10شركات تتحكم بامتياز50علامة عالمية

أرشفية
أرشفية / الشركات تتحكم بحقوق الامتياز للعديد من علامات المطاعم الشهيرة
الأحد
14.07.2019
أشهر 50مطعماً في العالم تدير حقوق الامتياز لها 10شركات
 

الرياض- الفرنشايز

تتحكم 10شركات عالمية في أكثر من 50علامة تجارية متخصصة بالمطاعم والمشروبات على مستوى العالم، وهذه الشركات مسؤولة عن منح حقوق الامتياز لهذه العلامات التجارية وفق شروطها وضوابطها التي تضعها لتسيير الاستثمار في هذه الأنشطة التي تدر ملايين الدولارات.

وتضم قائمة الشركات التي أعدتها (بيزنسس انسايدر)العديد من العلامات المشهورة مثل بيتزاهت- بيرغر كنغ- كناكي.. وغيرها:

yum Brands

تمتلك يام براندز دجاج كنتاكي وبيتزا هت وتاكل بل.

يقول ديفيد غيبز رئيس يام براندز والمدير المالي: "لسنا بحاجة للقيام بعملية استحواذ من أجل بناء النطاق. نحن بالفعل نمتلك النطاق"، ويضيف أنه يعتقد أن النطاق أصبح ذا أهمية متصاعدة، مثلًا نطاق الشركة ساعد على تمكين صفقتها مع شركة GrubHub، والتي فيها قام يام براندز بشراء حصة قدرها 200 مليون دولار في شركة التوصيل.

Restaurant Brands International

هي الشركة الأم لـ برغر كنغ و تيم هورتونز و بوبايز.

في اتصال مع مستثمرين يقول الرئيس التنفيذي دانيال شوارتز "في الماضي، لقد رأيتمونا ونحن انتهازيون"، فيما يخص استراتيجية الشركة في عمليات الاستحواذ. "لقد استحوذنا على 3 علامات تجارية رائعة والتي نعتقد أن لديها إمكانية نمو عالمية مذهلة"، وتفكر الشركة بالاستحواذ على العلامات التجارية "الشهيرة" ذات الإمكانية في النمو العالمي بعيد المدى.

Darden Restaurants

هي شركة موجودة في أورلاندو بفلوريدا، وتمتلك 8 سلاسل.

في شهر يناير قال الرئيس التنفيذي في داردن جيني لي في أحد العروض التقديمية إنه بالفعل لم يتغير أي شيء في الـ 40 عاما الماضية في الطعام، وعلى الرغم من كل التطورات التكنولوجية، إلا أنهم لا يزالون أساسا يقومون بنفس الشيء، ويقول لي "لا أرى أي تغيرات جذرية في الـ 10 سنوات القادمة ما عدا الشفافية المستمرة فيما تقدمه للناس، وأعتقد أنك يجب أن تكون مريحًا أكثر بالنسبة لهم".

JAB Holding

تعد أحد أضخم شركات الأطعمة والمشروبات والفرع الاستثماري لعائلة ريمان السرية.

تمتلك JAB سلسلة مطاعم، تتضمن كرسبي كريم و بانيرا بريد و كاريبو كوفي و Au Bon Pain و بريت إيه مانجر و Keurig Dr. Pepper و شركة المياه المعبأة Core.

Focus Brands

تعتبر صاحبة حق الامتياز والمشغلة لـ Carvel و سينابون و Schlotzsky's و Jamba Juice و Moe's Southwest Grill و انتي انز و McAlister's Deli و Seattle's Best Coffee.

الشركة مملوكة من قِبل شركة الأسهم الخاصة Roark Capital، والتي يُقال إنها تفكر بالقيام بالطرح العام الأولي لـ Focus Brands هذا العام.

Inspire Brands

في شهر سبتمبر، أعلنت Inspire Brands عن أنها ستقوم بالاستحواذ على سلسلة البرغر Sonic مقابل 2.3 مليار دولار شاملة الديون.

وجاءت هذه الصفقة بعد أن قامت Inspire Brands باستكمال صفقة للاستحواذ على بافلو وايلد وينجز و Rusty Taco في وقت سابق من العام الماضي 2018.

Bloomin' Brands

هي الشركة الأم لـ باك ستيك هاوس و Carrabba's Italian Grill و Bonefish Grill و Fleming's Prime Steakhouse.

في 2018، الشركة المستثمرة الناشطة Barington Capital Group شجعت الشركة على فصل أو بيع بعض من سلسلة مطاعمها كي تركز على باك ستيك هاوس.

Brinker International

تمتلك Brinker International تشيليز و Maggiano's Little Italy. سابقًا، امتلكت الشركة سلسلة مطاعم تضمنت رومانوز ماكاروني جريل و On the Border و Corner Bakery Cafe.

Golden Gate Capital

جولدن تمتلك Bob Evans و كاليفورنيا بيتزا كيتشن، وتمتلك حصة ضخمة في ريد لوبستر. ملف الشركة القابضة يتضمن إيدي باور و باك صن في كاليفورنيا و Next Model Management..

Jollibee Foods Corporation

شركة جوليبي للأغذية استثمرت في سلسلة مطاعم أميركية مثل سلسلة الطاهي ريك بيليس Tortas Frontera و سماشبرغر، التي استحوذت عليها شركة جوليبي في 2018. كما أن شركة جوليبي هي صاحبة حق الامتياز لعدد من العلامات التجارية بما في ذلك دانكن دونتس  .


عصام عبدالحميد
محرر صحفي

الأكثر شيوعاً في المنتدى