فيزا تعلن الفائزات ببرنامج "هي التالية"

الجمعة
08.09.2023
بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومنشآت والبنك العربي الوطني Visa تعلن عن الفائزات ببرنامج "هي التالية" في السعودية
 

أعلنت شركة Visa، الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات الرقمية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، والبنك العربي الوطني، اليوم عن فوز علياء الغبين، الشريك المؤسس في Ptway، المنصة التي تعمل انطلاقاً من الرياض وتربط الشركات والباحثين عن عمل بدوام جزئي، في النسخة الثانية من برنامج "هي التالية" في المملكة العربية السعودية. وتم إعلان اسم الفائزة المرتقب في حفل توزيع للجوائز استضافته جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

وستحصل رائدة الأعمال الفائزة، والتي تم اختيارها في أعقاب عملية فرز دقيقة من بين أكثر من 880 مشاركة، على منحة بقيمة 50,000 دولار إلى جانب المشاركة في برنامج تدريبي لمدة عام من مركز التجارة الدولي (وكالة مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية)، وأرصدة بقيمة 3,000 دولار من "أمازون ويب سيرفيسز". وسيتم تنفيذ البرنامج التدريبي عبر مبادرة SheTrades التابعة إلى مركز التجارة الدولي، البرنامج الذي يدعم الشركات المملوكة لرائدات الأعمال. ومثلت المشاركات في البرنامج قطاعات متنوعة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، صناعة المنسوجات، والتعليم، والأغذية والمشروبات، والخدمات المهنية، والعناية بالصحة والجمال.

وتم فتح باب المشاركة في المرحلة النهائية من برنامج "هي التالية" في السعودية للمتقدمات النهائيات من مملكة البحرين وسلطنة عمان، حيث تم إطلاق البرنامج للمرة الأولى. وفازت عايدة المديفع، مؤسسة "إيرلي رايزر" بالنسخة البحرينية من البرنامج ونالت جائزة بقيمة 50,000 دولار، كما فازت ياسمين العلوي، مؤسسة شركة "سبرو أوت" بالنسخة العمانية لتحصد 50,000 دولار.

واتبعت لجنة التحكيم مجموعة من المعايير في تقييم المشاركات، وهي تطور رحلة مقدمة الطلب في ريادية الأعمال؛ وقوة مقاييس الأعمال؛ والحضور الرقمي؛ وإظهار القدرة على حلّ المشكلات بثقة. وضمت لجنة التحكيم:

-      في المملكة العربية السعودية: علي بيلون، المدير العام الإقليمي لشركة Visa في المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان؛ وعبدالله الشمراني، المدير العام لمركز ريادة الأعمال الرقمية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ وأفنان أبابطين، مدير إدارة ريادة الأعمال النسائية في "منشآت"؛ وخالد الراشد، رئيس التجزئة المصرفية في البنك العربي الوطني.

-      وفي مملكة البحرين: ملك الصفّار، مدير عام شركة Visa في البحرين؛ وفاطمة العلوي، الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للأفراد لدى بنك البحرين الإسلامي؛ وإيمان المعجل، مدير وحدة ريادة الأعمال في مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن؛ وثيريشيني بيتر، المدير المالي الرئيسي لدى Visa في دول مجلس التعاون الخليجي.

-      وفي سلطنة عُمان: مانيش غوتام، المدير الإقليمي لشركة Visa في سلطنة عُمان؛ وإلهام مرتضى آل حميد، مدير عام الأعمال المصرفية للشركات لدى بنك مسقط؛ ورضوان جاويد، رئيس شراكات شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية ذات التراخيص الأجنبية في المملكة العربية السعودية، البحرين وعمان؛ ومنى السمين، رئيس الاستراتيجية والنمو في المملكة العربية السعودية لدى أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني

