رياض المالك الرئيس التنفيذي لـساسكو

الثلاثاء
29.01.2019
برنامج الامتياز التجاري يعزز التوطين ويحارب التستر التجاري
 

أكد الأستاذ رياض المالك، الرئيس التنفيذي، وعضو مجلس إدارة شركة "ساسكو"، أن برنامج الامتياز التجاري الذي أطلقته الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)، لمنح امتياز محطات ساسكو وتموينات نخلة ساسكو، يأتي متوافقًا مع رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ من خلال تمكين فئات المجتمع من دخول سوق العمل وتحسين جاذبيته، وذلك كأحد أهداف التحول الوطني. وقال في حديث خاص لمجلة "الفرنشايز" إن برنامج الامتياز التجاري يهدف إلى تعزيز التوطين ومحاربة التستر التجاري. وأضاف: "يوجد بالمملكة أكثر من 40 ألف محل يمارس نشاط التموينات يتمركز في محطات الوقود والأحياء، وهذه فرصة كبيرة لاستيعاب الشباب السعودي في هذا القطاع كأصحاب أعمال ونحقق بذلك هدفين؛ معالجة التستر وخلق فرص للعمل".

 

مبادرة نوعية

 وأوضح المالك أن شركة "ساسكو" أعلنت بتاريخ 9 أكتوبر 2018م، عن إطلاق برنامج منح الامتياز التجاري للعلامتين التجاريتين "محطات ساسكو" و"تموينات نخلة ساسكو" ، وذلك من خلال مؤتمر تدشين برنامج الامتياز التجاري الذي عقدته الشركة بفندق حياة ريجنسي بمدينة الرياض.

وقال: يعتبر هذا البرنامج أول مبادرة من نوعها في منح حقوق الامتياز التجاري "لمحطات ساسكو" و"مراكز تموينات نخلة" التابعة لشركة نخلة ساسكو، حيث يهدف هذا البرنامج إلى خلق فرص استثمارية جديدة للشركة وزيادة إيراداتها وربحيتها من خلال منح امتياز التشغيل للعلامات التجارية من قبل مشغلين آخرين، حيث قامت الشركة بتأسيس شركة شقيقة "شركة امتياز ساسكو" وتختص بمنح امتياز للغير خاص بتشغيل "محطات ساسكو" و"تموينات نخلة" وفق اتفاقيات معهم، وذلك للاستفادة من العلامات التجارية الخاصة بها في ظل ما حققته الشركة من نجاح في تطوير مواقعها ووفقًا لهويتها ومكانتها المتميزة في قطاع محطات الوقود في المملكة.

وأضاف المالك: استطاعت ساسكو تسجيل هويتها وتصميمها كملكية فكرية لتقوم بهذا الدور مما سيساهم في خلق فرص حقيقية للشباب ورواد الأعمال للمشاركة في مشاريع ريادية توافقًا مع توجه المملكة ورؤية 2030.

 

الأولى بجودة الخدمة وتكاملها

وأكد المالك أن الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات "ساسكو"، هي شركة سعودية مساهمة عامة تأسست عام 1982م، ويتركز نشاطها في تملك مراكز خدمة السيارات والمسافرين على الطرق مع توفير وسائل الإسعافات والصيانة السريعة، ويبلغ رأس مال الشركة 600 مليون ريال سعودي.

كما أن العمل في ساسكو يتم في إطار مجموعة قيم تؤمن الشركة بها لتحقيق رؤيتها ورسالتها، وهي:

- الجودة: نلتزم بمفهوم الجودة الشاملة في كافة أعمالنا وخدماتنا لتحقيق القيمة المضافة لعملائنا ومساهمينا.

- رضاء العملاء: هدف رئيسي تتمحور حوله كافة جهود موظفينا ومقياس قدرتنا على مواصلة النجاح.

- الأمانة: كافة منسوبي الشركة مسؤولون مسؤولية شخصية لتبني أعلى معايير السلوك المهني بما يشمل، الصدق، والعدالة، والالتزام.

أما رسالتها، فهي تقديم باقة من الخدمات المتكاملة لقائدي المركبات والمسافرين داخل وخارج المدن، وفق أعلى المعايير المحلية والدولية بما يضمن رضا العملاء ويؤكد على القيمة المضافة.

وتنص رؤيتها على أن تكون الشركة الأولى (من حيث جودة الخدمة وتكاملها) ومثالاً يحتذى به في مجال خدمة السيارات والمعدات وإدارة المحطات والاستراحات والموتيلات ومراكز الخدمة السريعة في المملكة العربية السعودية.

