الأحد
21.11.2021
اشتمل الأسبوع على عدد من الفعاليات و الورش المتنوعة وتقديم الخدمات الاستشارية لرواد الأعمال
 

أقامت الغرفة التجارية بمكة المكرمة برامج وفعاليات "الأسبوع العالمي لريادة الأعمال"، برعاية مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي. وتضم حزمة من الفعاليات و الورش المتنوعة وتقديم الخدمات الاستشارية لرواد الأعمال، ومعرض مصاحب، لمدة ثلاث أيام في مقر غرفة مكة المكرمة الرئيسي .   

وصرح رئيس مجلس الإدارة الأستاذ هشام بن محمد كعكي بأن استراتيجية غرفة مكة المكرمة أتت متسقة مع الملفات التي تستهدفها رؤية المملكة 2030. واستطرد:" التوجه الوطني الحكيم يرى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة من ركائز ومحركات التنمية الاقتصادية والحصول على اقتصاد مستدام. وغرفة مكة المكرمة عندما صُممت استراتيجيتها ، كانت الرؤية أحد محدداتها الرئيسية. لأننا نؤمن أن لنا دوراً رئيسياً في خلق فرص اقتصادية توائم الرؤى المستقبلية وتمنح رواد الأعمال مساحات واسعة للعمل والابتكار".

وأكد الأمين العام لغرفة مكة المكرمة المهندس عصمت عبد الكريم معتوق أن دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة يعد من أهم أولويات غرفة مكة المكرمة الاستراتيجية، وأضاف معتوق:" نعي أهمية الدور الذي يؤديه رواد الأعمال في دعم الحراك الاقتصادي في المجتمع، لذا نحرص على توفير ممكنات البيئة الداعمة لهم. ولدينا اليوم اتفاقيات مهمة مع عدد من الجهات الرئيسية في دعم ريادة الأعمال، مثل بنك التنمية الاجتماعية، ومنشآت وغيرهم. بالإضافة للمبادرات التي تطلقها الغرفة باستمرار لتقديم الاستشارات والدورات التدريبية، وغرفة مكة المكرمة ستبقى بيت التجار وبيت رواد الأعمال وبيت المبدعين والمبتكرين دائماً .

وتضمن المعرض المصاحب أجنحة للجهات الحكومية ومبادراتها المعنية، وعدد من الشركات والجهات المتخصصة بدعم ورعاية ريادة الأعمال وتقديم التوجيهات الإرشادات التخصصية لهم، مثل بنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وجامعة أم القرى، ووزارة الصحة، ومبادرة تسعة أعشار، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المكتبة الرقمية السعودية التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز، وشركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية، ومركز ذكاء الأعمال للدراسات والأبحاث التابع لغرفة مكة المكرمة. بالإضافة لعدد من رواد الأعمال المشاركين بعرض أعمالهم وتجاربهم. وتتيح لرواد ورائدات الأعمال جلسات استشارية يقدمها عدد من الاستشاريين والخبراء.

وأقيمت  ثلاث ورش يومياً على مدار ثلاث أيام خلال برنامج " الأسبوع العالمي لريادة الأعمال" في غرفة مكة المكرمة. تضمن اليوم الأول ثلاث ورش عمل ورشة أساسيات ريادة الأعمال، وأيضا ورشة بناء فريق العمل في المشاريع الناشئة واخيراً ورشة ريادة علم الثرموكروميك في أزياء الأطفال. واليوم الثاني ورشة الابتكار الاجتماعي وفق نموذج العمل التجاري، وورشة بناء العلامة التجارية، وورشة ريادة الأعمال من الفكرة الى التسويق. أما ورشة إدارة المحتوى المعلوماتي للمشاريع الناشئة، وورشة الابتكار في المشاريع الريادية، وورشة التعريف عن جائزة الأميرة صيتة للتميز في العمل الاجتماعي اقيمت في اليوم الثالث.