منتدى عالمي للاستثمار في المطاعم بدبي

ارشيفية
ارشيفية / جانب من الفعالية في دبي
الثلاثاء
05.11.2019
أبرز الشخصيات المؤثرة وقادة قطاع الضيافة يناقشون عمليات الاستحواذ والتشغيل ومنح حقوق الامتياز والتوصيل
 

دبي- الفرنشايز (بيان صحفي)

عقد ’ المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم‘فعالية الإحاطة الخاصة بدبي في ’ أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة  برعاية شركة ’جيتس هوسبيتالتي‘ الرائدة. وشملت الفعالية تحت مظلتها نخبة من أبرز وألمع الشخصيات الرائدة في قطاع الضيافة، في خطوة ناجحة تؤكد مجدداً التميّز العالي والتفرد الذي يتمتع بهما ’ المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم‘وقدرته على جذب أهم الشخصيات في القطاع على مستوى العالم.

واستهلت السيدة جينيفر بيتينجر-هينز، الشريكة المؤسسة للمنتدى والمديرة الإدارية لشركة ’بينش إيفنتس‘ في الشرق الأوسط، الفعالية بكلمة ترحيبية تلاها على المنصة السيد نعيم معدد، المدير التنفيذي لشركة ’جيتس هوسبيتاليتي‘، حيث ألقى موجزاً سلّط فيه الضوء على أهمية إيجاد نهج عمل موحد بين مشغلي قطاع الأغذية والمشروبات، كما نوّه إلى ضرورة تعاون الشركات فيما بينها من أجل دفع عجلة ريادة القطاع إلى الأمام، دون المساس بالأجواء التنافسية البنّاءة التي تجمع فيما بينها.

تحضير المشهد العام

انبثقت فكرة الفعالية رسمياً بعد مداولات ومحادثات حثيثة بين السيد ستيفان بريج المدير الاستراتيجي لمجموعة ’ كين‘، وبين السيد ريتشارد تومبسون مدير التحرير في مجلة ’ميدل إيست إيكونوميك دايجست‘، خاضا من خلالها نقاشات ودرسا آلية تطور الأعمال والديناميكية الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي. إلى جانب الإحاطة وتحليل كافة الجوانب الجيوسياسية والاقتصادية المهمة والتي تلقي بتأثيرها على المنطقة. كما تطرقت المناقشات الموسعة إلى مواضيع بالغة الأهمية، حيث سلطت الضوء على المنافسة المحتدمة بين أبرز المشغلين في قطاع الضيافة والأغذية والمشروبات الذين يسعون وبشكل متزايد نحو هوامش ربح آخذة بالتضاؤل، بالإضافة إلى التركيز على استغلال فرص استثمارية جديدة في كل من الصين والهند. كما بحثا في حاجة الشركات إلى امتلاك استراتيجيات متوافقة مع الفرص الصينية، بالإضافة إلى وضع خطط طويلة الأجل تهيئ للمرحلة التي تلي معرض ’ إكسبو 2020 دبي‘.

تطور المطاعم في دبي

ترأس بعد ذلك السيد دنكان فريزر-سميث، نائب رئيس قسم الأغذية والمشروبات لدى مجموعة 'ذا فيرست جروب'، جلسة حوارية خاصة برفقة السيد كريستيان أبيل، نائب رئيس قسم الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى مجموعة ’ ماريوت الدولية‘، إلى جانب توم أرنيل الشريك المؤسس والمدير الإداري لدى شركة ’بول آند رو‘ للضيافة والاستثمار، والسيدة سامانثا وود المحررة والناشرة والمستشارة لدى مجلة ’فوديفا‘. وأسهبت المجموعة بالحديث عن أهمية تعاون مشغلي قطاع الأغذية والمشروبات من المستقلين والمنافذ الموجودة ضمن السلاسل الفندقية على حد سواء، وإرساء صيغ تعاون مشتركة ومشاركة الخبرات فيما بينهم، والصعود بدبي لتكون وجهة تذوق وتناول طعام رائدة في صدارة المشهد العالمي. وتضمنت المحادثة جملة من المواضيع المهمة مثل الحاجة الملحة لتوفر ميزة التفكير المستقل لدى مشغلي المطاعم وامتلاك قدر كاف من المهارة والحكمة فيما يتعلق بمواقع المطاعم والأسعار المعتمدة فيها، إلى جانب تركيزها على تحديد مصادر المنتجات المحلية عالية الجودة والأهمية التي تحظى بها.

