aiXplain تغلق جولتها الاستثمارية "أ"

الأربعاء
17.07.2024
شركة aiXplain تغلق جولتها الاستثمارية ما قبل السلسلة "أ" بقيمة 6.5 مليون دولار أمريكي لتوطين حلول تقنيات
 

  أعلنت الشركة الرائدة في تطوير البنية التحتية لتسريع عمليات الذكاء الاصطناعي aixplain إغلاق جولتها الاستثمارية ما قبل السلسلة "أ" بقيمة 6.5 مليون دولار أمريكي، وذلك بقيادة واعد فنتشرز الذراع الاستثماري لأرامكو السعودية كما تضمنت عددًا من المستثمرين الملائكيين الاستراتيجيين. تدعم الجولة مهمة الشركة المتمثلة في تسريع تبني حلول تقنيات الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية وتبسيط عملية بنائها للشركات المحلية ذات الموارد التقنية المحدودة .

وبذلك يرتفع إجمالي التمويل الذي جمعته الشركة منذ تأسيسها إلى 16.5   مليون دولار أمريكي، بعد دعم سابق للشركة في الجولة التأسيسية العام الماضي من الشركتين البارزتين Transform VC و Calibrate VC ومقرهما الولايات المتحدة الأمريكية.

 وتأسست الشركة في الولايات المتحدة عام 2020 من قبل رائد الأعمال د.حسان صواف والذي يتمتع بخبرة تزيد عن 25 عامًا في تطوير التقنيات الحديثة  بشركة Ebay و Amazon و Meta   .

 وتقدم شركة    Aixplain بنية تحتية متكاملة لبرمجيات الذكاء الاصطناعي من شأنها أن تبسط  للعملاء مراحل إنشاء حلول تقنيات الذكاء الاصطناعي ونشرها وإدارتها دون الحاجة لخبرة سابقة في لغات البرمجة مما يسهل تطو ير تقنيات الذكاء من قبل العملاء غير التقنيين.

  وانعكاسًا للأثر الايجابي الذي توفره الشركة للعملاء في رفع الكفاءة التشغيلية ، تمكنت شركة aixplain الاصطناعي من الحصول على عملاء عالميين في غضون عاميها الأوليين من إطلاق منتجاتها في الأسواق، حيث أثبتت قدرتها على مساعدة عملائها في تسريع الوقت والجهد اللازمين لدمج الذكاء الاصطناعي في العمليات واسعة النطاق.

وتعليقًا على الجولة قال رائد الأعمال د.حسان صواف: "لا ينبغي أن يقتصر إنشاء حلول عملية للذكاء الاصطناعي على شركات التكنولوجيا الكبرى التي تتمتع بموارد واسعة النطاق في مجال الذكاء الاصطناعي. هناك الكثير من أصول الذكاء الاصطناعي المتاحة اليوم - كالنماذج ومجموعات البيانات وقنوات الاتصال ، ولكن هناك عدد قليل جدًا من البنى التحتية التي تسهل الوصول إلى هذه الأصول.

   تعمل aixplain على تغيير ذلك الواقع إيمانًا منا بقدرة تقنيات الذكاء الاصطناعي على إحداث فرق ملموس للشركات في جميع أنحاء العالم، ونخطط توظيف الاستثمارات الحالية في تحقيق هذه الرؤية"

كما قال فهد العيدي ، المدير الداري لصندوق واعد فنتشرز:"يدرك د.حسان وفريقه من الخبراء والعلماء التباين العالمي في فرص الوصول إلى الذكاء الاصطناعي والآثار المحتملة لترك هذه الفجوة دون معالجة، كما يتمتع الفريق بالرؤية اللازمة لتسهيل تواجد هذه التقنيات حول العالم والعمل على تحقيق أقصى قدر من العوائد والآثار الإيجابية منها. نثق بإمكانات الشركة في توطين حلولها في المملكة حيث أثبتت تمكنها بالفعل من تقليص فجوة الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي في المنطقة خلال العمل مع مختلف الشركات الكبرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

وتدعم جولة ما قبل السلسلة "أ" مهمة aixplain المتمثلة في عولمة تأثير الذكاء الاصطناعي حيث تخطط الشركة لاستخدام التمويل الذي جمعته

لتسريع عملية نشر حلول تقنيات الذكاء الاصطناعي وتبسيط عملية بنائها للشركات المحلية ذات الموارد التقنية المحدودة.

ولتسريع عملية توسع aixplain في المملكة، ستكون الشركة التابعة الحالية لها بمثابة مقر إقليمي رئيسي يخدم العملاء في الشرق الأوسط وشمال  أفريقيا ، كما تشمل مبادرات الشركة تحت مظلة توسعها الاقليمي حرصها على العمل مع عدد من الجهات والمنظمات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في أنحاء المنطقة لبناء تحالف لتطوير نماذج تقنية في اللغة العربية ، والذي من المقرر إطلاقه في وقت لاحق من هذا العام.

وتوفر الشركة إمكانية الوصول لأكثر من 40,000 نموذج ذكاء اصطناعي جاهز يمكن للعملاء استخدامه لتطوير حلول نوعية تلائم احتياجاتهم .

ومن خلال قيادة الجولة الاستثمارية ، سيدعم صندوق واعد فنتشرز توطين حلول الذكاء الاصطناعي المقدمة من قبل الشركة في المملكة، في ظل عام (NSDAI) مبادرات وطنية رائدة لجعل المملكة مركزًا عالميًا للذكاء الاصطناعي، حيث تم إنشاء الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي لجذب الاستثمارات في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي والتي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى  19 مليار دولار بحلول عام 2030 .