العلامات التجارية وتحدي انتشار كورونا

   Pixabay
Pixabay / عادات الشراء لدى المستهلكين تغيرت منذ انتشار كورونا
الأربعاء
15.04.2020
دراسة: العلامات التجارية إذا كانت قادرة على دعم المستهلكين ومعالجة مخاوفهم فستكتسب ثقتهم على المدى الطويل
 

الرياض- الفرنشايز

كشف دراسة حديثة أصدرتها شركة استشارية ان المستهلكين يتوقعون من العلامات التجارية استمرار توريد الاحتياجات الأساسية وتسليمها بشكل موثوق.

الدراسة أجرتها "كانتار للاستشارات" لمعرفة رؤية العلامات التجارية مع انتشار فيروس كورونا ومارافقه من إجراءات وتوقعات المستهلكين من هذه العلامات.

ولحظت الدراسة أن عادات الشراء لدى المستهلكين منذ اللحظة التي بدأ فيها انتشار فيروس كورونا، تحولت إلى النظافة الشخصية والصحّة والتغذية ومنتجات التنظيف المنزلية. كما شهدت انخفاضا في استهلاك المواد الفاخرة، والأطعمة الأقل "قابلية للتخزين" مثل اللحوم الطازجة ومنتجات الأسماك.  

وفيما يتعلق بمخاوف المستهلكين بشأن وضع فيروس كورونا قال 30٪ إنهم يشعرون بالذعر بشأن نفاد الضروريات الحياتية، لينتهي بهم الأمر إلى "التسوّق الناجم عن الذعر". بينما 34٪ يعتقدون أن هذه الأزمة ستكون أسوأ من الركود الاقتصادي بالنسبة إلى خطر فقدان الناس وظائفهم، كما أن 46٪ قلقون من الإصابة بالمرض، ويشعر 60٪ بأن الوضع يتطلّب منهم أن يكونوا أكثر استباقية في ما يتعلق بالتخطيط المالي والأمان للمستقبل.

ويتوقع المستهلكون من العلامات التجارية أن تظهر نفس العناية والاعتبار والوعي الاجتماعي بالخدمات والمنتجات التي تقدّمها. وخلصت الدراسة إلى أن  العلامات التجارية اذا كانت قادرة على دعم المستهلكين ومعالجة مخاوفهم على مستوى الاحتياجات الأساسية الفورية، فستكتسب ثقتهم على المدى الطويل.