السعودية تتصدرحجم سوق الأزياء بالمنطقة
قدرت مصممة الازياء سيدة الاعمال مالكة مركز شيفوني للازياء فاطمة الزهراني حجم سوق الأزياء "الفساتين" بـ 10 مليار ريال في السوق الخليجي سنوياً مشيرة إلى أن سوق الأزياء في السعودية هو اكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط والسعودية تمثل اكثر من ٧٥ في المئة من حجم السوق في المنطقة تأتي بعدها الكويت والامارات على مستوى منطقة الخليج. وقالت انه خلال الفترة الماضية زادت مبيعات القطع النادرة والملفتة ذات اللمسات الاكثر هدوءا.
وتحدثت عن سوق الأزياء وآخر صرعات الموضة والمنافسة الشديدة من السوق الصينية التي تعتبر عالم النسيج وتأثيرها على الأزياء الراقية بشكل كبير الأمر الذي دعا كثير من الشركات إلى فتح خطوط إنتاج في الصين لمواكبة السوق العالمية. كما أن بعض الماركات العالمية أصبحت تقلد نفسها من خلال إنتاجها في الصين وهذا مشكلة كبيرة يعاني منها السوق السعودي والعالمي في الوقت نفسه. الا ان جائحة كورونا اصابت هذا السوق بالركود التام ولم يعود للحركة في مجال الازياء الا في بداية الربع الاول من العام الحالي ٢٠٢٢
ولفتت الزهراني أن هناك دخلاء على عالم التصميم وان هناك منافسة كبيرة ولكن البقاء للأفضل دائماً وان مجال تصميم الأزياء يعتمد على الموهبة التي هي الأساس للوصول إلى مستوى مبهر ولكن من الممكن تحقيق نجاح ومبيعات جيدة من خلال الخبرة فقط في هذا المجال .ولذلك اطلقت شيفوني لتقدم كل ابداعاتها خصوصا وانها موخرا زودت اكثر من ٥٠ شخصية نسائية من مشاهير ونجوم وفنانات وموثرات بعدد من تصاميمها والتي لاقت ولله الحمد نجاحا وقبولا كبيرا في السوق السعودي.
وعن أسباب عدم مشاركتها في عروض الأزياء التي اقيمت مؤخرا في القاهرة ودبي قالت " أنا ضد هذه المسالة حاليا واتمنى ان تكون تلك المسابقات هنا في العاصمة الرياض حتى تقدم بناتنا اجمل ما لديهم خصوصا وان هناك مبدعات ومصممات ينافسن عالميا ولديهن لمسات وتصاميم عالمية ومميزة.
ولفتت إلى أن موسم الأعراس والصيف من أقوى المواسم بعد موسم رمضان الذي يمثل اكثر من ٢٥ في المئة من سوق الازياء . وأنها في حقيقة الأمر ركزت على تصميم القطعة الواحدة حتى لا يكون لها شبيه في السعودية وبذلك استقطبت أهم النساء في المجتمع في العاصمة الرياض خصوصاً وان تلك القطعة لا يوجد لها موديل شبيه لها ولا يتكرر.
وكشفت الزهراني ان سوق الازياء يحتاج الى فترة شفاء وتعافي حتى نهاية هذا العام ٢٠٢٢ م و انها استطاعت أن تدمج بين الزي الخليجي من خلال رغبة السيدة الخليجية في اظهار جمالها على استحياء مع خط الموضة الباريسي .
وكشفت عن ان هناك ارتباط وثيق بين التقنيات النادرة والموهبة في تقدم كل زي او فستان خصوصا وان البيئة السعودية متنوعة ومليئة بتراث وثقافات مختلفة ما يجعل مجال الازياء والتصاميم بحر كبير تستطيع اي مصممة ان تبحر فيه دون توقف.
موكدة انها ابدعت في اخفاء عيوب الجسد من خلال ازيائها من دراعات وجلابيات وعباءات اصبحت تحظى باقبال كبير خصوصا في موسم رمضان والعيد.
قراءة المقال
PUMA تطلق حملة كبرى لعلامتها التجارية لتعزيز موقعها في ريادة عالم الرياضة
علامة ستيف مادن التابعة لمجموعة أباريل تتعاون مع " فوزازا " للكشف عن تشكيلة "عبر الحدود" في الرياض وتمكين المواهب في الشرق الأوسط
"العثيم لايف" تستحوذ على 5 علامات تجارية و121 متجرًا من شركة Cenomi Retail مقابل 219 مليون ريال سعودي
سنتربوينت تطلق تشكيلة رمضانية استثنائية في أمسية ساحرة
كيرتين هوسبيتاليتي تتعاون مع علامة كيالي لإطلاق تجربة مميزة في دار طنطورة ذا هاوس هوتيل في العُلا
الأكثر قراءة
سيعقد التجمع السنوي الشهير للأسماء البارزة في صناعة الأغذية والمشروبات في فندق ماندارين أورينتال الفيصلية بالرياض لمدة يومين من 29 أبريل إلى 30 أبريل
محمد لاشين :ريدان تمنح الفرنشايز لرواد الأعمال والشركات بشرط الملاءة المالية وتنوع الأنشطة التجارية
المعرض يقام بمشاركة أكثر من 400 علامة تجارية عالمية رائدة في مجالات المعالجة والتعبئة والمكونات الغذائية
الأستاذ رامي يغرد: نحن في طريقنا للقصيم لتوقيع اتفاقيات الترخيص امام سمو امير القصيم بين البيك و شركة الوسطى لتشغيل فروعها هناك
دعماً منها للتوسع في قطاع النقل الذي يعد محركاً رئيسياً للقطاعين السياحي والاقتصادي..."يلو" تمنح حق الامتياز التجاري لعلامتها التجارية كشركة وطنية رائدة