كورونا والمعقمات أثرت على سوق المجوهرات

ارشيفية
ارشيفية / الرئيس التنفيذي لمجموعة “طاد” للمجوهرات .. المهندس/ عارف بن ظفرة
الأربعاء
16.12.2020
بن ظفرة: توقعات بانتعاش تدريجي في سوق المجوهرات والاحجار مطلع العام ٢٠٢١
 

الرياض- الفرنشايز(بيان صحفي)

كشف خبير المجوهرات والاحجار الكريمة الرئيس التنفيذي لمجموعة “طاد” للمجوهرات .. المهندس/ عارف بن ظفرة أن المعقمات أثرت على سوق المعادن الثمينة من الذهب والفضة والاحجار الكريمة وأدت الى تغيير اللون بسبب الكحول المستخدمة في المعقمات الامر الذي اثر سلبا على سوق المجوهرات والاحجار الكريمة وزاد من الاقبال على الصيانة للتلميع واعادة الالوان لطبيعتها.

موكدا ان هذا الامر ازعج عدد من عشاق المجوهرات والحلي والاحجار الكريمة الامر الذي جعل كثر منهم خصوصا النساء يلجأون إلى إعادة التلميع والصيانة بسبب المعقمات التي اصبحت ضرورية في كل مكان ومنزل ومناسبة.

واضاف بن ظفرة ان جائحة كورونا اثرت على اغلب المجالات التجارية وتسببت في ركود اقتصادي في عدد من المجالات ومنها مجال المجوهرات والاحجار الكريمة والذي تراجعت مبيعاته لاكثر من ٤٠ في المئة خلال فترة الربع الاخير من العام الحالي ٢٠٢٠.

مشيرا الى انهم يتوقعون انتعاش في مطلع العام المقبل وبشكل تدريجي لا يزيد عن ١٢ في المئة.

ولفت بن ظفرة الى ان الاقبال حاليا زاد على الاحجار الكريمة والطبيعيه وتراجع على الاحجار العادية والصناعية وان النساء يمثلن الشريحة الاكبر من عملاء المجوهرات والاحجار الكريمة والسبح والخواتم بنسبة تتجاوز ٦٠ في المئة.

ولفت أيضاً إلى أن الاقبال زاد على نحت الصور على الخواتم والقلائد واصبحت هي الموضة الدارجة بين النساء خصوصا اذا كانت هدية فانها تصنف من الهدايا القيمة.

واضاف بن ظفرة ان سوق الأحجار الكريمة والسبح والخواتم يتجاوز 5 مليار ريال سنوياً في المملكة وانه لا يكاد يخلو منزل او مكتب من سبحة او خاتم او قطعة مجوهرات مشيراً الى ان الخليجيون والعرب بشكل عام يحبون الخواتم والسبح بشكل ملفت.

حيث يتم تصنيع مجوهرات الخواتم والسبح الفاخرة من الذهب والفضة والبلاتين، المطعّمة بالأحجار الكريمة ، ويتربّع على عرشها الألماس والياقوت والزمرد والزفير وغير ذلك من الأحجار الخلاّبة، وتضم أيضاً أندر الأشياء وأروعها مثل ما تفرزه الأشجار (الكهرمان)، وما يؤخذ من الحيوانات كأنياب الفيل (العاج) ويحوي الكثير من الجماليات التي لا حصر لها، ويذكر أن هذه السوق تضم أجمل ما يمكن أن يكون هدية لمن يستحقها فعلاً، وبلغت محبتها في قلوب الملوك والرؤساء على مر العصور كل مبلغ، ولا يستطيع أحد أن يقاوم ألوان وجمال وبريق منتجات هذه السوق.

أما بالنسبة للأسعار فهي تحتاج الى دراسة مستقبلية، ولكن اعتقد أن كثرة الطلب سيزيد من تنافس المصنعين ، وتصبح الأسعار اقل من السابق وفي متناول الجميع بالنسبة للخامات العادية والمتوسطة ذات مواد التصنيع المتوافرة وسترتفع في المقابل أسعار النوادر من السبح والأحجار الكريمة الى أرقام كبيرة وتكون كبيرة جداً بحسب ما نرى ونلمس من الواقع الحالي الذي ينبئ بذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر كان سعر السبحة المصنوعة من الكهرمان البلطيقي لايزيد عن ٥٠ ريالاً واليوم يصل إلى ٤٠٠ ريال ، وكان سعر السبحة المصنوعة من مادة “السندلوس” الألماني الى عهد ليس بالبعيد 2500 ريال، والآن سعرها يزيد على 10 آلاف ريال.

وحول تذبذب الأسعار أشار إلى أن اعتماد سوق الأحجار الكريمة على التغيير في الأسعار عالمياً على وجه الخصوص يعتبر اعتماداً كلياً، فعلى سبيل المثال حينما كان اصطياد الفيلة غير محظور في افريقيا لم تكن سبحة العاج تتجاوز 150 ريالاً وحينما تم حظرها أصبحت أحجار العاج تباع بالوزن وبأرقام عالية جداً قد تصل إلى 8 أضعاف سعرها السابق وهذا يضاعف من الربح للذي يملك كمية من الدفعات السابقة كما يتضح ذلك، وعليه فإن متابعة الأسعار العالمية للمواد الخام والنوادر وأنواعها مطلب أساسي لمن ينتمي لهذا المجال، كما ان هناك بورصة خاصة للتجار في هذا التخصص على مستوى العالم، فمثلاً الكهرمان الألماني القديم له تسعيرة ثابتة في شتى أنحاء العالم مع وجود فوارق بسيطة، وكذلك السندلوس الألماني وغيرها من الخامات والأحجار المختلفة ونقيض ذلك ما يحدث من انخفاض مفاجئ في التسعيرة الخارجية لبعض المنتجات مما يؤدي لكساد البضائع أو البيع بأقل من الكلفة ولكن بشكل عام فإن نوادر السبح والأحجار تزيد أسعارها كلما تقدم الوقت والزمان عما قبل، أما بخصوص معادن التصنيع (الذهب الفضة البلاتنيوم) فلها أسعار عالمية يومية معروفة


الأكثر شيوعاً في المنتدى