افتتاح مؤتمر "مستقبل الضيافة" بالرياض

الثلاثاء
24.05.2022
يتضمن فعاليات استثمارية مرموقة هي "المؤتمر السعودي للاستثمار الفندقي" و"المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم"
 

تفتتح اليوم فعاليات الدورة الثانية من مؤتمر "مستقبل الضيافة"  ، والذي سيجمع عدداً من كبار الشخصيات الحكومية ومسؤولي صناعة السياحة والضيافة إلى جانب نخبة من أبرز المطورين والمستثمرين ومالكي ومشغلي الفنادق في نسخة العام 2022 الجديدة والمحدثة التي ستقام يومي 24 و24 مايو في فندق ماريوت مطار الرياض.

وللمرة الأولى، ستضم دورة المؤتمر لهذا العام ثلاث فعاليات استثمارية مرموقة هي "المؤتمر السعودي للاستثمار الفندقي" و"المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم"، ومنتدى AviaDev. وينظم المؤتمر الذي تستضيفه شركة دور للضيافة، بالتعاون بين كل من شركة "ذا بينش" العالمية للفعاليات، وشركة ميد" والشركة السعودية لتنظيم المعارض والتسويق "سيمارك".

وستناقش دورة المؤتمر التي تقام هذا العام تحت عنوان "آفاق جديدة" مجالات نمو وتطور صناعة الضيافة في المملكة وجهود تطوير الفنادق، والوجهات السياحية، ومستقبل قطاع الطيران، والاستدامة، والاستثمار في المطاعم، والاستثمار في راس المال البشري على مدار يومين حافلين بالفعاليات والجلسات الحوارية.

وبهذه المناسبة، قال جوناثان ورسلي، رئيس مجلس إدارة شركة "ذا بينش" المنظمة للمؤتمر: "يشرفنا الترحيب بمعالي الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة في المملكة العربية السعودية خلال حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات مؤتمر "مستقبل الضيافة" الذي سيمتاز ببرنامج قوي وحافل بالفعاليات والجلسات النقاشية المختلفة، والذي تم وضعه من قبل اللجنة الاستشارية التي تم تشكيلها مؤخراً وتضم عدداً من الشخصيات المرموقة في قطاع السياحة والضيافة".

وسيتميز برنامج مؤتمر مستقبل الضيافة بأكثر من 40 فرصة لتعزيز التعاون والتواصل وتبادل المعارف، وسيضم عدداً من العروض التقديمية الرئيسية والجلسات المنفصلة، والجلسات الحوارية وورش العمل، واللقاءات الشخصية والإعلانات الهامة والتي صممت جميعها لتسهيل الحوار والنقاش حول مستقبل صناعة الضيافة في المملكة. فيما يلي بعض أبرز الجلسات والمتحدثين التي تستضيفها دورة العام 2022 من مؤتمر "مستقبل الضيافة" في المملكة العربية السعودية:

السياحة ورؤية السعودية 2030
تسريع وتيرة نمو صناعة السياحة في المملكة من خلال التمويل

تدير هذه الجلسة السيدة أمل دخان، الشريك في مؤسسة 500 جلوبال، وستعرض الفرص المتاحة في صناعة السياحة في المملكة، بداية من التوظيف وتعزيز ريادة الأعمال وصولاً إلى تطوير صناعة السياحة والاستفادة من فرص الاستثمار غير المستغلة في المملكة، وسيشارك في هذه الجلسة كل من وهدان القاضي، المدير التنفيذي لقطاع الأعمال في صندوق التنمية السياحي؛ وطارق عبد الرحمن السدحان الرئيس التنفيذي لبنك الرياض، وسيريل بيايا، الرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، سيناقش المشاركون في الجلسة دور المؤسسات المالية في دفع مسيرة تحول وتطور صناعة السياحة في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع رؤية 2030 من خلال التعاون مع صندوق التنمية السياحي لتوفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

دعم جهود الاستدامة
ما الذي تحتاجه صناعة السياحة لخلق مستقبل مستدام

ستكون الاستدامة على رأس جدول أعمال مؤتمر مستقبل الضيافة في المملكة العربية السعودية الذي سيشهد العديد من الجلسات المخصصة لهذا الموضوع. وستتحاور جيما غرينوود، مديرة شركة كونتينت إنك، مع كل من جون باغانو، الرئيس التنفيذي لشركة "البحر الأحمر للتطوير" وشركة "أمالا" حول موضوع "دعم نماذج الأعمال المستدامة: الاستفادة من الخبرات العالمية والمعارف والثقافة المحلية" في إطار فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر. كما ستحاور جيما أيضاً عبد الله الجمعة، المدون المتخصص بشؤون السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية، حول موضوع "الضيافة الهادفة لمسافر المستقبل". وخلال فعاليات اليوم الأول، سيتناول فيكتور موريس فيليب لوفيفر، رئيس شركة إيف للتنقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، موضوع "مستقبل النقل الجوي المتقدم والمستدام في المملكة".

