د. زمزم: 3 أنواع من الفرنشايز!!

أرشيفية
أرشيفية / جانب من أحد المؤتمرات التي تنظمها الجمعية المصرية للفرنشايز
الأحد
16.06.2019
"فرنشايز" التصنيع منتشر في المياه المعدنية وصناعة الألبان
 

القاهرة- الفرنشايز:

أكد الدكتور عبد المنعم زمزم أستاذ القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق جامعة القاهرة أن فكرة الـ"الفرنشايز" مكنت المالك من الانتشار و يوجد 3 أنواع منه "فرنشايز التصنيع" ويكون تحت إشراف المانح حتى لا تؤثر على سمعته، و"فرنشايز" التصنيع منتشر في المياه المعدنية وصناعة الألبان والسيارات، والثاني "فرنشايز التوزيع"، والخاص بكيفية التوزيع و الاتصال بالعملاء، النوع الثالث "الخدمات" ومنتشر في الولايات المتحدة، وهو منتشر في خدمات السياحة وفي سلاسل الفنادق، نظرا لأن المانح صنع لاسمه شهرة عالمية.

وقال زمزم خلال محاضرة نظمتها الجمعية المصرية للقانون الدولي: "إن فكرة الـ"فرنشايز" وهي حق استغلال علامة تجارية، بدأت في الظهور بعد الحرب العالمية، وطبقت الفكرة من نموذج عملي كمشروعات سلاسل المطاعم الشهيرة وشركات المياه الغازية والمعدنية، وتعني توصل شخص لفكرة معينة وهذا الشخص وصل لمعرفة فنية واستغلها حتى لاقت قبول قطاع من المستهلكين فبمجرد سماع هذه الاسم يقبل الناس عليه".

وأضاف "زمزم": أن صاحب الـ"فرنشايز" حاول أن يكون الوحيد صاحب الفكرة مدى الحياة، وظهر الشخص الـ"فرانشيز" حيث يرخص لأشخاص آخرين براءة الاختراع في إطار سري مغلق بين هذين الشخصين كفروع سلاسل المطاعم الشهيرة وشركات المياه الغازية. 

وأشار "زمزم" إلى أن الهدف من الـ"فرانشيز" استنساخ لمشروع ناجح من المانح "مورد التكنولوجيا " إلى "المنتفع"، حيث أنشأ صاحب الفكرة شبكة أطلق عليها الـ"فرنشايز" على مستوى العالم، وعقد الـ"فرنشايز" يكون مجموعة من العقود ويتصل بالقانون المدني وقانون العمل والقانون الدولي الخاص وحقوق الملكية.

وأكد أنه عندما بدأ انتشار الـ"فرنشايز" في فرنسا أنشئوا قانون اسمه "قانون الفرنشايز" وأصبح من القوانين الأولى في العالم وتم إنشاء الاتحاد الفرنسي للفرنشايز، والفكرة انتقلت من فرنسا للاتحاد الأوروبي وتم إنشاء الاتحاد الأوروبي للفرنشايز.

وأضاف: تم إنشاء الجمعية المصرية للفرنشايز في مصر في عام 2010 وهي جمعية تنعقد كل 6 شهور لنشر ثقافة الفرنشايز منوها بأن المشرع المصري أراد أن يحمي الممنوح ولكنه حماه بطريقة تنطوي على إشكالات وحرمه من حربة اللجوء للقضاء الأجنبي او التحكيم الدولي


الأكثر شيوعاً في المنتدى