دورة عن الامتياز بمنصة التعليم بالسعودية

أرشيفية
أرشيفية / تتضمن المنصة العديد من الدورات الموجهة لرواد الاعمال
الإثنين
09.09.2019
تستمرالدورة 4 أسابيع وتهدف لمعرفة المفاهيم الأساسية للامتياز التجاري
 

الرياض- الفرنشايز

  أطلقت وزارة التعليم السعودية منصة متكاملة لنشر محتوى التدريب الالكتروني لتمكين الطلاب والطالبات في مجالات متعددة، تعد المنصة أحد أهم مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 وتهدف إلى رفع المستوى المعرفي والمهاري في عدد من المجالات اللامنهجية والتي تعزز الفكر العملي والريادي في المجتمع السعودي من خلال برامج وحزم تدريبية مصممة خصيصاً لدعم طلاب التعليم العام والتعليم العالي.

تستهدف المنصة في مرحلتها الأولى محوري الاستثمار وريادة الأعمال الموجه لطلاب وطالبات الثانوية العامة، والانشاء والتحوّل لشركات الاكتتاب العام الموجه لطلاب وطالبات الجامعات السعودية، وتحتوى البرامج على مواضيع متعلقة بريادة الاعمال، انشاء الشركات، التسويق، إدارة المشاريع، تنمية المشاريع وغيرها، ويقدم البرنامج بشكل تزامني (جدولة زمنية) وغير تزامني (تدريب ذاتي) بمحتوى رقمي متنوع الوسائط (صور ومقاطع مرئية ومواد متحركة ورسوم إيضاحية، ومواد تفاعلية)، وبرصد مستمر للتقدم في التدريب بالتوافق مع المعايير العالمية.

وتتضمن المنصة العديد من الدورات الموجهة لرواد الاعمال ومنها دورة خاصة بالامتياز التجاري.

 تعريف الامتياز

الامتياز التجاري هو أحد الخيارات الاستراتيجية أمام رائد الأعمال، ومجال يحقق الانخراط السريع في عالم الأعمال، وفي هذه الدورة سيتمكن المتدرب من التعرف على أساسيات الامتياز التجاري وكيف يمكن الاعتماد عليه في تسويق العلامة التجارية وانتشارها، وفوائده ومميزاته وعيوبه، وأهم أنشطة ومجالات الامتياز في السعودية وكذلك شركات الامتياز المتاحة في السعودية وماهي أهم شروطها؟ وكيفية التواصل معها، وما هو عقد الامتياز؟ وماهي شروطه؟ وكيف يمكن بناء شراكة استراتيجية مع حليف يحصل منه على امتياز تجاري؟. ويشكل عقد الامتياز التجاري (الفرنشايز) إحدى التقنيات الجديدة التى تحل محل بعض النشاطات التجارية بأشكالها التقليدية، فقد أعاد الأمريكيون استعمال المصطلح الفرنسي فرنشايز الذي شاع استعماله في العصور الوسطى ثم طواه النسيان، كان ذلك في القرن العشرين، ثم ما لبث هذا المصطلح أن تبلور على المستويين الاقتصادي والقانوني وبخاصة في الفترة التالية للحرب العالمية الثانية. وبدأت أولى خطوات تطبيق هذا النظام في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق شركة سنجر لماكينات الحياكة والتي صممت نظام للامتياز التجاري باستخدام نظامها الخاص بالصيانة وتقديم الخدمات، مانحة في ذلك اسمها وعلامتها التجارية، وفي مطلع القرن العشرين قامت شركة جنرال موتورز الأمريكية بالعمل بهذا النظام عن طريق شبكة من الوكلاء ثم تلتها شركات المشروبات الغازية مثل كوكاكولا وغيرها وذلك بهدف التوسع في المبيعات والتوزيع.

أهداف الدورة
 

بعد دراسة هذه الدورة ستكون قادراً على:

  • معرفة المفاهيم الأساسية للامتياز التجاري (الفرنشايز).
  • فهم رائد الأعمال لأنواع عقود الامتياز والتعرف على ضمانات نجاح الامتياز.
  • بيان أهم الشروط الواجب توافرها في مانح الامتياز
  • تنمية القدرة على تقييم الامتياز التجاري (الفوائد، المزايا، العيوب).
  • توضيح مجالات الامتياز في السعودية وماهي شركات الامتياز المتاحة ومعرفة أهم شروطها.

مقدمة الدورة

  • مقدمة عن الدورة وأهدافها
  • اختبار قبلي

الأسبوع الأول

  • مصطلحات الدورة
  • مفهوم الامتياز التجاري
  • الفرق بين الامتياز التجاري وغيره من العقود

الأسبوع الثاني

  • ضمانات نجاح الامتياز والشروط التي يجب أن تتوافر في مانح الامتياز
  • الواجبات التي يجب أن يلتزم بها مانح الامتياز نحو المستفيد
  • واجبات المستفيد من الامتياز التجاري

الأسبوع الثالث

  • فوائد وعيوب الامتياز التجاري
  • المراحل التي يمر بها مشتري حق الامتياز (الممنوح)

الأسبوع الرابع

  • كيفية التقديم للحصول على امتياز تجاري
  • الشركات التي تقدم امتياز تجاري للمشروعات الصغيرة في السعودية
  • تجارب ناجحة

ولمزيد من المعلومات عن المنصة والدورة يمكن زيارة الرابط التالي:

https://etraining.moe.gov.sa/courses/course-v1:MOE+CS022+T022_2019/about