النهدي تسجل أرباحاً بقيمة 888 مليون ريال

الإثنين
20.03.2023
"النهدي" تسجل صافي أرباح بقيمة 888 مليون ريال سعودي للسنة المالية 2022م، بزيادة بلغت 9.3% عن العام 2021م وتمضي بخطى متسارعة لتحقيق استراتيجيتها المعتمدة
 

أعلنت شركة النهدي الطبية، شركة رائدة متخصصة في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، اليوم عن نتائجها المالية للسنة المالية 2022م.

أبرز النتائج التشغيلية

1,086 صيدليات النهدي

3 عيادات النهدي كير

 48 عيادات النهدي كير اكسبريس (للرعاية الطبية غير العاجلة)

143   مدينة وقرية تمت خدمتها*

* في كلٍّ من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة

الإيرادات
 (مليار ريال سعودي)

8.6      2022م

8.1     2021م

8.6      2020م

7.8      2019م

7.4      2018م

صافي الربح
(مليون ريال سعودي)

888       2022م

813      2021م

849      2020م

692      2019م

611       2018م

ربحية السهم الواحد
(ريال سعودي)

 م2022   6.8   

6.3       2021م

   6.5    2020م

 5.3      2019م

2018   4.7    م    

 

ومن جانبه علق الرئيس التنفيذي لشركة النهدي الطبية، المهندس ياسر جوهرجي  قائلا:

نواصل المضيّ قدماً في "النهدي"، مستندين إلى أهدافنا وتطلعاتنا الطموحة وضيوفنا الملهمين واستراتيجيتنا الداعمة، وشكّل العام 2022م محطةً تاريخية بالنسبة لنا  في شركة النهدي الطبية، حيث شهدت خلاله التحوّل الأبرز في مسيرتها من شركة خاصة إلى شركة مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول"، وخلال هذا العام المميّز أيضاً سرّعنا رحلتنا لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية، وحافظنا في الوقت نفسه على رسالتنا الأساسية وهي "إضافة نبضات إلى حياة ضيوفنا كل يوم" وأكثر من أي وقت مضى. كما عززنا حضورنا القوي من خلال التوسع داخلياً وإقليمياً مما كان له الأثر الإيجابي بتسجيل النهدي لنتائج تشغيلية ومالية قوية، والتي ساهمت في خلق الفرص الواعدة ذات القيم المضافة لجميع أصحاب المصلحة ذوي العلاقة.

وأود أن أعبّر عن صادق شكري وامتناني لأعضاء مجلس إدارتنا الكرام على توجيهاتهم المستمرة وقيادتهم الفذة لشركة "النهدي"، وأدائهم لمهامهم ومسؤولياتهم بما يضمن تحقيق قيمة متميزة لجميع أصحاب المصلحة على المدى البعيد، كما أتوجه بالشكر أيضاً لجميع موظفي "النهدي" على عملهم الدؤوب وإخلاصهم وتفانيهم لتقديم الأفضل دائماً، وضمان تهيئة الفرص لخدمة ضيوفنا على أفضل وجه.

الأداء المالي

حققت الشركة في عام 2022م إيرادات بلغت نحو 8.6 مليار ريال بزيادة قدرها 6.8٪ عن العام السابق. وكان هذا النمو مدفوعاً بشكل أساسي بالنمو في قطاع التجزئة وعودة المستويات الطبيعية للسياحة الدينية في الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة، فضلاً عن المبادرات الاستراتيجية الرئيسية التي بدأت في خلق قيمة إضافية.

ارتفع الربح الإجمالي للشركة للسنة المالية 2022م بنسبة 6.5٪ عن العام السابق ليصل إلى 3.52 مليار ريال مدفوعاً بنمو الإيرادات. وقد ساهم ذلك في استقرار الهامش الإجمالي عند مستوياته في العام الماضي مسجلاً 40.9%.

كما سجل صافي الربح للسنة المالية 2022م ارتفاعاً بنسبة 9.3٪ عن العام السابق ليصل إلى 888 مليون ريال، مع استقرار صافي هامش الربح أيضاً عند 10.3٪، وهو انعكاس لنمو الإيرادات والكفاءة في إدارة النفقات التشغيلية والنفقات الرأسمالية.

