ندوة: 9 عوامل لإنجاح الامتياز التجاري

الرياض
الرياض / جانب من ندوة الامتياز التجاري
الأربعاء
22.05.2019
125قطاعاً صالحة للعمل بنظام الفرنشايز
 

الرياض- الفرنشايز

أقامت غرفة تجارة الرياض ممثلة بلجنة الامتياز التجاري يوم الثلاثاء 21 مايو ندوة عن (إدارة العمليات في صناعة الامتياز التجاري).  

وتحدث في الندوة كل من المستشار محمد العوهلي عضو لجنة الامتياز التجاري بغرفة الرياض، والأستاذ عبد الله أبو دبيل الرئيس التنفيذي لمجموعة ركين السعودية، والمستشار يوسف الحربي نائب رئيس لجنة الامتياز التجاري بغرفة الرياض.

 وأكد المستشار يوسف الحربي أن الندوة هي جزء من نشاط لجنة الامتياز التجاري في غرفة الرياض للتعريف بأهمية الفرنشايز ودوره في دعم الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى عقد لقاءات قادمة في مقر الغرفة وفي الغرف التجارية بالمحافظات التابعة لمنطقة الرياض للتوعية بفرص الفرنشايز ودعم المشاريع الصغيرة والعمل لتحويلها لمشاريع أكبر عن طريق الامتياز التجاري. وشدد على أهمية صدور نظام الامتياز التجاري قريباً حيث سيشكل نقلة نوعية للفرنشايز في السعودية.

ومن جانبه استعرض الأستاذ عبد الله أبو دبيل الرئيس التنفيذي لمجموعة ركين السعودية تجربة المجموعة في مجال العمل بالامتياز التجاري حيث تتواجد في 22مدينة داخل السعودية و3 دول اسيوية، كما تحضر للعمل في دولتين قريبا. وأشار إلى أن رؤية 2030ومن ضمن أهدافها المتعددة وتوجهاتها السعي لنشر العلامات التجارية السعودية خارجياً وهذا سيكون عن طريق الفرنشايز.

وأكد المستشار محمد العوهلي عضو لجنة الامتياز التجاري بغرفة الرياض ان الفرنشايز مهم للاقتصاد وهناك مجالات كثيرة مفتوحة أمامه وليس مقتصراً على المطاعم والأغذية. واستعرض تجربته في هذا المجال وبعض المشاريع التي قام بتأسيسها في عدة قطاعات.

وتناول المتحدثون في الندوة عدة نقاط تخص العمل بالفرنشايز وأهم العوامل التي تساعد على إدارة العمليات وصولا للنجاح ومنها: سنوات الخبرة- السمعة- الهيكلة الإدارية- نموذج العمل- رأس المال الاستثماري- المستندات- الأدلة التشغيلية -التسويق – الخدمات اللوجتسية. وتم تقديم شرح موسع عن هذه العوامل مع تقديم أمثلة عملية. واتفق المتحدثون على أن الفرنشايز يمكن أن ينجح في 125 قطاعاً ولتحقيق ذلك لابد من زيادة الوعي حوله وتعريف رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة بالأسس التي يقوم عليها ومايمكن أن يتحقق عبره من إنجازات ونجاحات. وأشاروا إلى دور (منشآت) في نشر الامتياز التجاري وماتوفره من استشارات وتمويل ودعم غير محدود .وشارك الحضور بطرح أسئلة ومداخلات أغنت موضوع الندوة .


الأكثر قراءة

المنتدى العالمي للمطاعم (GRIF) في الرياض /21.04.2024

سيعقد التجمع السنوي الشهير للأسماء البارزة في صناعة الأغذية والمشروبات في فندق ماندارين أورينتال الفيصلية بالرياض لمدة يومين من 29 أبريل إلى 30 أبريل

لاشين: ريدان تمنح الفرنشايز لرواد الأعمال /20.04.2024

محمد لاشين :ريدان تمنح الفرنشايز لرواد الأعمال والشركات بشرط الملاءة المالية وتنوع الأنشطة التجارية

"البيك" يتوسع بالترخيص التجاري /11.06.2015

الأستاذ رامي يغرد: نحن في طريقنا للقصيم لتوقيع اتفاقيات الترخيص امام سمو امير القصيم بين البيك و شركة الوسطى لتشغيل فروعها هناك

يلو" تمنح أول حق للامتياز التجاري /23.08.2023

دعماً منها للتوسع في قطاع النقل الذي يعد محركاً رئيسياً للقطاعين السياحي والاقتصادي..."يلو" تمنح حق الامتياز التجاري لعلامتها التجارية كشركة وطنية رائدة

تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة /21.04.2024

السعودية للاستثمار الجريء تستثمر في 40 صندوقاً استثمارياً ... وتَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة