اعلان الفائزات ببرنامج تمكني للرياديات

غرافيك
غرافيك / الفائزات بالبرنامج
السبت
20.02.2021
فريق "Virdis" من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل يفوز بالجائزة الأولى في برنامج "تمكنّي" للشابات السعوديات
 

الرياض- الفرنشايز(بيان صحفي)

 نظمت شركة بيبسيكو "الشركة العالمية للأغذية والمشروبات" من خلال منشأتها الخيرية مؤسسة بيبسيكو وبالتعاون مع مؤسسة إنجاز العرب وبتنفيذ من مؤسسة إنجاز السعودية حفلا افتراضيا للإعلان عن الفائزات في مبادرة "تمكنّي" للشابات السعوديات رائدات الأعمال، ضمن برنامج بيبسيكو لتمكين المرأة السعودية وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال. حيث تندرج هذه المسابقة كواحدة من أهم المراحل التعليمية ضمن البرنامج والذي استطاع من تمكين أكثر من ٥٠٠ إمرأه سعودية في مجال ريادة الأعمال بتنفيذ من مؤسسة إنجاز السعودية ومشاركة عدد من موظفي شركة بيبسيكو كمرشدين و ملهمين.

وضمن الحفل، تم إعلان فوز فريق "Virdis" من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالجائزة الأولى التي تبلغ قيمتها 10،000 دولار أمريكي لمشروعهن الرائد والذي يهدف إلى تقليل البصمة الكربونية وتقديم نظام غذائي مستدام. كما تم اعلان فوز فريق "SU" من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالجائزة الثانية والتي تبلغ قيمتها 6,000 دولار أمريكي، وفاز فريق "Capsy" من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالجائزة الثالثة بقيمة 4,000 دولار أمريكي، وذلك نظير تحويل رؤيتهما الريادية إلى مشاريع ملموسة. وبالإضافة إلى المكافأة المالية للفرق الفائزة، ستحصل الفرق الفائزة على برنامج إرشادي مع مؤسسة إنجاز العرب والتي تعنى بتزويد الطلاب بالتعليم والتدريب بالإضافة إلى محو الأمية المالية لضمان جاهزية القوى العاملة.

وتأتي هذه الشراكة في إطار التعاون المشترك والرؤية المشتركة لتعزيز مشاركة المرأة السعودية ودمجها في سوق العمل، إضافة الى ادراجها في برامج تدريبية هادفة وتفاعلية تساعد على اكتساب خبرات معينة تدعم مسيرة ريادة الأعمال للمرأة السعودية بما يتماشى مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

احتوى البرنامج الذي امتد لمدة سنة تقريبا ما يقارب ٥٠٠ طالبة جامعية من ٤ جامعات سعودية شريكة هم، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، جامعة الملك عبد العزيز و جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث تأهّلت للمرحلة النهائية ٥٠ طالبة، شاركوا ببرنامج إنجاز السعودية الشهير "برنامج الشركة" لتحويل أفكارهم الريادية الى مشاريع ضمن فئة الأغذية و المشروبات. من جهة أخرى، تهدف مسابقة "تمكني" الى اختيار الفرق الثلاثة الأقوى والأكثر ابتكاراً للحصول على تمويل من شركة بيبسيكو للإنطلاق في مسيرتهن نحو ريادة الأعمال.

من جهته اعرب السيد تامر مسلم، نائب رئيس شركة بيبسيكو للصناعات الغذائية ومدير عام وحدة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق عن سعادته في هذه الشراكة التي استطاعت ترجمة رؤية شركة بيبسيكو نحو تمكين المرأة السعودية الى نتائج ملموسة و أضاف قائلا: "كان تمكين المرأة السعودية ولا زال من أولوياتنا في شركة بيبسيكو، فنحن نؤمن بها وبإمكانياتها، ونثق بأنها ستحقق الكثير حين تتاح لها الفرصة، ومن هنا كانت بداية مبادرة "تمكني"، والتي يعد برنامج تطوير ريادة الأعمال المرحلة التالية لها"، وأضاف: "نفخر بأن نكون جزءاً من عمليات التطوير والابتكار التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لتمكين المرأة، والمساعدة في تطوير أفكار روّاد الأعمال وتحويلها إلى واقع ملموس، وندرك أيضًا قوة الشراكات ونفخر بالتعاون مع إنجاز العرب ومؤسسة بيبسيكو للاستفادة من خبرتهم في تعليم وتدريب رائدات الأعمال الطموحات".

 ضم الحفل نخبة من ممثلي القطاع الخاص و شركاء النجاح لإنجاز السعودية كممثلي عن وزارة التعليم وخبراء أكاديميين، وشركاء من القطاع الخاص، بالإضافة الى الصحافة السعودية و العربية التي أكدت على أهمية هذا الاحتفال الذي يجسد رؤية القائمين على المبادرة في دعم مسيرة تمكين المرأة السعودية وتحقيق الاستقلال الاقتصادي. ومن جهة أخرى، ضم الحفل لجنة تحكيم ممثلة من ثلاثة أعضاء خبراء وناشطين في منظومة ريادة الأعمال السعودية و هم؛ الأستاذة ايمان عبدالشكور مؤسسة حاضنة Blossom للأعمال والأستاذة أمل دخان الرئيسة التنفيذية لشبكة ريادة الأعمال العالمية – السعودية، و تامر مسلم، ممثلاً لشركة بيبسيكو.

تقديرا للشراكة الاستراتيجية التي تجمع إنجاز بيبسيكو، اكّد السيد نجيب عبد الرحمن الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز السعودية عن سعادته بهذه الشراكة التي دعمت مسيرة إنجاز في تمكين الشباب السعودي وخصوصا المرأة السعودية من خلال حقيبة تدريبية غنية صممت خصيصا لصقل مهارات المشاركين في البرنامج على فهم منظومة ريادة الأعمال و العمل ضمن فريق للخروج بمشاريع إبداعية قابلة للتمويل والاستثمار والأهم من ذلك الإستدامة. و ختم قائلا: العمل الجماعي والشراكة الحقيقية هم سر النجاح، فعندما يجتمعا معا باصرار وعزيمة لخلق تغيير إيجابي نجد ثمرا غنيا و منتجا وهو الشباب السعودي الطموح.

من جهة أخرى، أطلقت شركة بيبسيكو في وقت سابق منصة "تمكني" التي تركز على عدد من المواضيع الرئيسية على غرار المرأة في سوق العمل، والذي يسلط الضوء على تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية، والنمو الوظيفي، والتغلب على التحديات، وتمكين المرأة دعم وتوجيه الأجيال الشابة من النساء السعوديات نحو تحقيق أهدافهم المهنية والمشاركة في رؤية المملكة ٢٠٣٠؛ ومحور المرأة في المستقبل، الذي يلقي الضوء على دورها الرئيسي وتأثيرها في في المساهمة بمستقبل المملكة. كما تركز  المنصة على تشجيع الرجل للمشاركة في تمكين النساء باعتبارهن زميلات في العمل وشريكات في الأسرة.