باتشي تتصدر تقرير الفة العلامات التجارية

أرشيفية
أرشيفية / جاءت المرعي في المرتبة الثالثة بتقرير الالفة
الإثنين
02.09.2019
باتشي تتصدر تقرير الالفة للعلامات التجارية تليها الروابي والمراعي بالمرتبة الثالثة
 

دبي- الفرنشايز (بيان صحفي)

سجلت العلامة التجارية أمريكانا أكبر انخفاض في تصنيف خاص بتعزيز الالفة للعلامات التجارية، حيث انخفضت من المرتبة 3 إلى المرتبة 10.

ووفقاً للتقرير الذي أصدرته "ام بي ال ام" للعام2019 تصدرت العلامة التجارية باتشي صناعة السلع الاستهلاكية تلاها العلامتين التجاريتين الروابي والمراعي. أما المراكز العشر الأولى فكانت لـ جالاكسي، العين، نيدو، كلوقز، لندن ديري، ساديا وأمريكانا على التوالي.

وتظهر العلاقة بصناعة السلع الاستهلاكية تباينات كبيرة عبر التركيبة السكانية، مما أدى إلى وجود علامات تجارية مفضلة مختلفة تبعا للجنس أو مستويات الدخل أو العمر. فقد احتلت باتشي المرتبة الأعلى بشكل عام وبين المستخدمين ذوي الدخل المرتفع، أما الروابي فقد احتلت المرتبة الأعلى بين الرجال، بينما كانت النساء أكثر ألفة مع نيدو، وأتت كلوقز في المرتبة الأول بين جيل الألفية، بينما كان جلاكسي هو المفضل للمستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 35-64 سنة.  أما النموذج المهيمن على هذه الصناعة فهو نموذج "الحنين إلى الماضي" الذي يركز على ذكريات الماضي الدافئة، مما يشير إلى أن العديد من العلامات التجارية كانت جزءا من حياة المستخدمين منذ أن كانوا أطفالا.

ويتم تعريف مدى ألفة العلامة التجارية كرابط عاطفي يقيس ويعزز الولاء بين المستخدم والعلامة التجارية التي يحبها ويستخدمها، وتتفوق العلامات التجارية الأكثر ألفة على أفضل العلامات التجارية في مقياس S&P ومقياس فورتيشن 500 من حيث الإيرادات والأرباح. ووفقا لتقرير ألفة العلامة التجارية لعام 2019 فإن المستخدمون مستعدون لدفع مبالغ أعلى لعلامتهم التجارية المفضلة وأقل استعدادا للعيش من دونها. وتستفيد "إم.بي.إل.إم" من تقرير الدراسة السنوية للعلامات التجارية، في مساعدة عملاء العلامات التجارية على إنشاء علاقات قوية مع العلامة التجارية وقياسها والمحافظة عليها.

 الجدير بالذكر أن "إم.بي.إل"إم"  أجرت عام 2018 استطلاعا نوعيا عبر الإنترنت شمل 6,200 مستهلك، شارك منهم 3,000 من الولايات المتحدة و 2,000 من المكسيك و 1,200 من الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تصنيف المشاركين في الاستطلاع حسب الفئة العمرية (من 18 إلى 64 سنة) والدخل السنوي (35,000 دولار أو أكثر) في الولايات المتحدة، والمستويات الاجتماعية والاقتصادية في المكسيك والإمارات العربية المتحدة (المستويات الاجتماعية والاقتصادية A,B,C). وتم إنشاء نظام الحصص لضمان أن تعكس بيانات المشاركين عينة العمر والجنس ومستوى الدخل والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والمنطقة. وقد تم تصميم الاستطلاع في المقام الأول لفهم طبيعة علاقة المستهلكين مع العلامات التجارية وقوة تلك العلاقة، من أقلها ارتباطا بالعميل إلى أكثرها ألفة. ومن المهم ملاحظة أن هذه الدراسة تقدم أكثر من مجرد تصنيف لأداء العلامات التجارية، فهي صممت بالإضافة إلى ذلك لتوفر إرشادات توجيهية إلى جهات التسويق. ولقد عملت على تحليل بيانات أكثر من 6,200 مشارك من إجمالي 56,000 تقييم للعلامة التجارية لتحديد الآليات التي تقود إلى علاقة الألفة مع العلامة التجارية، وذلك من خلال تحليل العوامل، وصياغة المعادلة الهيكلية، وغيرها من التقنيات التحليلية المتطورة. بالنتيجة تسمح هذه الأبحاث للمسوقين الوصول إلى فهم أفضل للمستويات التي يجب العمل عليها لبناء علاقة ألفة بين العلامات التجارية والعملاء