وحافظت شركة "النهدي" خلال عام 2022م على مديونية صفرية وتدفقات نقدية قوية، حيث بلغ النقد وما في حكمه أكثر من مليار ريال سعودي في نهاية العام ما يمثل عودةً إلى مستويات العام 2020م. وارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 15.1٪ ليصل إلى 4.9 مليار ريال، مقارنة بـ 4.3 مليار ريال في نهاية عام 2021م، مدفوعاً بالنمو في الأصول المتداولة وخاصة في بند النقد ومافي حكمه، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى نمو الأعمال وتعزيز دورة التحول النقدي.

وتأكيداً للربحية المستدامة لأعمال الشركة، بلغ العائد على الأصول 18% للعام 2022م. وكذلك، حافظ العائد على حقوق الشركاء على مستوياته التاريخية ليسجل نسبة 39.6% للعام 2022م، فيما يبقى كلا المؤشرين أعلى بكثير من متوسط قطاع تجارة التجزئة.

وتعليقاً على النتائج المالية، قال محمد الخباني، الرئيس التنفيذي للمالية لشركة "النهدي":

كان 2022م عاماً تاريخياً لشركة "النهدي"، إذ شهد نجاحاً باهراً للطرح العام للشركة والعديد من الإنجازات الاستراتيجية، والتي أكدت مجتمعة مكانتنا الرائدة في قطاعنا. كما حققت الشركة نتائج مالية متميزة تتماشى مع تطلعات المساهمين وأصحاب المصلحة على حد سواء.

واستطعنا تسجيل نمو في  الإيرادات بمعدل متوسط (mid-single digit)، والحفاظ على صافي هامش ربح (double digit). كما حافظ الربح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء على مساره الإيجابي حيث بلغ 1.6 مليار ريال سعودي لهذا العام، بمعدل نمو 6.3% مقارنة بالعام الماضي، محققاً نسبة 18.6%.

واستطاعت الشركة تحقيق هذه النتائج من خلال الإدارة الفعالة للنفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية لضمان تحقيق هوامش ربح جيدة. بالإضافة إلى ذلك، واصلت الشركة تحقيق تدفقات نقدية جيدة من العمليات التشغيلية، مما مكننا من الاستثمار في تنمية مشاريعنا الاسترتيجية ذاتياً دون الحاجة للاقتراض.   

ونحن نسير على الطريق الصحيح لمواصلة تحقيق الأداء المالي الذي نصبوا اليه في المدى المتوسط، والمتمثل في تحقيق نمو في الإيرادات بمعدل متوسط (mid-single digit) والحفاظ على هامش ربح ناتج من قطاع التجزئة الخاص بالصيدليات، مع السعي أيضاً لتحقيق النمو المتسارع في أعمالنا الناشئة في خدمات الرعاية الصحية الأولية، وتوسيع بصمتنا الإقليمية، وافتتاحنا لمركز التوزيع الذكي "إمداد اللوجستي" المتطور لتحسين الكفاءة والعوائد على الإنتاجية".

الأداء التشغيلي

تواصل ركائز الاستراتيجية الأربع في تحفيز وتوجيه أداء الشركة وإضافة نبضات إلى حياة الضيوف كل يوم:

  1. تعزيز قطاع الخدمات الصيدلانية
  • واصلت "النهدي" في عام 2022م زيادة حصتها السوقية في قطاع الصيدليات بمعدل يفوق معدلات السوق، وذلك من خلال التركيز على المنتجات الاستراتيجية.

علاوة على ذلك، عملت "النهدي" على زيادة عدد منتجات العلامات الخاصة بها وعلامات الاستيراد المباشر إلى ما يقرب من 320 علامة و4,600 صنف على التوالي. وخلال عام 2022م، ساهمت العلامات الخاصة بالنهدي وعلامات الاستيراد المباشر بأكثر من 13% من إجمالي إيرادات الشركة، حيث تجاوزت مبيعاتها حاجز المليار ريال سعودي.

  • فازت شركة "النهدي" بجائزة أفضل علامة تجارية للعام 2022م عن فئة الرعاية الصحية والصيدليات في جوائز تكوين العلامة التجارية العالمية (World Branding Awards) للسنة الرابعة على التوالي.

