الإثنين
20.04.2015
يمكن تقسيم أنواع الفرنشايز وفقا لمعايير مختلفة من بينها نوع الـمعرفة الفنية (know-how)، ونوع النشاط التجاري او طريقة تنظيم حق الامتياز
 

حسب نوع النشاط التجاري:

حسب نوع الـمعرفة الفنية (know-how) التي يقدمها مانح الامتياز الى ممنوح الامتياز:

حسب طريقة تنظيم الامتياز:


فرنشايز التوزيع (التجاري)

هو نوع من انواع الفرنشايز، يمنح فيه مانح الامتياز لممنوح الامتياز المعرفة الفنية على شكل مجموعة متنوعة من المنتجات واساليب بيعها. يتبنى ممنوح الامتياز في موقعه التجاري العلامة التجارية لمانح الامتياز، وغالبا ما يستغل ممنوح الامتياز دعم مانح الامتياز في مجال تصميم موقعه التجاري وديكوره، واختيار تشكيلة المنتجات، وتدريب الكادر، وخدمة الزبائن، والترويج والتسويق.

في دليل الفرنشايز تصنف مجالات التوزيع كالتالي:

  • مواد غذائية وصناعية،
  • صيدليات ومواد صحية،
  • ملابس واحذية،
  •  لوازم اطفال،
  • مواد تجميل، ومجوهرات، وهدايا،
  • ادوات منزلية وتجهيزات حدائق،
  • اجهزة كهربائية، والكترونيات، واتصالات،
  • محطات وقود،
  • ادوات رياضية.

تطور فرنشايز التوزيع كان أسرع من تطور فرنشايز تقديم الخدمات ، وكان هذا الاتجاه واضحاً في اوروبا والولايات المتحدة الامريكية بعد الحرب العالمية الثانية ، وذلك لان وضع معايير ادارة موقع تجاري أسهل من وضع معايير إدارة موقع تقديم الخدمات ، حيث يتطلب ذلك وضع لوائح واجراءات ضرورية لتقديم الخدمات.

ينبغي التمييز بين فرانشايز التوزيع وفرنشايز التوزيع للمنتجات (Product distribution franchising)، حيث يدل فرنشايز التوزيع على الطابع التجاري للمشروع ، أما فرنشايز التوزيع للمنتجات فيعني تقديم المعرفة الفنية التي تتعلق فقط بتوزيع المنتج (على سبيل المثال المعرفة الفنية المتعلقة باختيار تشكيلة المنتجات).


فرنشايز تقديم الخدمات

هو نوع من انواع الفرنشايز ، يقدم فيه مانح الامتياز لممنوح الامتياز المعرفة الفنية على شكل لوائح واجراءات لتنفيذ الخدمات ، ويتبنى ممنوح الامتياز في مشروعه الخدمي العلامة التجارية الخاصة بمانح الامتياز  وغالبا ما يستغل الدعم الذي يقدمه مانح الامتياز في مجال ديكور موقع تقديم الخدمة ، اختيار نوع الخدمة ، تدريب الكادر ، وخدمة الزبائن ، والترويج والتسويق.  

في دليل الفرنشايز تصنف مجالات تقديم الخدمات كالتالي:

  •  المطاعم
  • التعليم
  • محلات التجميل واللياقة البدنية
  • السياحة والفنادق
  • العقارات
  • خدمات الاعمال والانترنت
  • خدمات الزبائن
  • خدمات مالية وبنكية
  • استشارات قانونية واقتصادية

ان تطور فرنشايز تقديم الخدمات جاء في وقت لاحق بعد تطور فرنشايز التوزيع فرنشايز تقديم الخدمات هو أصعب للإعداد من فرنشايز التوزيع ، من الصعب وضع معايير لإدارة مشروعه الخدمي حيث ان ذلك يتطلب وضع لوائح واجراءات ضرورية لتقديم الخدمة.

لا ينبغي الخلط بين فرنشايز تقديم الخدمات وفرنشايز انظمة العمل (Business format franchising) فـفـرنشايز تقديم الخدمات يدل على الطابع الخدماتي للمشروع ، أما فرنشايز انظمة العمل فيعني تقديم المعرفة الفنية على شكل نظام متكامل للمشروع (على شكل اجراءات لتسهيل حل كافة القضايا المرتبطة بإدارة العمل، تدريب ممنوح الامتياز وموظفيه، والاشراف والدعم(.


فرنشايز التوزيع للمنتجات (Product distribution franchising)

هو نوع من انواع الفرنشايز الذي يقدم فيه مانح الامتياز (موزع او منتج) لممنوح الامتياز المعرفة الفنية على شكل تشكيلة منوعة من المنتجات او الخدمات لممنوح الامتياز الحق في بيع تلك المنتجات او الخدمات.

يركز مانح الامتياز في المرحلة الاولى على النمو المكثف لعدد وحدات شبكة الفرنشايز ، ويمنح ممنوحي الامتياز المعرفة الفنية على شكل منتجات او خدمات هذا النوع من الفرنشايز يسمى فرنشايز التوزيع للمنتجات يبدأ مانح الامتياز في المراحل التالية بتحسين نوعية النظام وتطوير المعرفة الفنية وفي الوقت الذي سوف تشمل فيه حزمة الامتياز كل جوانب المعرفة الفنية الكافية لتاسيس شركة من قبل شخص جديد بمساعدة مستمرة تقدم حسب اليات محددة من قبل مانح الامتياز عندها يمكن تسمية هذا النظام بفرنشايز انظمة العمل.    

