الخميس
09.12.2021
عبدالعزيز العويفي المالك والمؤسس لأرابيا كافيه:بهذا تميزنا.. وهذه نصيحتي لمن يريد أن يفتتح مقهى
 

أكد عبدالعزيز العويفي، المالك والمؤسس لأرابيا كافيه، أهمية استشارة أهل الاختصاص قبل بدء العمل بالفرنشايز، وشدد في لقاء خاص مع مجلة (الفرنشايز) على ضرورة أن تكون هذه الاستشارة من مكاتب الفرنشايز المعتمدة وليس الأفراد. واستعرض العويفي في اللقاء أسباب نجاح علامة أرابيا كافيه وسر تفوقها وانتشارها، وقدم العديد من النصائح للراغبين في دخول قطاع المقاهي. إلى الحوار:

 أرابيا هو واحد من المقاهي المتميزة، ما هو سر نجاحه أولاً وعوامل تفوقه ثانيًا؟

-        يعتبر أرابيا من إحدى العلامات السعودية التي استطاعت أن تعرف ذائقة متذوقي القهوة ومحبيها. وأما عوامل النجاح، بعد توفيق رب العالمين، فتتمثل بوجود عملاء مخلصين ومميزين، وموظفين نشيطين مبدعين، وإدارة متفاعلة تعمل بجد لتحقيق رضا العميل حتى تكون تجربته جميلة ومتكررة.

      كيف بدأت الفكرة؟ ومن أين انطلقت البداية؟ وأين وصلتم اليوم؟ وكم عدد الفروع؟

 -              بدأت فكرة أرابيا منتصف عام 2017 في مدينة الخبر وكانت بداية القهوة المختصة بالمملكة العربية السعودية، واليوم لدينا العديد من الفروع المنتشرة بالسعودية في: الخبر، والدمام، وعرعر، والمدينة المنورة، وحائل، والرياض.

ولدينا العديد من الفروع تحت التجهيز قريبًا سيتم افتتاحها في: تبوك، وجازان، والمجمعة، ومكة.

وكذلك لدينا خطة توسعية لفتح فروع في كافة مدن السعودية، إضافة إلى خطة توسعية خارجية نعمل بها على قدم وساق.

 ما هي أهم المنتجات التي تقدم لديكم؟

 - تتميز أرابيا بالعديد من المنتجات المميزة على رأسها القهوة بكافة أنواعها وأماكن محاصيلها المختلفة، وطرق تحضيرها بحسب طبيعة كل منتج، إضافة إلى منتجات الحلويات اللذيذة التي تزيد جمال طعم القهوة.

 ما هو المميز الذي نجده في أرابيا وتحرص على جذب العملاء إليه من خلاله؟

 - تميزنا من خلال جو متكامل لتجربة العميل، ولدينا الكثير من اقتراحات كانت من عملائنا تم تطويرها وتقديمها بشكل مرضٍ، وهذا الذي يجعل عميل أرابيا مواظبًا معنا في حضوره وتردده. التميز هو الاهتمام بعملائنا.

 هل تمنحون حقوق الامتياز التجاري؟.. ومن هم المؤهلون للحصول على الامتياز؟

 - بدأت أرابيا بمنح الامتياز التجاري منذ عام 2019 ولديها العديد من الفروع عن طريق المنح بنظام الفرنشايز.

أما فيما يتعلق بالشروط الخاصة بالمنح، فهناك عوامل أساسية مثل القدرة المالية والإدارية لتأسيس المشروع، وعوامل أخرى ثانوية مثل حماس المتقدم وجديته بالعمل والقدرة على الحصول على رضا العملاء من خلال تقديم نفس الجودة في كافة الفروع.

 ماذا تقدمون للحاصل على الامتياز؟

 - يتم تقديم دعم كامل للحاصل على الامتياز التجاري من أرابيا ويشمل التدريب لكافة فريق العمل سواء العاملين أو الإداريين للتأكد من الالتزام بنفس الجودة في كافة الأعمال. هناك أيضًا خدمات مهمة تشمل تصميم المحل ليكون بنفس روح الفروع المنتشرة بحيث تكون تجربة العميل بكل المدن متقاربة، إضافة إلى العديد من الخدمات التي تساعد الممنوح أن يعمل بطريقة كفوءة وتميز.

 كم فرعًا لديكم يعمل بالفرنشايز؟

 - أغلب المدن غير الرياض والشرقية ممنوحة عن طريق الفرنشايز.

 ما هي خططكم المستقبلية للتوسع محليًا وخارجيًا؟

 - حاليًا يتم العمل على فتح فرع لكل مدينة لديها مطار، ثم الانتشار بأكثر من فرع لهذه المدن. وتركيزنا بالتوسع خارجيًا سيكون بداية بدول الخليج ومن بعدها الدول العربية، ومن ثم سائر الدول.

 مع كثرة المقاهي في مختلف أنحاء المملكة، هل هذا المجال ما زال مغريًا للاستثمار فيه؟

 - بصراحة المنافسة عالية جدًا في هذا القطاع، وهذا الشيء يزيد من المخاطرة؛ لذلك لا أنصح المقبلين الجدد بفتح المقاهي بتقليد غيرها من حيث اختلاف الديكور فقط، بل لا بد أن يكون هناك اختلاف بمنتجات مميزة أو الاتجاه للبراندات التي لديها اسم قوي مما يجعل العملاء شبه جاهزين، مع الأخذ بالأسباب وعوامل النجاح الأخرى.

كيف ترون نظام الامتياز التجاري ودوره في تشجيع العمل بالفرنشايز؟

 -               الدولة سباقة في حفظ حقوق مواطنيها، وبعد انتشار نظام الفرنشايز وضعت له نظامًا واضحًا يحفظ حقوق الطرفين متمثلة في وزارة التجارة، ومتابعة لصيقة من "منشآت"، ولها دور فعال لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى المتقدمين الجدد من خلال تقديم النصح والإرشاد قبل البدء بالعمل التجاري من خلال نخبة من المختصين بالمجال.

كلمة أخيرة 

-        كلمتي الأخيرة.. لا تجعل من بدايتك أن تكون نهايتك، وأن لا يكون الدخول في مشروع من دون مشاورة أهل الاختصاص بالنسبة للفرنشايز من مكاتب الفرنشايز المعتمدة وليس الأفراد، وكذلك المشاورة من التجار، وعدم الدراسة الجيدة للمشروع؛ لأن ذلك يمكن أن يكلفك رأسمالك أو قرضًا أو غيرهما، ثم تقف لتتحول من تاجر إلى موظف يسدد أقساط ديونه..