خمس خطوات لتصبح مانحا للفرنشايز

السبت
06.06.2015
تتزايد أعداد الشركات التي تنمو بالاعتماد على نظام الفرنشايز. فهل حان الوقت كي تصبح أنت مانحا للفرنشايز؟
 

تتطور سوق الفرنشايز البولندية عاما بعد عام، وما يثبت ذلك هو تزايد عدد الشركات التي تعمل بنظام الفرنشايز. وحسب تقرير "بروفيت سيستم" حول سوق الفرنشايز في بولندا فان حوالي 100 شركة جديدة تبدا باعتماد نظام الفرنشايز سنويا.

وأصبحت الشبكات البولندية تدبر أمرها بشكل أفضل في الأسواق الخارجية، ما يدفعنا للقول بان المستقبل واعد – خاصة اذا ما اخذنا بعين الاعتبار الافكار المتميزة لرجال الاعمال البولنديين. وبالنظر الى شدة المنافسة فان فرصة النجاح متاحة فقط لانظمة الفرنشايز الاكثر مهنية. المنافسة في سوق الفرنشايز شديدة ولكي تحقق النجاح يجب ان تستعد جيدا للقيام بدور مانح الفرنشايز. 

يجب ان تساعدك الأسئلة التالية للتفكير في اي مرحلة انت لتنشيء نظام الفرنشايز الخاص بك.

١. قيم شركتك

منذ متى وشركتك ناشطة في السوق؟

تعتمد فكرة الفرنشايز على ان يقدم مانح الفرنشايز لممنوح الفرنشايز نموذجا متكاملا لادارة الاعمال، طوره على أساس خبرته الخاصة. ولاكتساب مثل هذه الخبرة يجب ادارة وحدة تجريبية واحدة على الاقل لمدة 12 شهرا. لا يمكن في وقت اقل اختبار الفكرة بدقة، والتحقق من موسميتها، او شكل المنافسة في السوق، وكذلك هل المنتجات او الخدمات المقدمة تخضع لصيحات الموضة.    

هل نشاطي التجاري مربح؟

كلما كانت فترة ادارة المشروع التجاري أطول، كلما كانت المعرفة حول حجم المبيعات والتكاليف أدق واعمق، أي النتائج المالية للوحدة. هذه المعلومات ستساعد في تقدير، على سبيل المثال: الوقت المثالي لافتتاح المشروع خلال العام، ولكن قبل كل شيء سيكون بالإمكان اعداد خطة عمل دقيقة وتحديد التوقعات المالية لممنوحي الفرنشايز المحتملين. وبالطبع اذا كنا نفكر بالتطوير فان على مشروعنا التجاري ان يجني ارباحا، وان يكون حجم هذه الارباح معروفا. 

هل شركتي فريدة من نوعها؟

من الجيد ان تتميز الشركة عن الشركات الاخرى التي تعمل في نفس المجال، من حيث المنتجات او الخدمات او في المظهر وديكور الموقع او حتى في خدمة العملاء. ويتوجب علينا ان نفكر في طريقة لجذب ممنوحي الفرنشايز المحتملين وترغيبهم في الانضمام الى نظامنا. ولكن من جهة أخرى، يتوجب علينا ان نقرر اذا ما كان هذا التميز سيكون عائقا في طريق تطورنا. هل سيقلص لنا حجم السوق ام سيؤدي انتهاء صيحة الموضة الى توقف الطلب على هذه المنتجات او الخدمات. كلما كان المشروع التجاري فريدا من نوعه على سبيل المثال مطعم بقائمة طعام نادرة،  كلما كان بناء نظام فرنشايز اصعب. الأفضل بناء نظام فرنشايز لمشروع تجاري يسهل تكراره من قبل آخرين.

٢. ماذا ستقدم لممنوحي الفرنشايز المحتملين

الشعار

ينبغي توفير شكل موحد لشبكة الفرنشايز التي يتم تأسيسها لأن الشكل الموحد يضمن للشبكة التعرف عليها من قبل الزبائن. من الضروري تصميم شعار يميز الشبكة وكذلك ديكور الموقع الداخلي. ينبغي ايضا تسجيل الشعار قانونيا. عندها فقط يمكن التفكير بمنح رخص الفرنشايز.    

المعرفة الفنية

المهمة الرئيسية لمانح الفرنشايز هي تقديم المعرفة الفنية والخبرة المتعلقة بإدارة المشروع التجاري لممنوحي الفرنشايز. يجب ان تكون تلك المعرفة سرية ومتكاملة وواضحة. لا يمكن لمن خارج نظام الفرنشايز الاطلاع على المعرفة الفنية وتلك الضرورية لادارة المشروع. وبفضل الانضمام الى نظام الفرنشايز والحصول على المعرفة الفنية يتفوق ممنوح الفرنشايز على المنافسين له. يمكننا القول بان مانح الفرنشايز يقدم فعلا المعرفة الفنية لممنوحه اذا ما انعكست تلك المعرفة على بيع المنتجات وطريقة خدمة العملاء وادارة المشروع والشئون الادارية والمالية.     

