كورونا يرفع كفالات المنشآت 4 اضعاف

ارشيفية
ارشيفية / من مشاركة كفالة بأحد المعارض المتخصصة
الإثنين
04.05.2020
مبادرة برنامج "كفالة" للتخفيف من آثار كورونا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة ترفع حجم الكفالات 4 أضعاف و32 جهة تمويلية معتمدة
 

الرياض - الفرنشايز

أكد مدير عام برنامج كفالة همام هاشم أن برنامج كفالة يتعامل مع 26 جهة تمويلية معتمدة، وسيرتفع العدد إلى 32 جهة بنهاية شهر رمضان المبارك.

وقال هاشم خلال ندوة نظمتها غرفة الشرقية عن بعد للحديث عن "برنامج كفالة تمويل المنشآت في ظل أزمة كورونا"  أن قيمة وإجمالي طلبات الكفالات المقدمة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة للجهات التمويلية ارتفعت بنحو 4 أضعاف منذ 14 مارس حتى الآن، وذلك بالتوازي مع المبادرة التي أطلقها البرنامج للتخفيف من آثار كورونا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة. ونوه أن المبادرة تتضمن تأجيل الدفعات لمدة 6 أشهر التي تحصل على التمويل اعتباراً من 14 مارس حتى نهاية 2020.

وأوضح هاشم ان المنشآت المستفيدة 2258 منشأة في عام 2019، من خلال إصدار أكثر من 4 آلاف كفالة بقيمة تتجاوز 4.8 مليار، فيما قيمة التمويل 7.3 مليار ريال بزيادة بلغت 80%، مبيناً أن البرنامج منذ عام 2018 - 2019 رفع نسبة المديونيات المكفولة لصالح المنشآت الصغيرة والمتوسطة الصادرة من الجهات التمويلية من 5% الى 9.1%..

ولفت إلى أن البرنامج قدم ضمانات لنحو 29 ألف منشأة خلال 14 عاماً . فيما يبلغ إجمالي الضمانات 4 مليارات ريال، وإجمالي الكفالات الصادرة 16 مليار ريال، مشيراً إلى أن أكثر المناطق المستفيدة هي منطقة الرياض وبعدها المنطقة الشرقية وتليها منطقة مكة المكرمة

وشرح هاشم  آلية الحصول على الضمان من برنامج كفالة حيث  تتم عبر تواصل المالك مباشرة مع الجهات التمويلية، والتي بدورها تقدم الطلب إلى البرنامج، أو التسجيل بواسطة «بوابة التمويل» التابعة للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً أن برنامج كفالة يقوم بدراسة الطلبات بحيث يصدر القرار في غضون 3 أيام عمل، مشدداً على أن الاشتراطات للحصول على الكفالات تتمثل في أن يكون المشروع رسمياً وموثقاً بسجل تجاري ساري المفعول، وأن يكون التمويل لدعم المشروع وليس للمضاربة، فضلاً أن المعايير الأخرى مثل السعودة ومجال النشاط، وهل هو إستراتيجي أم لا.