"منشآت": 418 علامة للامتيازات المحلية

الأحد
24.03.2024
فهد الربيش مدير عام الامتياز التجاري: نموذج عمل الامتياز التجاري تضاعف بنسبة 349%
 

قال فهد الربيش مدير عام الامتياز التجاري في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، إن نظام الامتياز التجاري صدر في السعودية عام 2019 وهو نظام عالمي موجود منذ منتصف السبعينيات.

وأضاف الربيش في مقابلة مع قناة "العربية Business"، أن هدف هذا النظام هو تنظيم العلاقة بين مانح الامتياز التجاري والممنوح له، وحفظ حقوق طرفي العلاقة.

 وأشار الربيش إلى صدور قرار مجلس الوزراء لدعم وتمكين هذا القطاع المهم في مختلف الممارسات. وذكر أن الهيئة تستهدف نشر ثقافة الامتياز التجاري من خلال توعية طرفي العلاقة، وتوضيح الجوانب القانونية وأيضا التشغيلية للامتياز التجاري.

وقال الربيش، إن عدد العلامات التجارية التي تتبنى نموذج عمل الامتياز التجاري تضاعف بنسبة 349% ووصلت إلى 418 علامة محلية حتى الآن.

وأشار إلى أن وضع قطاعات ذات أولوية وتوفير الدعم المباشر لها للانتقال إلى نموذج عمل الامتياز التجاري، وذلك من خلال البرامج المختلفة، مضيفا أن أبرز القطاعات تتضمن الصحة والتعليم والرياضة والسياحة.

في تقرها الأخير، أشارت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية إلى أن نموذج الامتياز التجاري في المملكة شهد تسارعا في تطور وتحول العلامات التجارية، حيث تضاعف عدد العلامات المحلية التي تعمل بهذا النظام خلال العامين الماضيين ليصل إلى أكثر من 380 علامة تجارية فيما بلغ عدد علامات الامتياز التجاري الأجنبية أكثر من 600 علامة.

وأظهر تقرير "منشآت" أن الامتياز التجاري حقق ازدهارا في عدد من الأنشطة التجارية الأساسية بما فيها الأغذية والمشروبات والأنشطة العقارية والضيافة والفنادق وغيرها.