جوهرة الرياض ستكون وجهة التسوق الأولى

الثلاثاء
07.05.2024
برونو وهبي : تسعى سينومي سنترز من خلال مشاريع جوهرة إلى قيادة مسار مشاريع المراكز التجارية إلى آفاق جديدة تلبي متطلبات المستقبل
 

يلعب تطوير مراكز جديدة ومبتكرة مثل مشاريع جوهرة دوراً رئيسياً يدعم نمو قطاع البيع بالتجزئة المزدهر في المملكة، ويعزز في الوقت نفسه المبادرات الإقليمية الرامية إلى تنويع الاقتصاد بما يتماشى مع رؤية 2030.

ويتوقع تقرير صادر عن شركة باين آند كومباني ارتفاع الطلب على خدمات البيع بالتجزئة بمعدل نمو سنوي مركب يتراوح بين 4-5%، لا سيما مع وجود مؤشرات بتسارع ارتفاع عدد السكان الشباب في المملكة منذ مطلع القرن الحالي، حيث بلغ معدل النمو السكاني لهذه الفئة 34.2% منذ عام 2010 مع نسبة نمو مستمرة وصل متوسطها السنوي إلى 2.5%. 

وتستحوذ السعودية على نسبة 49% من إجمالي مبيعات التجزئة بين دول الخليج العربي بحسب شركة يورومونيتور، ولكنها تعاني من نقص انتشار المتاجر على مستوى الرياض وجدة مقارنة مع المدن الإقليمية البارزة الأخرى. ويبلغ نصيب الفرد من المساحة التجارية في المدينتين 0.4 متر مربع فقط، مقابل 1.3 متر مربع في دبي و1.6 متر مربع في أبوظبي.

وتسعى سينومي سنترز من خلال مشاريع جوهرة إلى قيادة مسار مشاريع المراكز التجارية إلى آفاق جديدة تلبي متطلبات المستقبل وتفتح الباب أمام فرص جديدة لتجارة التجزئة. وسيتم إنشاء مساحات بيع بالتجزئة لخدمة علامات التجزئة التي تدخل السوق لأول مرة، بالإضافة إلى تعزيز الإنفاق على تجارة التجزئة والترفيه والسياحة وخلق فرص العمل.

الافتتاح المرتقب

وخلال جولة إعلامية في مشروع جوهرة الرياض المطل على طريق الملك خالد ، أكد برونو وهبي  المدير التنفيذي للعمليات في سينومي سنترز، أن الافتتاح المرتقب لمركزي جوهرة الرياض وجوهرة جدة خلال النصف الثاني من عام 2025 يعد بمثابة نقلة نوعية تؤكّد على المساعي المستمرة للتوسع لدى سينومي سنترز، ورؤيتها الطموحة لتطوير الجيل الجديد من وجهات البيع بالتجزئة ونمط الحياة في المملكة العربية السعودية. وسيشهد المركزان افتتاح متاجر جديدة لأول مرة في المملكة، ليقدما مفهوماً جديداً لتجارب البيع بالتجزئة والترفيه في العاصمة الرياض وعلى امتداد المملكة. ومن المخطط أن تكتمل ثلاثية جوهرة مع افتتاح مركز جوهرة الخُبَر عام 2027، ووتعزّز مراكز جوهرة ريادة سينومي سنترز المالك الأكبر لمراكز التسوّق العصرية في المملكة العربية السعودية والشركة الرائدة في تشغيلها وتطويرها في المملكة.

وأكد وهبي أن سينومي سنترز تضم  22 مركز تسوق تمتد على مساحة 1.4 مليون متر مربع من المتاجر، والتي تتضمن أكثر من 4,500 متجر. كما تعمل الشركة على تطوير ستة مراكز أخرى، بما فيها ثلاثة مراكز رائدة وثلاثة مراكز لنمط الحياة، مما يرفع إجمالي المساحة التأجيرية بنسبة 44% ليصل إلى 2 مليون متر مربع بحلول عام 2027.

وستحتضن مراكز التسوق الرئيسية والضخمة مزيجاً من أفضل المتاجر والمطاعم وأحدث خيارات الترفيه والعروض التجريبية في المملكة، مدعومةً بخدمات العملاء القائمة على التكنولوجيا والتصميم المتطور.