 

خارطة طريق طموحة

وتطرق الرئيس التنفيذي للشركة إلى الخطط المستقبلية ومشاريع التطوير القادمة، وقال: وضع مجلس إدارة ساسكو ضمن أولوياته خطة عمل استراتيجية تطويرية تعتبر خارطة الطريق للمجلس والإدارة التنفيذية في تحقيق الأهداف المنشودة، سواءً كانت أهدافًا نوعية، أو أهدافًا كمية أو أهدافًا إدارية وتنظيمية، وقد تضمنت خطة العمل الاستراتيجية التطويرية قائمة بتلك الأهداف مع آلية الرقابة عليها وقياس الأداء المتحقق دوريًا. وتتلخص أهم أهداف الخطة التطويرية في:

  •  تطوير نوعية الخدمات وتحقيق مستوى الجودة الملائم في تقديمها.
  •  تطوير قطاع النقل لسد احتياجات الشركة وتحويله من مركز تكلفة إلى مركز ربحية.
  •  تطوير هوية الشركة لتواكب تطلعات العملاء.
  •  عمل تحالفات مع الشركات العالمية والرائدة العاملة في قطاعات الخدمات (شركات المطاعم - المقاهي - الفنادق - خدمات السيارات).
  •  تطبيق مفهوم الجودة الشاملة لكافة قطاعات الشركة.
  •  تطوير الخدمات التي يقدمها النادي السعودي للسيارات، وزيادة الحصة السوقية في مبيعات التربتيك والرخص الدولية، وتفعيل نشاط النادي في مجال رياضة السيارات، بالإضافة إلى الدخول في أنشطة جديدة.
  •  إدارة الموارد المالية للشركة في المجال التشغيلي لتحقيق أفضل العوائد.

 

وأشار المالك إلى بعض الإنجازات التي حققتها الشركة ومنها: الوصول إلى أكثر من 160 محطة وقود على مستوى المملكة العربية السعودية، والحصول على شهادة الجودة الممنوحة من الهيئة العامة للسياحة الآثار، بالإضافة إلى الحصول على أول شهادة تأهيل مشغلي محطات الطرق السريعة الصادرة من وزارة البلدية والشؤون القروية، إلى جانب تشكيل مجموعة تحالفات العلامات التجارية المحلية والعالمية في مجال المطاعم والمشروبات، ووجودها في محطات ساسكو بشكل مستمر، وكسب ولاء العملاء من المسافرين والباحثين عن خيارات أوسع للتسوق. وقد هيأت الشركة جميع وسائل الدفع في محطاتها من خلال الدفع ببطاقة مدى، أو ببطاقة كنترول الخاصة بساسكو، وكذلك من خلال شريحة كنترول RFID أو من خلال تطبيقات الدفع الأخرى، مثل: STC Pay. كما أنها تعمل، وفي إطار خططها المستقبلية، على تجهيز محطاتها بأجهزة شحن السيارات الكهربائية.

 

ترحيب بالمستثمرين

 وأعلن المالك أن شركة ساسكو، ترحب بجميع الأفكار التكاملية مع خدمات محطات ساسكو كإنشاء الموتيلات، وصالات ألعاب الأطفال، ومراكز الصيانة السريعة، وخدمة الإسعاف على الطرق، وغيرها، حيث تهيب الشركة بالشباب ورواد الأعمال لاستغلال هذه الفرصة والمبادرة إلى ساسكو بأفكار تكاملية تخدم مصالح الطرفين.

 

قيادة المرأة للسيارة

أولت ساسكو قيادة المرأة للسيارة اهتمامًا خاصًا، وبحثت كيفية توفير الظروف والبيئة المناسبة لإنجاح هذه الخطوة. وأجرت دراسة من خلال شركة (نلسن) على 100 سيدة سعودية، حيث وقع اختيارهن على محطات ساسكو كخيار مفضل لهن.
وجرت الدراسة من خلال مجموعات مع AC Nielsen مع سائقات محتملات مستقبليات في الرياض والدمام وجدة لفهم وجهة نظرهن الحالية حول Palm وSASCO وما يودن رؤيته في Palm.
وكانت الردود العامة هي أن "بالم" و"ساسكو" تأتيان "رقم 1" في المملكة العربية السعودية مع معايير جيدة جدًا للعرض والخدمة.
لقد قدمنا في العديد من فروعنا بتوفير مجموعة من العناية بالشعر ومنتجات خاصة للنساء.
في الوقت الحالي، فإن عدد النساء أقل من الرجال في Palm، لكننا سنستمر في تقييم ماهية النطاقات والخدمات الأخرى التي نحتاج إلى توفيرها في المستقبل للسائقات.

 

كيف تحصل على رخصة امتياز من ساسكو؟ 

تمر مراحل الحصول على ترخيص امتياز محطات ساسكو، وتموينات نخلة، بمراحل سهلة وميسرة، وهي كما يلي:

  •  تقديم الطلب: يتم عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بشركة ساسكو وتعبئة نموذج المعلومات الشخصية وإرسالها.
  •  دراسة الطلب: يتم التواصل مع المتقدمين بعد استلام نموذج الطلب لاستكمال باقي المتطلبات والوثائق الداعمة.
  •  ترشيح ممنوحي الامتياز: يتم اختيار ممن يستوفون كافة الاشتراطات اللازمة للحصول على رخصة الامتياز.
  •  مذكرة التفاهم وسرية المعلومات.
  •  توقيع العقد.
  • البدء بالمشروع: وهي المرحلة التي يتلقى فيها ممنوح الامتياز الدعم الكامل في استكمال إجراءات الإنشاء والتجهيز.

مطلوبة
مطلوبة
If you see this, leave this form field blank

الأكثر شيوعاً في المنتدى