وللمرة الأولى، قدم برنامج "هي التالية" جائزة اختيار الجمهور بقيمة 10,000 دولار لفائزة واحدة من كل دولة من الدول الثلاثة، حيث صوّت الجمهور عبر الانترنت للشركات المفضلة لديهم. وحصدت كل من سارية الدرهلي، مؤسسة بونداي، أكبر منصة إلكترونية للجولات والتجارب السياحية في المملكة العربية السعودية؛ وإسراء الجناحي، مؤسسة نادي اللياقة البدنية إي جيه إس دايناميك فيتنس؛ وشمسة السلامي، مؤسسة "زُمر"، المنصة التي تُعنى بضمان الشمول المالي لكافة الفئات واستفادتها من الخدمات المالية الرسمية، جوائز اختيار الجمهور في كل من المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان على التوالي.

وفي إطار تسليط الضوء على تنامي الاهتمام بتحقيق الاستدامة في مشهد الأعمال المحلي اليوم، قدمت معظم المشاركات في برنامج "هي التالية" ممارسات أعمال مستدامة. ووفقاً لمؤشر الرقمنة للشركات الصغيرة والمتوسطة، الذي أطلقته Visa لدعم برنامج "هي التالية"، أقرت جميع رائدات الأعمال المشاركات في الاستطلاع من دول مجلس التعاون الخليجي (100%) بالأهمية المتزايدة للاستدامة في مشهد الأعمال الحالي، حيث أشرن إلى التزامهن بتقليل النفايات وإعادة تدوير المنتجات (45%)، والحد من استخدام البلاستيك (51%).

واستفادت رائدات الأعمال من خلال مشاركتهن في برنامج "هي التالية" من رؤى عملية قدمتها مجموعة من النساء الرائدات، بالإضافة إلى الوصول إلى أدوات قيّمة، وموارد تعليمية، ودورات تدريبية ميسرة. ويشمل ذلك الوصول إلى مجتمع "أمازون ويب سيرفيسز"، وبرنامج "ارتقِ بأعمالك" من مبادرة SheTrades التابعة إلى مركز التجارة الدولي. علاوةً على ذلك، ستوفر Visa بالتعاون مع مركز التجارة الدولي دعماً استشارياً فردياً لـ 30 متأهلة نهائية لتزويدهن بتوجيهات ورؤى قيّمة تساعدهن في تعزيز استراتيجياتهم التجارية والمالية.

وبهذه المناسبة، قال علي بيلون، المدير العام الإقليمي لشركة Visa في المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان: "تواصل الشركات الصغيرة التي تقودها نساء إظهار مرونة عالية وإمكانات مستقبلية واعدة، ونحن في Visa نفخر بدعم هذه الشركات وتكريمها في المملكة العربية السعودية. ونتقدم بأحرّ التهاني من جديد للفائزات في برنامج ’هي التالية‘ في السعودية، ونتطلع إلى مواصلة دعمهن في رحلتهن الريادية".

وبهذه المناسبة، قال خالد الراشد، رئيس التجزئة المصرفية في البنك العربي الوطني: "نؤمن في البنك العربي الوطني، بقوة ريادة الأعمال والإمكانات الهائلة التي تقدمها الشركات المملوكة لنساء. ونحن فخورون للغاية بأن نكون جزءاً من برنامج ’هي التالية‘ وأن نساهم في نجاح النساء المتميزات اللواتي حققن الفوز، حيث نعتبر قدرتهن على الابتكار وإيجاد حلول للأعمال مصدراً حقيقياً للإلهام".

بدورها، أكدت "منشآت" على إيمانها بقوة ريادة الأعمال والإمكانات الهائلة التي تقدمها الشركات المملوكة لنساء. وأعربت كذلك عن فخرها بأن نكون جزءاً من برنامج "هي التالية" والمساهمة في نجاح ثلة من النساء المتميزات اللواتي حققن الفوز. ولا ريب أن قدرتهن على الابتكار وإيجاد حلول للأعمال تمثل مصدراً حقيقياً للإلهام.