وسيضم جوهرة الرياض وجوهرة جدة أول مناطق للفخامة في المملكة، حيث يحتضنان علامات تجارية عالمية هي الأولى من نوعها في المملكة، والتي تتكامل مع خدمة العملاء التي تضاهي أبرز الوجهات الفاخرة في العالم، بما فيها خدمة ركن السيارة والتسوق الشخصي وقاعات كبار الشخصيات، إضافةً إلى خدمات رقمية لطلب وتوصيل المنتجات. ويستقطب المركز مجموعة من المتاجر الرائدة التابعة لأبرز العلامات التجارية الاستهلاكية في العالم، إلى جانب المناطق الترفيهية المميزة.

المشروع الفريد

 وحول جوهرة الرياض، أكد وهبي أن المشروع الجديد الفريد من نوعه يرتقي بتجربة المستهلك وإرساء معايير جديدة للتسوق في الرياض والمملكة العربية السعودية بشكلٍ عام. كما سيعزز مكانة الرياض على الساحة المحلية والإقليمية والدولية بفضل مفهومه الاحترافي الحديث للتسوق والترفيه.ويستقطب جوهرة الرياض 65% من الأسر ذات الدخل المرتفع و75% من الأسر ذات الدخل المتوسط، الذين يعيشون على بعد 30 دقيقة بالسيارة من مركز التسوق.كما يتميز جوهرة الرياض بموقعه الاستراتيجي ضمن المنطقة الغربية الحيوية للرياض، وهي إحدى أكثر المناطق انشغالاً والأسرع نمواً وازدهاراً في العاصمة السعودية، كما يتسم بسهولة الوصول مباشرةً إلى ثلاثة طرق رئيسية، إلى جانب توفر 6,000 موقف للسيارات. ويمتاز جوهرة الرياض بقربه من أبرز المراكز الحيوية في الرياض، بما في ذلك حي السفارات (الذي يبعد 3 دقائق بالسيارة)؛ ووادي ليسين، المركز التجاري المجاور (في الجهة المقابلة من الشارع)؛ ومركز الملك عبدالله المالي (الذي يبعد 10 دقائق بالسيارة)؛ والدرعية (تبعد 10 دقائق بالسيارة)؛ وبرجي المملكة والفيصلية (على بعد 5 دقائق بالسيارة).

  وجهة التسوق الأولى

وأوضح وهبي أن جوهرة الرياض سيكون وجهة التسوق الأولى في العاصمة السعودية من حيث الإنفاق، وذلك وفقاً لبحث قامت به جهة ثالثة. ويُقدر إجمالي الإنفاق المحتمل بنحو 5 مليار ريال سعودي، وهو ما يعادل ضعفين إلى ثلاثة أضعاف مراكز التسوق الأخرى من الدرجة الأولى في الرياض حالياً،حيث من المتوقع أن يستقطب المركز التجاري أكثر من 20 مليون زائر سنوياً، وهو ما يُضاف إلى الرقم القياسي لإجمالي عدد زوار سينومي سنترز الذي بلغ 124 مليون عميل في عام 2023.كما ستسهم الوجهة بدور محوري في تعزيز السياحة، كما ستوفر 4,000 فرصة عمل، وهي ركائز أساسية ضمن رؤية المملكة 2030.ويعتزم جوهرة الرياض الحصول على التصنيف الذهبي لمعايير الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED) المُعترف بها دولياً، وهي الجائزة الأولى من نوعها التي يحققها مركز تسوق في السعودية. كما يقدم الدعم لمشروع الرياض الخضراء من خلال زراعة أكثر من شجرة لكل 2.5 متر مربع من مساحة مركز التسوق، بما في ذلك مواقف السيارات والأبنية، ليصل إجمالي عدد الأشجار المزروعة إلى 4,500 شجرة.

