الجمعة
16.02.2018
الفرص هائلة وتحتاج فقط إلى من يلتقطها
 

لم تكن ثقافة مطاعم الإفطار قد انتشرت بعد باستثناء بعض المقاصف والبوفيهات الرديئة هنا وهناك مما تسببت بحدوث وعكة صحية لبطل قصتنا الذي أعطى وجبة الإفطار بعد ذلك مزيدًا من العناية والاهتمام وأصبح يبحث ويفتش عن المطاعم التي تقدم وجبات إفطار متميزة فكان يقوم بتدوين ما يراه على سفرة الإفطار صباح كل يوم.

في عام 2011 العام الذي انتشر فيه استخدام تويتر بين شريحة كبيرة من السعوديين قام الشاب فارس بعمل هاشتاق #فطور_فارس يشارك فيه بصور وجبات فطوره المختلفة في حله وترحاله، كان فارس يختار في كل مرة طبقًا مختلفًا يتحدث عنه بحماسة يسيل على أثرها لعاب المتابعين، حقق هذا الهاشتاق نجاحًا كبيرًا وأخذ الكثيرون بتوصيات فارس وانطباعاته ويذهبون إلى ذات المطاعم الفاخرة والشعبية التي يلتقط فيها فارس صور وجبات فطوره.

وبينما كان المتابعون يتجولون في ألبوم صور حساب فطور فارس، كان المهندس فارس يقوم بالعمل الجاد على افتتاح مطعمه الجديد، الذي استلهم أطباقه وفكرته وهويته من حسابه في «تويتر».

حولت وجبة الفطور أو الإفطار حياة فارس إلى شيء مختلف تمام فقد خرج من وظيفته المرموقة في البنك الأهلي التجاري حيث حول شغفه بوجبة الفطور إلى مشروع ناجح أصبح اليوم أحد الملهمين أو بمعنى أدق المؤثرين في شباب المملكة العربية السعودية.

نجاح مشروع فارس الأول أحد أهم العوامل التي دفعته لافتتاح الفرع الثاني والثالث والرابع الذي هو عبارة عن كشك في أكثر مطارات المملكة ازدحامًا في صالة المغادرين بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، ولديه خطة مستقبلية لجعل فطور فارس في أغلب مدن المملكة، والارتقاء بعدة فروع داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

أطلق على المطعم اسم «فطور فارس» امتنانًا لتشجيع متابعيه في «تويتر»، وإيمانًَا بأهمية هذه المنصة في نجاح مشروعه الواعد.

افتتح فارس المطعم فعليًا بعد أن أشرف بنفسه على كل صغيرة وكبيرة فيه، وضع لمساته وبصمته الشخصية على كل ركن وزاوية وطبق.

حقق المطعم نجاحًا غير مسبوق قبل افتتاحه بأشهر قليلة بفضل استثمار فارس لـ«تويتر» والتقنية بشكل عام للتسويق والترويج عن هذا المطعم وأصبح من الصعب جدًا أن تذهب إليه دون أن تنتظر طويلاً حتى تحصل على مقعد فارغ، لكن حتمًا ابتسامة فارس، الذي يعمل في المطعم مع موظفين سعوديين، ستطفئ غضبك وتفتح شهيتك للأطباق التي تنتظرك.

نجح فارس لأنه اعتنى بفكرته الصغيرة جيدًا وأخلص لها. نفذ مشروعه وعمل على إنجاحه. يعمل في المطعم صباحًا ويسوّق له في «تويتر» مساء. ويعمل (رتويت) لآراء زبائنه وصورهم، وانطباعاتهم وأفكارهم، ويرد على ملاحظاتهم واقتراحاتهم.

يضع الآلاف صورًا وأطباقًا شهية في «تويتر» و«إنستجرام» و«فيسبوك»، لكن فارس أحد القلائل الذين حولوا هذه الصور إلى مشروع حقيقي نستطيع أن نلمسه ونتذوقه.

إن التقنية منحتنا مساحة خصبة للنجاح والاستكشاف لم تكن متاحة للأجيال التي سبقتنا. فلا يوجد عذر لأي منا في عدم المحاولة وخوض التجربة تلو الأخرى، فالفرص هائلة وتحتاج فقط إلى من يلتقطها ويوظفها.

------------

بسرعة..... مع فارس التركي

صعوبات واجهت فارس في إنشاء مشروعه؟

- نقص الخبرة في قطاع المطاعم.

- العمالة المدربة.

- البيروقراطية والإجراءات الحكومية المعقدة.

- السعودة فرصة أم تحد أمام المشاريع الناشئة؟

فرصة وتحد في آن واحد، الشعب السعودي جدًا متعاطف مع السعوديين ومع الذين يوظفون سعوديين، لكن نقص الخبرة واللامبالاة عند بعض السعوديين تشكل تحديًا أمام صاحب المشروع.

أين ترى مطعم فطور فارس في عالم الفرنشايز؟

إذا تناولنا الفرنشايز من ناحية فرصة التوسع والانتشار، أرى أن يكون التوسع للمشاريع الناشئة والصغيرة من خلال فتح الفروع وهو الأفضل من وجهة نظري، وبعد أن يثبت قدرته على إدارته فروعه يمكن النظر في التوسع من خلال نظام الفرنشايز.

المصدر :مجلة فرنشايز .


قراءة المقال

تراجع أرباح ماكدونالدز خلال الربع الأول من 2015 /30.07.2015

بعد تراجع أرباحها هذا العام.. ماكدونالدز تحاول تغيير صورتها الذهنية تجاه المستهلك

ماركة تبدأ التوسع بافتتاح فرعين لـ ريم البوادي في الإمارات /28.07.2015

(MARKA) ماركة مساهمة مدرجة بسوق دبي للاسهم، تعمل في قطاعي التجزئة والأغذية والمشروبات في دول مجلس التعاون الخليجي، وتخطط لفتح أكثر من 100منافذ بيع في السنوات الخمس المقبلة

نسبريسو تطلق العنان لتصاميم الخط العربي في فروعها بالمملكة /14.07.2015

خلا شهر رمضان تعاونت نسبريسو مع الفنان السعودي ماجد اليوسف لتقديم أشكال فنية عربية وتصاميم عصرية أنيقة متميزة من فن الخط العربي تعكس روح الثقافة والتقاليد العربية

ماكدونالدز السعودية تقدم وجبة إفطار مميزة في رمضان /11.07.2015

أطلقت شركة الرياض العالمية للأغذية الوكيل الحصري لسلسلة مطاعم ماكدونالدز السعودية عن وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك تلبية لاحتياج العملاء في هذا الشهر الكريم

ماركة تضيف موريلي جيلاتو لعلاماتها التجارية /10.07.2015

استحوذت مؤخراً شركة ماركة على عمليات الشرق الأوسط الخاصة بالعلامة التجارية موريلي جيلاتو Morelli’s Gelato في صفقة بلغت قيمتها 31 مليون درهم

الأكثر شيوعاً في المنتدى