قطاع الفرنشايز اللبناني في وضع كارثي

ارشيفية
ارشيفية / من أشهر العلامات المغادرة أديداس
الإثنين
28.09.2020
4 تحديات تواجه قطاع الفرنشايز اللبناني وعلامات مشهورة تغادر السوق
 

 بيروت-  الفرنشايز(وكالات)

أكد رئيس جمعية تراخيص الامتياز “الفرنشايز” يحيى قصعة أن  4 تحديات تواجه القطاع: اولها يتعلق بفقدان فرص العمل وخسارة الموظفين. وهذه الخسارة ترخي بثقلها على اصحاب العلامات التجارية خصوصاً أن موظف “الفرنشايز” يتم تدريبه بشكل مركز بما يعني أن خسارة اي موظف بالقطاع تعني خسارة أحد الاساس أو الاعمدة لنجاح اي “فرنشايز”.  

والتحدي الثاني  وفقاً لما نقلته عنه صحيفة النهار اللبنانية هو فقدان الامن الاجتماعي ، والتحدي الثالث هو “العلامة الفارقة للبنان”، فصورة لبنان تغيرت الى الاسوأ في الخارج، وبعدما كان البحث عبر “غوغل” يظهر جمال بلادنا والطبيعة فيه، أصبحت أخباره تقتصر على الانفجارات والحرائق والمشكلات المالية والاجتماعية، وهذه الأمور تؤثر على القطاع والعلامات التجارية اللبنانية.

والتحدي الرابع ارتفاع نسبة الفقر، وتالياً انعدمت القدرة الشرائية للمواطنين اذا لم نقل انها تدمرت كليا بما أثر على القدرة على شراء النوعية الجيدة.  

ويوضح قصعة أن المبيعات في قطاع الملابس والتجهيزات الرياضية تراجعت من أول الازمة حتى اليوم 62% علما أن الارقام السابقة تشير الى انه من عام 2012 حتى 2019 تراجعت نحو 56% بما يبين ان القطاع أصبح في وضع كارثي ولا يعمل سوى بنحو 15%. اما قطاع الكماليات (ساعات ومجوهرات) فقد تراجع نحو 75% من نسبة الـ 55% التي كان قد تراجعها بين 2012 و2019 أي ان المبيعات لا تتجاوز الـ 15 أو 20% حالياً.  

وأكد قصعة أن هذا الوضع سيؤثر حتماً على مستقبل “الفرنشايز” خصوصاً حيال ابداع ماركات جديدة. ولكن الامر الايجابي هو بالنسبة للأصناف التي كنا معتادين على شرائها من الخارج، والتي يمكن أن تحل محلها الصناعات اللبنانية خصوصا اذا استطاعت ان تتطور بسرعة بما يمكنها من حجز مكان لها في السوق المحلية علما انه في قطاع “الفرنشايز” ثمة الكثير من الصناعات المحلية (الرفاعي، الحلاب، كولورتك، تينول وغيرها من العلامات التجارية اللبنانية)”. ويضيف “من البديهي ان يقاوم مبتكرو الماركات اللبنانية أو “مانحو الامتياز” الازمة أكثر من “حاملي الامتياز” لكونهم مضطرين أن يستوردوا البضائع من الخارج ويدفعوا حقوق الملكية بالعملة الصعبة، لذا يرجح قصعة انسحاب الكثير من العلامات التجارية من الاسواق اللبنانية.

   العلامات التجارية التي خرجت من السوق اللبنانية؟

golden goose (احذية رياضية)

haagen dazs(ايس كريم)

-Jacadi (البسة أولاد واطفال)

Adidas (البسة رياضية) بقى على عدد من محال الـ Outlets

-Massimo dutti (البسة)

-Isabel marant (ازياء)

-Just cavalli (البسة واكسسوارات)

-Karen millen (ألبسة)

-Mirella (أكسسورات وهدايا منزلية)

Mayoral (البسة اطفال)

Leboutin (أحذية نسائية)

-Coca cola (مشروبات غازية)