 

  1. توسيع قنوات البيع المتعددة للبيع بالتجزئة (Omni-Channel)
  • خلال السنة المالية 2022، عملت "النهدي"على تطوير مفهوم صيدلياتها من صيدليات صغيرة الحجم إلى صيدليات أكبر حجماً تمنح الضيوف تجربة تسوق فريدة، وقد شمل ذلك فتح 43 صيدلية كبرى ومميزة جديدة وإغلاق حوالي 105 صيدلية من فئة صيدليات الأحياء الأصغر حجماً. ونجحت "النهدي" في الاحتفاظ بمعظم ضيوفها، مما أدى إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية لتلك الصيدليات وبالتالي زيادة حجم سلة التسوق وعدد المنتجات المباعة. والدليل على هذا التطور هو افتتاح أكبر صيدلية رائدة في المملكة بوسط مدينة الرياض، بمساحة إجمالية تبلغ 2,700 متر مربع تقدم كل ما يحتاجه الضيف من خدمات ومنتجات مبتكرة.
  • يمكن لضيوف "النهدي" الوصول وبلمسة واحدةٍ إلى كافة الخدمات الرقمية بكل راحة وسهولة، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق "النهدي" أون لاين، وخدمة التوصيل إلى المنازل، وخدمة "اسأل الصيدلي الافتراضية" والتي تم إطلاقها مؤخراً للإجابة على استفسارات الضيوف مجاناً عبر الإنترنت وغيرها من الخدمات المتعددة من خلال تطبيق "النهدي" أون لاين.
  • افتتحت "النهدي" مطلع عام 2022م مركز التوزيع الذكي الجديد "إمداد اللوجستي" لدعم عملياتها المتنامية. ويلبي المركز جميع احتياجات الرعاية الصحية للضيوف في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي من خلال الإمكانات والقدرات المتقدمة لشركة "النهدي" في مجال التوزيع وسلاسل الإمداد. كما يضع مركز "إمداد اللوجستي" الأسس لمواكبة المستقبل، بما في ذلك إنشاء أول منطقة جمركية حرة في محيط المركز والتي تم ترخيصها وافتتاحها عام 2022م.
  • في نهاية عام 2022م، أضافت "النهدي" خدمات صحية رقمية جديدة لضيوفها في المنطقة من خلال إطلاق خدمة "النهدي جلوبال" لتقديم مجموعة واسعة من المنتجات ذات الأسعار التنافسية وذلك من خلال العديد من شركاء "النهدي" والمصنّعين الموثوقين من جميع أنحاء العالم، وتسليمها بسرعة وسهولة للضيوف أينما كانوا وبأعلى جودة حيث تعد هذه الخدمة أحد القنوات الجديدة لتحقيق إيرادات إضافية للشركة.
  • توفر منصة قنوات البيع المتعددة للبيع بالتجزئة (Omnichannel) الخاصة بشركة "النهدي" للضيوف منتجات عالية الجودة وخدماتٍ وحلولٍ تقنية ورقمية متقدمة تثري تجربة التسوق لديهم، حيث تتيح لهم خيارات تسوق متعددة بحسب تفضيلهم وذلك من خلال زيارة فروع صيدليات "النهدي" المنتشرة في كل مكان، أو عبر خدمات القنوات الرقمية المختلفة الأكثر تطوراً، وفي عام 2022م، تجاوزت المبيعات عبر الإنترنت حاجز المليار ريال سعودي، حيث ساهمت بأكثر من 13٪ من إجمالي إيرادات الشركة.
  • واصلت شركة "النهدي" تركيز جهودها على تعزيز تواجدها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال توسيع نطاق حضورها من صيدلية واحدة في عام 2021م إلى سبع صيدليات بنهاية عام 2022م، مع نمو الإيرادات السنوية بنسبة 461%، والعمل على خطط توسعية وضمان حصول ضيوفها في دولة الإمارات العربية المتحدة على نفس التجربة المميزة التي توفرها الشركة عبر منصاتها الرقمية كخدمة "اسأل الصيدلي الافتراضية" وخدمة "النهدي جلوبال". 
     