جمال التصميم المعماري

 واشار وهبي إلى أن التصميم المعماري يشكل  ركيزة أساسية مميزة للمشروع منذ البداية، حيث عملت سينومي سنترز منذ المراحل الأولى على نطاق واسع مع الهيئة الملكية لمدينة الرياض لضمان تجسيد تراث العمارة السلمانية السعودية الأصيلة في هذا المشروع الرائد، بدءاً من مرحلة اختيار نوعية الأحجار ووصولاً إلى واجهة المبنى والإكساء والارتفاعات.وسيضم جوهرة الرياض طابق ونصف مع إضاءة طبيعية تدخله من جميع الاتجاهات من خلال سقف بانورامي حديث، وبارتفاعات غير مسبوقة تصل إلى 27 متراً في بعض الأقسام. كما ستتيح واجهات المتاجر التي يبلغ ارتفاعها 18 متراً تقديم تشكيلة مميزة من العلامات التجارية الرائدة. وسيوفر مركز التسوق مزيجاً فريداً بين المساحات الداخلية والخارجية، وساحات عامة نابضة بالحياة للاستمتاع بالنشاط والحماس والربط بين الأقسام.

 

أرقام ومعالم من جوهرة الرياض

 

تبلغ المساحة التأجيرية في جوهرة الرياض 185 ألف متر مربع، وتضم أكثر من 300 متجراً ومطعماً ومساحات مخصصة للعمل المشترك ونمط الحياة، إلى جانب أكثر من 50 ألف متر مربع من المساحات المكتبية، مما سيوفر تجربة فريدة هي الأولى من نوعها في السعودية.

سيضم مركز التسوق مساحات ومناطق متميزة بما في ذلك المنطقة الفاخرة؛ شارع الموضة ونمط الحياة؛ منطقة الشباب والابتكار؛ منطقة الترفيه والتسلية وخمس مناطق تحتضن مجموعةً من المطاعم.

سيستضيف مركز التسوق أكثر من 30 علامة تجارية تدخل السوق السعودي للمرة الأولى، بالإضافة إلى أكثر من 70 متجراً رئيسياً لأشهر الأسماء التجارية المميزة.

سيضم جوهرة الرياض منطقة فاخرة تعد الأولى والأكبر من نوعها داخل مركز تسوق، والتي تمتد على مساحة تتجاوز 30 ألف متر مربع وتضم أكثر من 60 متجراً وخدمة فاخرة. كما سيتم تخصيص 38% من إجمالي المساحة التأجيرية لأبرز العلامات التجارية الفاخرة.

توفر جوهرة الرياض العديد من الخيارات والمفاهيم الترفيهية التي تحمل توقيع نخبة الوجهات العالمية المفضلة من الولايات المتحدة ودبي وآسيا، والمناسبة لجميع الفئات العمرية بما في ذلك البالغين.

تمتد عروض الأطعمة والمشروبات على أربع مناطق متميزة، بما في ذلك منطقة تناول الطعام الفاخرة؛ وقاعة اجتماعية لتناول الطعام والاستمتاع بتجارب التجزئة؛ إضافة إلى قرية فريدة تحتضن مجموعةً من المطاعم التي تقدم مفهوماً جديداً للوجبات السريعة بطريقة أكثر رقياً، وسط مساحة حيوية تحفل بالمعالم العصرية التي تعمل على مدار الساعة؛ وبوليفارد خارجي يضم مقاهي ومطاعم.

سيتم وضع مفاهيم ترفيهية عالمية لكل الأعمار في جميع أنحاء مركز التسوق، بما في ذلك صالة متعددة الأغراض مجهزة تقنياً مع ساحات عامة لإقامة الفعاليات الحية.

سيحتضن جوهرة الرياض منطقة رائدة للشباب والابتكار هي الأولى من نوعها في المملكة، والتي ستعمل على إطلاق المواهب المحلية والشركات الصغيرة والمتوسطة، كما ستشكل مركز تسوق للعلامات التجارية الأكثر ابتكاراً في العالم ضمن مجالات التكنولوجيا والسيارات الكهربائية والرياضة والأزياء والعلامات التجارية الرقمية الأصلية والمتاجر المتخصصة.

يستمتع ضيوف مركز التسوق خلال تجوالهم بالعديد من العروض الرقمية، بما يشمل شاشات رقمية بتقنية الهولوجرام ثلاثية الأبعاد تعرض فنوناً توليدية مع مزايا الواقع المختلط.

وستشمل المرحلة الثانية من المشروع إنشاء ما يصل إلى 1000 غرفة فندقية راقية تناسب نمط الحياة العصرية،  وشقق سكنية وخدمية راقية من أبرز العلامات الفاخرة، ومساحات تجارية أخرى ستعمل على استكمال وتعزيز القيمة التي يقدمها جوهرة الرياض.