كورونا يضرب المطاعم ويغلق نصفها

Pixabay
Pixabay / كل المطاعم المفتوحة تقدم خدمات التوصيل
الخميس
14.05.2020
استبيان: 53% من المطاعم في الشرق الأوسط أوقفت عملياتها بعد انتشار كورونا
 

الرياض- الفرنشايز

كشف استبيان حول أداء المطاعم في ظل انتشار وباء كورونا أن 53% من المطاعم في الشرق الأوسط أوقفت عملياتها بينما أغلقت 41% في المطاعم أبوابها بشكل مؤقت خلال إجراءات العزل.

وأجرت الاستبيان شركة جيه إل إل حول التأثير الحقيقي لمرض كوفيد-19 على قطاع المطاعم، وجمع هذا الاستبيان معلومات مهمة من أصحاب 200 مطعم يمثلون 1500 وحدة من قطاع المأكولات والمشروبات من أكثر من 50 مدينة في ست قارات. وأظهر الاستبيان  أن 100% من المطاعم المفتوحة تقدم خدمات التوصيل، وأن 92% منها تستخدم مزودي خدمات التوصيل في الشرق الأوسط و15% (في الشرق الأوسط وأوروبا) توفر خيار الطلبات الخارجية. وأفاد المشاركون في الاستبيان أن مبيعات خدمات التوصيل شهدت تراجعاً بنسبة 6% و24% في شهري فبراير ومارس، ليستقر عند 30% في أبريل.

 كما أشار فريق جيه إل إل إلى أنه نتيجة لإجراءات التباعد الاجتماعي وغيره من الإجراءات الوقائية، فإن تعافي قطاع الخدمات الغذائية سيكون من أبطأ القطاعات الأخرى، وشككوا في إمكانية تحقيقه لأرباح عند العمل بطاقة استيعابية مخفضة بنسبة 30% أو 50%. ولكن الخبراء ركزوا على الأساليب المتعددة التي اعتمدها القطاع خلال فترة الأزمة، حيث لجأت العديد من شركات المأكولات والمشروبات على الصعيد العالمي إلى الاعتماد على الطلبات الخارجية ونشر مبادرات الدعم المجتمعي، فضلاً عن الزيادة في خيارات التوصيل للمطاعم الفاخرة، وعدد المطاعم التي أضافت المستلزمات الغذائية إلى قائمة التوصيل