الشركات الناشئة في المملكة
كيف تزدهر في عالم الشركات الناشئة المتخصصة في مجال الضيافة؟

مع بروز ريادة الأعمال كمحرك أساسي لثقافة الابداع والابتكار ودافع هام لمسيرة التحول والتطور التي تشهدها المملكة العربية السعودية، سيسلط كل من عبد الله الغليقة، خبير مجمعات ريادة الأعمال بالهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، ولطيفة التميمي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة التأجير الخاصة ببيوت العطلات (GatherN)، الضوء على الدور الهام للشركات الناشئة في تطوير الاقتصاد وكيف يمكن لهذه الشركات تحقيق النجاح والازدهار في المملكة العربية السعودية.

مستقبل الاستثمار في المطاعم
يقام على هامش المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم

سيضم المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم مجموعة من الجلسات الفكرية حول مستقبل الاستثمار في المطاعم وتجارب الطعام في المملكة. سيفتتح المنتدى جيمس هاكون، الرئيس التنفيذي للتسويق في مجموعة مابال، الذي سيدير أيضًا جلسة "الاتجاهات التي تؤثر على السوق العالمية والسعودية" حيث سيتحاور مع سمو الأمير وليد ناصر آل سعود، الرئيس التنفيذي لشركة مكاتفة، ومحمد علي سيد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Mingora، والذي سيقدم أيضاً جلسة "نظرة عامة على توجهات سوق المطاعم في المملكة".

وسيناقش ستيفان بريغ، العضو المنتدب لشركة KEANE Consult في المملكة العربية السعودية موضوع "كيفية اختيار امتياز المطعم الأنسب لسوق المملكة العربية السعودية" مع محمد جاوا ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة MJS Holding، كما سيناقش موضوع "الطفرة في المطاعم الراقية في المملكة مع وجود علامات تجارية جديدة ومتفردة في طور الإعداد والإمكانيات الكبيرة لنجاح المفاهيم المحلية"، حيث سيتحاور مع عبد الله المسلماني، الرئيس التنفيذي لشركة Crown & Co ؛ وميادة بدر، المدير التنفيذي لهيئة فنون الطهي؛ ونيكولاس بودزينسكي، مدير العمليات العالمية في سلسلة مطاعم LPM Restaurants & Bar.

كما سيتناول المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم أيضًا عدداً من الموضوعات الهامة مثل "تنظيم وإنشاء مفاهيم رائعة قادرة على الصمود أمام اختبار الزمن"، و"تسخير التكنولوجيا لتحسين أداء الأعمال"، بالإضافة إلى "خلق بيئات عمل تحافظ على الموظفين وتمكنهم من تحقيق النجاح "، و"استدامة الأمن الغذائي".
 
سيتم دعم العديد من جلسات المؤتمر بالبيانات والرؤى والتوقعات. وخلال فعاليات اليوم الأول في 24 مايو، سيقدم بات ثاكر، مدير التحرير والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وحدة الأبحاث الاقتصادية إيكونوميست إنتليجنس يونيت التابعة لمجموعة ذا إكونومست، جلسة "نظرة عالمية مع التركيز على المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط"، حيث سيعقبه روبن روسمان، المدير الإداري لشركة آس تي آر، والذي سيقدم جلسة "تمهيد الطريق لتطوير أفضل الوجهات والفنادق في المملكة العربية السعودية". وخلال فعاليات اليوم الثاني في 25 مايو، سينظر أوليفييه بونتي، نائب رئيس قسم البيانات لدى ForwardKeys، في موضوع "البيانات الخاصة بالوجهات - المفتاح الأهم للمستثمرين الأذكياء".

 وبإشراف لجنة تحكيم مرموقة تضم كل من تيم بيك رئيس شركة أو إم بي الدولية؛ وروهان راناد، نائب الرئيس المساعد للعقارات والتطوير لدى الشركة الهندية لتطوير الفنادق المحدودة، سيشارك 10 متسابقين في جلسات تقديمية لمدة 3 دقائق لكل منهم للتحدث عن ابتكاراتهم أو قيادتهم أو ممارساتهم المستدامة كقادة للتغير في صناعة الضيافة.

حوارات جانبية 

سيتضمن مؤتمر "مستقبل الضيافة" في المملكة العربية السعودية سلسلة من الحوارات الجانبية التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات:
مستقبل برامج الولاء والشفافية والولاء للعلامة التجارية
مستقبل إدارة الأصول الفندقية - ورشة عمل للمدعوين فقط من تنظيم HAMA MEA
مستقبل النقل المستدام، ولماذا تعتبر الاستدامة أساسية لمستقبل صناعة الضيافة؟
• "الحياة الهجينة" - التحول الكبير ورؤية المساحات المستقبلية
• HotelNFT تربط بين العالم المادي والرقمي للفنادق باستخدام Web3.0

 ويعتبر مؤتمر مستقبل الضيافة من أهم الفعاليات التي تشهد عقد الصفقات والكشف عن الإعلانات الهامة.

ويعد مؤتمر مستقبل الضيافة، والفعاليات الاستثمارية التي تقام على هامشه، من الفعاليات الهامة لإبرام الصفقات والكشف عن الإعلانات الهامة. وسيكون هناك "إعلانات هامة وعاجلة " في اليوم الأول من المؤتمر بالإضافة إلى توقيع عدد من الصفقات الهامة.
 

 

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى