السيبراني ومكافحة الإرهاب». وكذلك «فيما يتعلق بتأمين الممرات البحرية الدولية في المنطقة لضمان حرية الملاحة».

وفيما يخص الجانب التجاري، أوضح السفير سعيد أن الهند ظلت ثاني أكبر شريك تجاري للسعودية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021. وما زالت المملكة رابع أكبر شريك تجاري للهند، منوهاً بأن إجمالي حجم التبادل التجاري بينهما يقدر بنحو 20.8 مليار دولار أميركي، وتبلغ الصادرات من الهند 5.2 مليار دولار أميركي، والواردات 15.6 مليار دولار أميركي، لافتاً إلى أن حجم التجارة هذا العام سيتجاوز مستويات ما قبل الجائحة «بشكل مريح».

وواصل: «لا تزال السعودية ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند التي استوردت ما قيمته 10.7 مليار دولار من النفط الخام من السعودية، وهو ما يمثل نحو 18 ٪ من إجمالي واردات النفط الخام»، مشيراً إلى لقاءات جرت خلال هذا العام بين الشركات السعودية والهندية لبحث التعاون في قطاعات الغذاء والطاقة والإنشاءات وغيرها.

وعن القطاعات الثقافية والترفيهية، تحدث السفير الهندي قائلاً: «كجزء من سعي السعودية لتعزيز قطاع الترفيه، شارك فنانون مشهورون من بوليوود في المواسم الإقليمية للسعودية ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، متطرقاً إلى «اقتراح لاستضافة جوائز أكاديمية الفيلم الهندي الدولية (IIFA)، وبدء التعاون في إنتاج الأفلام»، كما «تجري المناقشات لإنشاء فروع للمعاهد الهندية الرائدة مثل المعهد الهندي للتكنولوجيا IIT دلهي في السعودية».

وأضاف: «يطيب لي أن أفيدكم بأن ترتيب (فقاعة الهواء) بين الهند والسعودية سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من يناير (كانون الثاني) 2022»، منوهاً بأن «السعودية افتتحت 3 مكاتب سياحية في 3 مدن هندية رئيسية مهمة، ويسهل الوصول إليها (دلهي ومومباي وتشيناي). وهذا سيمكن صناعة السياحة السعودية أيضاً من الوصول إلى السوق الهندي الضخم والاستفادة منه».