ينبغي التمييز بين فرنشايز التوزيع للمنتجات وفرنشايز التوزيع (distribution franchising) ففرنشايز التوزيع للمنتجات يعني تقديم المعرفة الفنية المتعلقة فقط بتوزيع المنتجات (على سبيل المثال اختيار تشكيلة السلع) بينما يدل فرنشايز التوزيع على الطابع التجاري للمشروع (مثلا شبكات الملابس الرخيصة او المطاعم البسيطة).


فرنشايز انظمة العمل (Business format franchising)

هو نوع من انواع الفرنشايز ، الذي يقدم فيه مانح الامتياز لممنوح الامتياز المعرفة الفنية (know-how) على شكل نظام متكامل لادارة المشروع يحصل فيه ممنوح الامتياز على المعرفة الفنية المرتبطة ليس فقط ببيع المنتج او تقديم الخدمة بل وتلك المتعلقة بالإدارة الشاملة للمشروع (من مجموعة التوجيهات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم ديكور الموقع والزي الموحد للموظفين ، وطريقة تقديم الخدمة ، وخدمة الزبائن ، حتى الارشادات في الترويج والتسويق).     

ينبغي التمييز بين فرنشايز انظمة العمل وفرنشايز تقديم الخدمات (Service franchising). فـفـرنشايز تقديم الخدمات يدل على الطابع الخدماتي للعمل ، بينما يعني فرنشايز انظمة العمل تقديم المعرفة الفنية على شكل اجراءات تسهل حل كافة القضايا المرتبطة بادارة المشروع ، تدريب ممنوح الامتياز وموظفيه ، وإحاطتهم بالرعاية وتقديم الدعم لهم.


الفرنشايز المباشر

ان الفرنشايز المباشر هو أسهل طريقة لتطوير نظام الفرنشايز وأكثرها شيوعا حيث يُبرم عقد الامتياز مباشرة بين مانح وممنوح الامتياز ، يقدم مانح الامتياز لممنوح الامتياز خدمات ينص عليها عقد الامتياز وهو المسؤول عن عمليات الاشراف والتدقيق التي تتيح له إدارة المشروع بشكل جيد (يقدم المساعدة والاستشارات المتواصلة ، وتدريب الموظفين، وإدارة عمليات التسويق والدعاية والعمليات المالية والمحاسبة). 

عندما يفتتح مانح الامتياز شبكة فرنشايز في منطقة بعيدة (في خارج البلاد مثلا) سيكون من الصعب عليه تقديم خدماته لممنوحي الامتياز والاشراف عليهم وهنا عليه التفكير بمنح جزء من سلطاته لوسيط وذلك باستخدام فرنشايز الوحدات المتعددة ، فرنشايز ماستر أو تطوير منطقة.


فرنشايز الوحدات المتعددة

يحصل في اطار فرنشايز الوحدات المتعددة (area development, multiple-unit franchising) ممنوح امتياز الوحدات المتعددة (area developer) على حصرية افتتاح وحدات فرنشايز في منطقة جغرافية محددة وعادة ما يتعهد بافتتاح عدد من المحلات في وقت محدد ينص عليه عقد فرنشايز الوحدات المتعددة.

تكون هذه الاتفاقية اتفاقية إطار عام وبموجب هذه الاتفاقية فان ممنوح الامتياز لا يحصل عادة على حق استخدام العلامة التجارية والمعرفة الفنية لمانح الامتياز هذه الحقوق تمنح له في اتفاقيات فردية تتعلق بوحدات فرنشايز محددة ، هذا النوع من الفرنشايز يستخدم من قبل مانحي الامتياز الذين يريدون الاحتفاظ بالسيطرة الكاملة التي تميز الفرنشايز المباشر ولكنهم في نفس الوقت يريدون تجنب توظيف وتدريب عدد كبير من ممنوحي الامتياز.


فرنشايز ماستر (Subfranchising)

حسب العقد الذي يحدد العلاقة بين مانح وممنوح الامتياز، يمنح مانح الامتياز ممنوح الامتياز (يطلق عليه في هذه الحالة ممنوح امتياز ماستر) الحصرية في استخدام حزمة الامتياز في ادارة وتشغيل المشروع في منطقة محددة.

ويختلف الامر هنا عن فرنشايز الوحدات المتعددة ، فممنوح الامتياز يعتمد العديد من واجبات مانح الامتياز الموجودة في حزمة الامتياز ويحصل علاوة على ذلك على حق تقديم توصيات في اتفاقية وحزمة الامتياز بينما يحافظ مانح الامتياز على سيطرة كاملة على الفرنشايز بفضل شروط الموافقة النهائية على التوصيات التي يقترحها ممنوح امتياز الماستر.

انظر: دليل الفرنشايز – تراخيص ماستر.


تطوير منطقة

تطوير منطقة (area development) هو شخص (او شركة) من واجباته البحث في منطقة جغرافية محددة عن مرشحين جدد لمنحهم الامتياز او تقديم خدمات معينة لممنوحي الامتياز. وليس له الحق في ابرام عقود الفرنشايز، حيث يتم ابرام جميع العقود مباشرة بين المانح وممنوح الامتياز، ويتم دفع كافة الرسوم مباشرة لمانح الامتياز. ومن واجبات الممثل الاقليمي إدارة الحملات الدعائية في المنطقة، والتدريب، والاشراف على ممنوحي الامتياز.