التدريب

توفير التدريب اللازم هو من العوامل المحفزة والمشجعة على الانضمام الى شبكة الفرنشايز. يمنح التدريب الاشخاص الذين لا يملكون الخبرة في المجال امكانية الحصول على المعرفة اللازمة لادارة المشروع التجاري وخصائصه. على مانحي الفرنشايز اقامة دورات تدريبية أولية يتم خلالها تعريف الشركاء على الشركة ومنتجاتها وسياستها في خدمة العملاء، ودورات اضافية تنظم عند الضرورة، على سبيل المثال عند طرح منتجات جديدة للبيع.

المساعدة

يعول ممنوحو الفرنشايز على مساعدة مانحي الفرنشايز سواء في بداية التعاون او في المراحل اللاحقة. في بداية التعاون يعول ممنوحو الفرنشايز قبل كل شيء على مساعدتهم في البحث عن مكان مناسب لوحدة الفرنشايز. سيقيم مانح الفرنشايز المكان بشكل افضل من ناحية حجمه وموقعه وتحقيقه للشروط الفنية. اختيار المكان مهم جدا لاي مشروع تجاري وقد يقرر نجاحه او فشله. اما في المراحل اللاحقة فان بامكان ممنوح الفرنشايز ان يعول على المساعدة في تنظيم حملات الدعاية وتدريب العاملين والترويج.  

٣. قدر تكاليف التعاون

حجم الاستثمار

يجب ان يصاحب تفكيرك بالفرنشايز دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، سواء من وجهة نظرك كمانح للفرنشايز او من وجهة نظر ممنوحي الفرنشايز المحتملين. عليك تقدير حجم الأموال التي ينبغي على ممنوح الفرنشايز استثمارها، والفترة التي يحتاجها للبدء في جني الارباح، ومتى سيستعيد استثماره الأولي. 

أنواع رسوم الفرنشايز

بامكانك من معرفة حجم الاستثمار والتكاليف الجارية تحديد رسوم الفرنشايز التي ستفرضها على ممنوح الفرنشايز. هناك نوعان من الرسوم في نظام الفرنشايز. الرسوم الاولية التي تدفع بعد توقيع عقد الفرنشايز، والرسوم الجارية التي تدفع بشكل دوري شهريا او كل 3 اشهر. يجب تحديد قيمة الرسوم الجارية بحيث تغطي تكاليف تنظيم وتطوير شبكة الفرنشايز من ناحية، ومن ناحية أخرى كي لا تمثل هذه الرسوم عبئا ماليا ثقيلا على عاتق ممنوح الفرنشايز.

٤. قم بإعداد حزمة الفرنشايز

ان كنت تدير وحدة تجريبية لمدة كافية، وتملك علامة تجارية خاصة بك، ومشروعك مربح، فان بإمكانك التفكير في فتح شبكة محلات فرنشايز. ولكن هذا يتطلب وقتا وجهدا. يجب قبل كل شيء إعداد حزمة الفرنشايز. في اطار هذه الحزمة يجب تحضير عقد الفرنشايز، الذي سيحدد حقوق وواجبات كل طرف من الاطراف خلال فترة سريان العقد وبعد انتهائه. بعد ذلك يجب اعداد دليل التشغيل الذي يجب ان يفصل بشكل دقيق المعرفة الفنية التي يقدمها مانح الفرنشايز لممنوحه. يمكن بالاضافة الى ذلك اعداد خطة عمل لممنوحي الفرنشايز. المهمة صعبة وتحتاج الى وقت طويل. لهذا، ولكي يكون الاعداد مناسبا وجيدا، من الافضل طلب المساعدة من المستشارين في هذا المجال الذين سيساعدون من بينها في اعداد الوثائق اللازمة.   

٥. ابحث عن راغبين في شراء رخصة الفرنشايز

الخطوة التالية التي يجب القيام بها لتأسيس شبكة فرنشايز هي اعداد استراتيجية الترويج للشبكة والبحث عن راغبين في شراء رخصة الفرنشايز. المشروع التجاري الذي يتم اعداده هو عبارة عن منتج ينبغي بيعه. ولكي يكون ذلك سهلا من الأفضل القيام بحملة اعلامية متعددة القنوات او استخدام ادوات العلاقات العامة.