3 خطوات تخلص رواد الأعمال من الضغوط

Pixabay
Pixabay / تعبيرية
الأربعاء
13.05.2020
أهمية كبيرة للتهيئة النفسية لتحقيق النجاح في ريادة الأعمال؟
 

الرياض- الفرنشايز (بيان صحفي)

شاركت استاذة الصحة النفسية والإرشاد المساعد في جامعة أم القرى المستشارة الدكتورة سمية بنت عزت آل شرف رئيسة مكتب رواء للتطوير والاستشارات في لقاء الويبينار الريادي بعنوان "التهيئة النفسية وخطوات النجاح في ريادة الأعمال” بتنظيم عيادات الأعمال بالشراكة مع معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى، وبمشاركة 455 ريادي وريادية.
وقدمت المحاضرة 9 خطوات لتحقيق النجاح في مجال الأعمال والوقاية من تعثر المشاريع. واستعرضت د. سمية آل شرف في اللقاء عدة محاوربداية من دور التهيئة النفسية في تحقيق التوافق المهني، إلى جانب الذكاء الاجتماعي وعلاقته بريادة الأعمال، وأعراض الضغط النفسي والمهني وطرق مواجهته.
 وشرحت مفهوم التهيئة النفسية باعتبارها مرحلة متقدمة تهدف إلى دفع الأفراد ذاتيا إلى تحقيق أعلى معدلات الإنجاز لأي فعل يقدم عليه الإنسان، حيث تشمل هذه المرحلة الأفكار والانفعالات و التصرفات الخارجية.
 وتناولت محور الذكاء الاجتماعي وهو القدرة على الوعي الاجتماعي وحل المشكلات من خلال التفاعل المحقق للاتصال والتأثير وإقامة العلاقات الاجتماعية الايجابية المتبادلة مما يحقق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد مع ذاته والآخرين من حوله.
واستعرضت ما يحدث لرواد الأعمال خلال رحلتهم المهنية في حال كانت بدايتهم قوية فيتحقق النجاح والتطوير وتكون المشاريع و الأفكار الجديدة وتحقق السعادة، على عكس لو كانت البداية ضعيفة فيختفي التطوير ويكون الفشل و الضغط و الإخفاق و الإحباط.
كما ركزت على  مفهوم الضغوط النفسية، والتي تعد مجموعة من التغيرات الداخلية والخارجية والتي تسبب إثارة سلبية لدى الشخص وردود أفعال غير متوقعة، حيث أوضحت استراتيجيات التخلص من الضغوط النفسية عبر تغيير طريقة التفكير، و تغيير الإحساس والمشاعر، و تغيير السلوك الخارجي والأقوال والأفعال.
واختتمت اللقاء بعرض خطوات النجاح في مجال ريادة الأعمال، وتشمل معرفة الأهداف، و حب المغامرة و تحمل المسؤولية و التفاؤل و الطموح و الإحساس بوفرة البدائل و معايشة النجاح قبل وقوعه، و المرونة وحب التغيير، وأخيرا خلق الفرص الجديدة


قراءة المقال

اتفاقية امتياز لبدحت السعودية لمدة10سنوات /25.04.2024

بدجت السعودية توقع اتفاقية امتياز لمدة 10 سنوات مع مجموعة أيفيس بدجت

بهيج الراعي البلاتيني لقمة مستقبل الضيافة /24.04.2024

"بهيج" لتطوير وإدارة الوجهات السياحية المتنوعة، وهي ثمرة تعاون بين شركة "أسفار" للاستثمار السياحي، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وتحالف شركتي "عون" و"التميمي"

ثاني فندق هامبتون باي هيلتون في نيوم /23.04.2024

مجموعة كيان تواصل شراكتها مع نيوم لثاني فندق هامبتون باي هيلتون يتم تمويله وتطويره بالكامل في مجتمع نيوم

معرض سعودي فود للتصنيع نهاية أبريل /22.04.2024

المعرض يقام بمشاركة أكثر من 400 علامة تجارية عالمية رائدة في مجالات المعالجة والتعبئة والمكونات الغذائية

المنتدى العالمي للمطاعم (GRIF) في الرياض /21.04.2024

سيعقد التجمع السنوي الشهير للأسماء البارزة في صناعة الأغذية والمشروبات في فندق ماندارين أورينتال الفيصلية بالرياض لمدة يومين من 29 أبريل إلى 30 أبريل