التواصل  

قام السيد دان كلايتون مدير شركة ’بي بي إس أديسون هوسبيتاليتي‘ بعرض تقديمي شرح من خلاله كيفية إعادة قنوات التواصل بين الشركات والجمهور المغيّب عن المشهد الاستثماري عبر طرف مساهم ثالث.بعد ذلك استضافت السيدة هيلين المطوري، المدير الإقليمي لدى مجموعة ’كين‘، على المنصة مجموعة طلاب من ’أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة‘، ليعبروا عن أفكارهم وليشرحوا ما يتوقعونه من مدرائهم المستقبليين في القطاع، إلى جانب الحديث عمّا ينتظره المستهلكون الشباب من مشغلي قطاع الأغذية والمشروبات.

فرص توسعية في السعودية

شارك السيد ستيفان بريج، المدير الاستراتيجي لدى شركة ’كين‘، في ندوة حوارية برفقة السيد ميرت أسكين، مدير الأغذية والمشروبات لدى مجموعة ’أزاديا‘، والسيد رايان هاتنه، الشريك الإداري في ’أتيليه إي بي جي‘، بالإضافة إلى الأمير وليد آل سعود، مؤسس ورئيس جمعية ’قوت‘ السعودية. وتناول المتحدثون شرحاً وافياً ومفصلاً عن النمو السريع الذي يحققه القطاع في المملكة العربية السعودية، إلى جانب مشاركتهم تفاصيل تجاربهم الخاصة في العمل ضمن السوق السعودية. وقدمت المناقشات رؤى واسعة وعرضاً حول قطاعات السياحة والمطاعم المتنامية في المملكة العربية السعودية، وشرحاً حول "رؤية السعودية 2030"، إلى جانب النقاش حول مخطط التوطين السعودي. وستتم مناقشة هذه المواضيع المهمة بشكل مُسهب وموّسع وغيرها من المواضيع العام المقبل ضمن فعالية الإحاطة الخاصة بالمملكة العربية السعودية التي سيعقدها ’ المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم‘يوم 21 يناير في العاصمة الرياض.

ما وراء مفهوم المطاعم

اختتمت جلسات النقاش الخاصة بـ’ المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم‘بمحادثة حوارية جماعية ضمت السيدة كورتني براندت مؤسسة مدونة ’إيه تو زعتر‘، والسيد إيان أوهان المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة ’كروش براندز‘، والسيد ريف عثمان الشيف الرئيسي ومؤسس مطعم ’ريف كوشياكي‘، والسيد رون سيمبسون مؤسس مطعم ’ذا آفوكادو شو‘، والتي تركزت حول موضوع شفافية الشركات وتطلعات المستهلكين والآمال التي يعلقونها على الشركات للمساهمة في تعزيز واقع القطاع بما يصب في مصلحة الجميع. وأبدى الخبراء المشاركون في الجلسة الحوارية آرائهم وتحليلاتهم، حيث أجمعوا على أهمية أن يتمتع روّاد الأعمال في القطاع بقيم الصدق والأصالة، وتحدثوا أيضاً عن الأثر الذي يمكن أن تحققه الاستدامة بوصفها نموذجاً تجارياً مستداماً وثابتاً، والابتعاد عن الوقوع في فخ الفوضى الناتجة عن الصحافة ووسائل الإعلام، وذلك عن طريق التعامل مع تقارير وبيانات وإحصائيات واقعية بشكل مستمر ودائم.

  ’كروش براندز‘

اختار السيد إيان أوهان المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة ’كروش براندز‘، ’المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم‘ كمنصة ليعلن عن أبرز إنجازات المجموعة المتمثلة في استحواذها على شركة ’ذا سالاد جار‘ الإماراتية. وتملك الشركة وتتولى عمليات التمويل والإدارة لعدد من العلامات التي تعتمد مفهوم الطعام الصحي والنكهات المثالية مثل ’فريدوم بيتزا‘، و’وايلد فلاور بوك آند مور‘، بالإضافة إلى علامة ’كوكو يوجو‘ للمأكولات النباتية وتقنية ’بيج دوارف‘. وتأتي عميلة الاستحواذ كجزء من استراتيجية ’كروش براندز‘ لاحتضان عدة علامات تجارية ضمن منصة واحدة تتولى من خلالها عمليات الاستحواذ والتشغيل ومنح حقوق الامتياز والتوصيل، لتقدم في المحصلة أجود أنواع الطعام الصحي لعملائها.

 


عصام عبدالحميد
محرر صحفي

الأكثر شيوعاً في المنتدى