"بيت المصانع " يفتح أبوابه لعشاق التراث

السبت
06.04.2024
( بيت المصانع )يفتح ابوابه للزوار وعشاق التراث والأصالة طيلة أيام شهر رمضان 1445هـ
 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ،افتتح بيت المصانع والذي يقع على مساحة ٥٣ الف متر  ليكون معرض وخيمة رمضانية وأجواء تراثية ، جنوب العاصمة الرياض.

بيت المصانع (  بيت الأميرة حصة السديري )

في أوائل عام 1380هـ (أواخر عام 1960م) انتقلت الأميرة حصة إلى بيت المصانع بعد أن تم بناؤه، وكان في السابق مزرعة للملك عبد العزيز يتردد عليها، ثم وهبها للأميرة حصة، سكنت  الأميرة حصة بيت المصانع حتى وفاتها في العام 1389هـ/1969م

الأميرة حصة

الأميرة حصة بنت أحمد الثاني بن محمد السديري، زوجة الملك عبد العزيز وأم سبعة من أبنائه وعدد مماثل من بناته ،ولدت في الغاط  العام 1318هـ/ 1900م ، وتوفيت في الرياض عام 1389 هـ / 1969م .

نشأت في أسرة عريقة وتلقت رعاية مميزة من والديها ، وحظيت بتعليم وثقافة في سن مبكر . وتمتعت الأميرة حصة بعقل راجح ، واتصفت بالتواضع والتسامح والتروي . في قلبها رحمة وعطف وحنان يتسع للجميع كانت امرأة حازمة ، قائمة بشؤون بيتها وحقوق زوجها وأسرتها بالعقل والإتزان وحسن التدبير ، فتركت أثرا كبيرا لدى الجميع فلقبت بالوالدة حصة .

تحدث الدكتور خالد المعاري المدير التنفيذي لمؤسسة حصة بنت احمد السديري الخيرية ان المملكة العربية السعودية تشهد اليوم تقدماً واضحا  في القطاعات الثلاث الحكومي والقطاع الخاص  والقطاع الثالث الغير ربحي والذي بدوره سيكون عنصر مهم في برامج جودة الحياة لتحسين سبل العيش وزيادة فرص العمل.

 وبعد الموافقة الكريمة والدعم من مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه بان يكون موقع بيت المصانع تحت اشراف المؤسسة سوف تسعى المؤسسة لتوظيف هذا الموقع لما  يحويه من ارث تاريخي وموقع جغرافي على وادي حنيفه جنوب منطقة الرياض في حي المصانع لتفعيل عددمن البرامج التي ستعزز جودة الحياه في المجتمع  خصوصا في ظل  المشاريع الضخمة التي  تقوم بها الدولة على وادي حنيفة والتي ستكون واجهة عالمية  ، بدأنا ولله الحمد في شهر رمضان المبارك لتعريف الناس بالموقع وأهميته من خلال معرض الأميرة حصه بنت احمد السديري والذي يقدم لزواره معلومات تاريخية عن حياة الأميرة حصة وأبنائها وبناتها وأسرتها الكريمة والدور الاجتماعي  لهذا المكان في تلك الحقبة  مع وجود فعالية مصاحبة  تمثل خيمة رمضانية للإفطار  مطلة على مزرعة النخيل والبيت النجدي ومسجد الاميره حصه القديم والذي يصل عمره إلى ٦٨٠ سنه كذلك بوابة الملك عبدالعزيز التي لازالت محافظه على معالمها التاريخية حتى اللحظة.

كما أشار  الأستاذ بندر مقري المدير التنفيذي لشركة عنترة للترفيه الشركة المنظمة للفعالية ان المصانع اسم اطلق منذ القدم على هذه المنطقة الزراعية والواقعة على وادي حنيفة والتي تعني في اللغة المنشآت المائية المرتبطة بالزراعة مثل العقوم والبرك والقنوات ومن خلال تلك القيمة للمكان تم العمل على هذه المبادرة والفعالية والتي جاءت لاحياء  ذكرى لشخصية مرموقة في المجتمع السعودي لها الاثر الكبير في نفوس السعوديين عبر التاريخ. حيث سيستمر المعرض والفعالية والخيمة حتى نهاية شهر رمضان المبارك وعشر ايام في العيد.