ماهو مستقبل الفرنشايز بعد كورونا؟

ارشيفية
ارشيفية / جانب من جلسة النقاش عن بعد
الثلاثاء
12.05.2020
خبراء: يجب استخلاص العبر من تعامل العلامات التجارية مع الأزمة قبل العمل معها بنظام الفرنشايز
 

الرياض- الفرنشايز

أقيمت جلسة حوار عن بعد بعنوان (مستقبل الامتياز التجاري "الفرنشايز" وتسويق العلامة تجارية) وجمعت بين رواد الأعمال في قطاع المطاعم و المقاهي  وخبراء الفرنشايز للحديث عن مستقبل الفرنشايز بعد الأزمة وماهي النصائح المقدمة لكل مقبل على الفرنشايز وماهي الطرق المناسبة لتعزيز العلامة التجارية.

 وأدار الجلسة م.معتز الدخيّل  مؤسس وشريك مطاعم ومقاهي (جتسو،أيار، اوتاكو) وبعد أن رحب بالضيوف أشار لأهمية الموضوع وقدم تعريفا لمنصة اللقاءات عن بعد هايتس بوديوم ودورها في جميع المعنيين لنشر المعرفة .

وأكد أ. أحمد العرفج مدير عام مكتب الامتياز التجاري للاستشارات- فراناكسس ان الدولة قدمت دعما غير محدود للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل  انتشارفيروس كورونا ومارافقه من إجراءات لمنع انتشاره .كما قدم عرضا لمفهوم الفرنشايز واركانه وهم المانح وصاحب الامتياز والعقد  مستعرضا  ملامح من مسيرة الفرنشايز خلال السنوات العشر الأخيرة حيث يحتل  قطاع التجزئة المرتبة الأولى ثم المطاعم .ونوه بتجربة الشباب السعودي في اطلاق علامات تجارية مميزة بقطاع المطاعم مثل البيتزا والكوفي شوب .واشار الأستاذ العرفج لمستقبل الفرنشايز في ظل الظروف الحالية وضرورة التكيف مع المستجدات الحاصلة لكي يحقق الفرنشايز النجاح المطلوب في كل الظروف .

ومن جانبه قدم أ.عزام العيد الشريك المؤسس لمحمصة وودن كوفي عرضا لتجربته في هذا المجال الذي يشهد اقبالا كبيرا من الشباب ، ودعا إلى التوجه للعمل من خلال نظام الفرنشايز لما له من فوائد وانعكاسات إيجابية والحصول على خبرات مانح الامتياز. كما استعرض التحديات التي تواجه المشاريع الجديدة والتحديات الخاصة بإطلاق العلامات التجارية مشيرا إلى ان الحصول على العلامة التجارية يتم الان عبر الهيئة السعودية للملكية الفكرية وعبر 3 مراحل. وشدد على أهمية النظر لتجربة بعض العلامات التجارية مع الازمة الحالية لاستخلاص العبر والنتائج قبل التوجه للعمل معها بنظام الفرنشايز.