كشفت شركة طيبة للاستثمار عن الهوية الجديدة لفنادق "مكارم"، إحدى أبرز العلامات في قطاع الضيافة في المملكة العربية السعودية، عن إطلاق هويتها الجديدة وذلك ضمن مشاركتها كراعٍ بلاتيني في منتدى العمرة والزيارة 2025، الذي يُعقد في مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنورة، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة المدينة المنورة، وتنظمه وزارة الحج والعمرة، خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل 2025.
يأتي إطلاق الهوية كمرحلة جديدة في مسيرة "مكارم"، ترتكز على إعادة تعريف مفهوم "الضيافة الروحانية"، بما يعكس القيم الأصيلة ويواكب التغيرات الحديثة في سوق الضيافة محليًا وعالميًا.
واستنادا إلى إرثها العريق في التشغيل الفندقي منذ عام 1983، حيث لعبت "مكارم" دورًا محوريًا في تقديم تجربة ضيافة سعودية فريدة. تنطلق الهوية الجديدة اليوم تحت شعار "إعادة تعريف الضيافة الروحانية"، برؤية مستقبلية تواكب تطلعات ضيوف الحرمين.
تعكس هوية "مكارم" الجديدة التزامها بتقديم تجربة ضيافة متكاملة تعزز الرحلة الروحانية للحجاج والمعتمرين، مع التركيز على الأصالة، الابتكار، واللمسة الإنسانية، بما يتناغم مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز السياحة الدينية والثقافية وبناء مجتمع حيوي قائم على التراث.
وتركز الهوية الجديدة على تحسين تجربة ضيوف الرحمن من خلال خدمات ضيافة استثنائية، والحفاظ على التراث الإسلامي وتعزيزه من خلال التصميم المعماري والتجارب الثقافية، ودعم قطاع السياحة عبر استقطاب الزوار الدوليين وتعزيز السياحة الداخلية، مما يساهم في اقتصاد متنوع.
وقد حددت "مكارم" إطارًا استراتيجيًا شاملًا لإطلاق هويتها الجديدة، يشمل تعزيز حضورها الإعلامي، وتوسيع الشراكات الاستثمارية، والمشاركة في الفعاليات الكبرى داخل المملكة وخارجها. كما سيتم التركيز على إبراز "تجربة مكارم" التي تمتاز بجودة الخدمة، والاهتمام بالتفاصيل، والارتباط الوثيق بالقيم الإسلامية والتراث المحلي.
وتستهدف المملكة استقبال أكثر من 150 مليون سائح سنويًا بحلول 2030، مما يجعل إطلاق هذه الهوية الجديدة في هذا التوقيت خطوة استراتيجية تفتح آفاقًا واسعة للنمو والتوسع.
بهذه المناسبة، قال سلطان بن بدر العتيبي، الرئيس التنفيذي لطيبة للاستثمار: الهوية الجديدة تتجاوز الجانب البصري لتشمل فلسفة تشغيلية متكاملة تشمل تطوير ثقافة الخدمة، وابتكار الخدمات، ورفع معايير الجودة، إلى جانب استخدام أحدث تقنيات الضيافة مثل الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لتحسين تجربة ضيوفنا.
وأضاف: سنعزز مكانة"مكارم" كعلامة سعودية رائدة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، لتكون دائماً الخيار الأول لضيوف الرحمن، عبر تقديم تجربة ضيافة تستلهم الأصالة والروحانية وتُحاكي المستقبل.
وستشمل رحلة إطلاق الهوية الجديدة سلسلة من الفعاليات والأنشطة الترويجية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم في المحافل الإقليمية والدولية، بهدف ترسيخ الصورة الذهنية الجديدة للعلامة بوصفها رائدة في الضيافة الروحانية، وتوسيع قاعدة عملائها محليًا ودوليًا.
بهويتها الجديدة، تؤكد "مكارم" التزامها بقيادة مشهد الضيافة الروحانية في المملكة، وتقديم تجربة فندقية سعودية تجمع بين الأصالة والتجديد، فهي أكثر من مجرد علامة تجارية، بل رؤية متكاملة تستهدف تحقيق الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن والزوار من لحظة الوصول حتى المغادرة.
قراءة المقال
طيبة تشارك بقمة الضيافة في دبي
/30.10.2025
كشريك استراتيجي... طيبة تستعرض استراتيجيتها وهويتها الجديدة خلال قمة مستقبل الضيافة 2025 بدبي
أكثر من 100 فندق لهيلتون في المملكة العربية السعودية مع خطط تطوير متنامية بقيمة 8 مليارات دولار تمثل استثمارات المُلّاك المشتركة
ألف للضيافة وهيلتون تطلقان أول فندق يحمل علامة تابستري كوليكشن باي هيلتون في كينيا
المستثمرون العالميون يعلنون عن حقبة جديدة قبيل انطلاق قمة مستقبل الضيافة العالمية 2025 في دبي
487 مليار دولار قيمة سوق الضيافة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول 2032 بفضل التوسع غير المسبوق في قطاع السياحية بالمنطقة
الأكثر قراءة
الزين: هذا سر تأسيس "بارنز" ونجاحها
/25.05.2024
محمد الزين: 534 فرعاً لعلامة "بارنز" تعمل بالامتياز التجاري ونخطط للتوسع في مصر بعد البحرين
سعد بن علي آل عوضة: حاشي باشا" أكبر سلسلة مطاعم لبيع لحوم الإبل في العالم وخطة طموحة للتوسع عالميًا
منتدى التجزئة السعودي يمنح جائزة التميز لأفضل توسع لعلامة طابور
قاف تستعد لافتتاح فرع جديد لتعزيز تجربة القهوة المختصة في المملكة
أكثر من 85 ورشة عمل تمكّن رواد الأعمال في "بيبان 2025"