خياط: كيف يحصل رائد الأعمال على تمويل؟

ارشيفية
ارشيفية / فواز محمد خياط مستشار تمويل المنشآت والمشاريع الريادية في عيادات الأعمال
السبت
15.02.2020
6 مفاتيح لشباب وشابات الأعمال لإقناع البنوك التجارية للحصول على التمويل
 

الرياض- الفرنشايز

كشف مستشار تمويل المنشآت والمشاريع الريادية في عيادات الأعمال المستشار فواز محمد خياط عن6 مفاتيح لشباب وشابات الأعمال لإقناع البنوك التجارية للحصول على التمويل.

وتشمل هذه المفاتيح المعرفة الكاملة والدقيقة بالمشروع والخبرة وتوافر البيانات المالية التي توضع وضع النشاط المالي والكادر والهيكل الإداري الواضح ومصادر السداد إلى جانب نوع العملاء والموردين.

 وبين خياط خلال ورقة  عمل قدمها ضمن جلسات ملتقى ريادة وإرادة الذي  نظمته غرفة حفرالباطن ممثلة بلجنة ريادة الاعمال خيارات وبدائل التمويل التجاري، مبينا بأن مرحلة من مراحل المشروع يجب أن تكون لها خطة عمل وآلية مناسبة للحصول على الدعم، من بينها مرحلة الفكرة ومرحلة التأسيس ومرحلة التدشين ومرحلة النمو والتوسع او الانتشار، إلى جانب التمويل الذاتي أو من الأفراد أو الأصدقاء أو من الشركاء أو حاضنات ومسرعات الاعمال، فضلاً عن الدعم الحكومي من جهات الدعم المختلفة حسب نوع النشاط منها بنك التنمية الاجتماعية، ثم يأتي دور جهات الدعم التجارية مثل البنوك وشركات التمويل المختلفة.

وأوضح المستشار فواز خياط بأن معظم البنوك التجارية لديها إدارات متخصصة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لدراسة الطلبات المقدمة ومدى وملاءمتها ومدى فاعليتها وقدرتها على النمو والسداد.
وأكد خياط على أهمية معرفة نوع التمويل المناسب للمشروع. وهذا يتحدد حسب نوع النشاط والغرض من التمويل ويكون تحديده عادة بالتعاون مع مدير العلاقة أو الموظف المختص من جهة التمويل، مبينا بأن هناك تمويل قصير الأجل وعادة ما يستخدم في رأس المال العامل أو سداد موردين أو شراء بضاعة أو تمويل دورة تشغيلية أو تمويل طويل الأجل وعادة يكون بغرض شراء أصول ثابتة كالمعدات مثلا، أو الضمانات ولها عدة أشكال حسب النشاط منها ماهو مستخدم عادة لنشاط المقاولات للحصول على المشاريع وكذلك لها عدة أنواع وإحجام. ومنها ماهو مخصص للحصول على بعض الرخص أو التراخيص لبعض الانشطة، والاعتمادات ولها عدة أنواع وأشكال. وغالبا ما تستخدم في استيراد البضائع من الخارج.

ووجه خياط نصيحته لرواد الأعمال بالتوجه للبنوك في مرحلة النمو والتوسع وليس التأسيس، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون لديه كيان قانوني كامل وواضح، وخطة عمل وخطة التوسع والغرض من التمويل. وبيانات مالية توضح الوضع المالي للنشاط.