  1. بناء وتطوير منظومة الخدمات الصحية المتكاملة (Omni-Health)
  • تلعب "النهدي" دوراً ريادياً في الارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية في المملكة من خلال دمج الرعاية الصحية، والخدمات الصيدلانية، والخدمات الرقمية.
  • واصلت "النهدي" عام 2022م في بناء منصتها للخدمات الصحية المتكاملة لتصبح الشركة الرائدة في مجال الرعاية الصحية الأولية . حيث تدير 3 عيادات ضمن عيادات "النهدي كير"، مع افتتاح عيادتها الرابعة في الربع الأول من عام 2023م، وتخدم هذه العيادات مئات الآلاف من سكان مدينة جدة، ووصلت خدمات الرعاية الصحية المنزلية التي قدمتها الشركة إلى أكثر من 3,200 زيارة بحلول نهاية عام 2022م.
  • بالإضافة إلى ذلك، ارتفع عدد عيادات "النهدي كير إكسبريس" (للرعاية الطبية غير الطارئة) بشكل كبير من 7* إلى 48 عيادة. كما ارتفع عدد جلسات الاستشارة الطبية المتخصصة عن بُعد في نهاية عام 2022م إلى 276,000 استشارة مقارنة بـ 57,000 استشارة في السابق.
  • وعقدت "النهدي" شراكات استراتيجية مع مقدمي خدمات طبية بمعايير عالمية لتحسين تجربة الضيوف وترسيخ مكانتها كشريك الصحة والعافية الأكثر موثوقية. وفي عام 2022م، استقبلت عيادات "النهدي كير" حوالي 500,000 ضيف، وحققت خدمات قطاع الرعاية الصحية في "النهدي" إيرادات بلغت 49 مليون ريال.

 

  1. تطوير القدرات الأساسية لدعم استراتيجية الشركة
  • مع وصول عدد عمليات البيع الرقمية في عام 2022م حوالي 5.5 مليون عملية في عام 2022م، تشهد "النهدي" تحولاً رقمياً واسع النطاق لتطبيق التقنيات الناشئة والمتطورة والاستفادة منها في جميع عملياتها. ويتم جمع البيانات وتحليلها لتعزيز تجربة العملاء وإدارتها بما يلبي احتياجاتهم. كما تسعى "النهدي" باستمرار لاعتماد أحدث الحلول التقنية والخدمات الرقمية المتطورة في القطاع على مستوى جميع عملياتها ومنشآتها وسلاسل الإمداد لتعزيز جهود تحسين العمليات ورفع الكفاءة والإنتاجية وتقليل التكاليف.
  • يلبي مركز التوزيع الذكي "إمداد اللوجستي" التابع لشركة "النهدي" جميع احتياجات الضيوف في مجال الرعاية الصحية في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، وقد وضع ركيزة أساسية للنمو والتوّسع في المستقبل. حيث يضم أفضل الإمكانات والتقنيات المتقدمة لسلاسل الإمداد الذكية التي تضمن توافر المخزون باستمرار عبر شبكتها الواسعة.
  • التطوير المستمر هو جانب أساسي ومهم بالنسبة لشركة "النهدي" حيث قدمت الشركة أكثر من 500,000 ساعة تدريب لموظفيها على مدار العام. كما درّبت "النهدي" أكثر من 1,000 طالب جامعي، لتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة وتأهيلهم لسوق العمل كصيادلة المستقبل، وذلك بالشراكة مع 24 جامعة بالمملكة.

 

 

 

 

 

 


قراءة المقال

اكتتاب شركة مختبرات الفا الطبية /29.01.2024

«مكيال» مستشاراً مالياً لاكتتاب شركة مختبرات الفا الطبية

افتتاح عيادات"النهدي كير" بالمدينة المنورة /16.01.2024

النهدي تبدأ العام الجديد بتعزيز تواجدها في المدينتين المقدستين من خلال افتتاح عيادات"النهدي كير" في المدينة المنورة لإتاحة خدماتها الصحية المتكاملة لضيوف الرحمن

افتتاح "النهدي كير" في الطائف /17.12.2023

النهدي تفتتح عيادتها السادسة ضمن خططها التوسعية لعيادات "النهدي كير" مما يعزز الارتقاء بالرعاية الصحية الأولية بمدينة الطائف

الجمعية الصيدلية شريك استراتيجي للنهدي /06.12.2023

الجمعية الصيدلية السعودية وشريكها الاستراتيجي شركة النهدي الطبية يقيمان حفل للإعلان عن الفائزين بمسابقة "الصيدلي الملهم

عيادة جميل ومبادرة طبية بالذكاء الاصطناعي /09.11.2023

عيادة جميل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يطلقان أداة مبتكرة للكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر الذكاء الاصطناعي في السعودية

الأكثر شيوعاً في المنتدى