أفضل 10 مشروعات فرنشايز في العالم

الفرنشايز
الفرنشايز / افضل 10 مشاريع فرنشايز
الأحد
07.10.2018
أصدرت "إنتربرنور" تقريرًا يتضمن أفضل مشروعات "الفرنشايز" في العالم
 

زاد انتشار حق الامتياز أو "الفرنشايز" خلال السنوات الأخيرة، والذي بموجبه تمنح إحدى العلامات التجارية الشهيرة اسمها التجاري لطرف آخر، لإدارة المنتج أو الخدمة التي تقدمها مقابل مبلغ من المال لاستغلال حق الامتياز، ونسبة من المبيعات.

 

وتواجه الشركات التي تمنح حقوق الامتياز في أكثر من دولة عدة تحديات بداية من القدرة على دعم "الفرانشايز" من مسافة بعيدة إلى القيام بعمل العلامة التجارية مع ثقافات واقتصادات ولغات مختلفة، إلا أن هناك العديد من الشركات التي تنجح في التغلب على هذه التحديات.

 

وفي هذا السياق أصدرت "إنتربرنور" تقريرًا يتضمن أفضل مشروعات "الفرنشايز" في العالم، وذلك وفقًا لعدة معايير تشمل التكاليف، الرسوم، الدعم، قوة العلامة التجارية، القوة المالية والاستقرار.

 

 وقد اقتصر التصنيف على الشركات التي أعلنت أنها تسعى لمنح حقوق امتيازات جديدة خارج الولايات المتحدة، والتي لديها ما لا يقل عن 5 وحدات مفتوحة دوليًا اعتبارًا من يوليو 2017، وفيما يلي أفضل 10 "فرنشايز" في العالم.

 

10- باسكن روبنز" Baskin-Robbins"

تأسست سلسلة محلات "الآيس كريم" العالمية عام 1945 على يد بيرت باسكن وإيرف روبنز، وتم منح "الفرنشايز" لعلامتها التجارية منذ 1948.

 

يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرنشايز" باسكن روبنز بين 94 ألف و402 ألف دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء "الفرنشايز" 125 ألف دولار، بينما تبلغ رسوم "الفرنشايز" 25 ألف دولار.

 

9- دانكن دونتس " Dunkin' Donuts"

تأسست عام 1950 على يد بيل روزنبرغ، وتم منح "الفرنشايز" منذ عام 1955، يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرنشايز" دانكن دونتس بين 229 ألف و1.7 مليون دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء "الفرنشايز" 125 ألف دولار، بينما تتراوح رسوم "الفرنشايز" بين 40 إلى 90 ألف دولار.

 

8- ديري كوين " Dairy Queen"

هي سلسلة للوجبات السريعة تم افتتاح أول مطعم منها عام 1940، وبدأت منح "الفرنشايز" منذ عام 1944.

يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرنشايز" ديري كوين بين 1.1 مليون و1.9 مليون دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشرائه 400 ألف دولار، بينما تبلغ رسوم "الفرنشايز" 35 ألف دولار.

 

7- ريماكس " RE/MAX"

التعبير البصري

هي شبكة عالمية تضم أكثر من 115 ألف وكيل عقاري في أكثر من 100 دولة، تأسست عام 1973 على يد ديف وغيل لينجر، وبدأت بمنح "الفرنشايز" منذ عام 1975.

 

يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرنشايز" ريماكس بين 38 ألف و225 ألف دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشرائه 35 ألف دولار، بينما تتراوح رسوم "الفرنشايز" بين 15 ألفا إلى 32 ألف دولار.

 

6- " Kumon Math & Reading Centers"

ابتكر معلم الرياضيات الياباني "تورو كومون" برنامج "كومون" في اليابان عام 1954، وهو عبارة عن برنامج للرياضيات مُصمم بطريقة جذابة لإكساب الطفل العديد من المهارات الرياضية ومهارات القراءة.

 

وهناك العديد من "فرنشايز" كومون المنتشرة في أنحاء أمريكا الشمالية التي تُطبق برنامج "كومون"، حيث مُنح حق الامتياز لها بداية من 1958.

 

يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرنشايز" كومون بين 70 ألفا و149 ألف دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء "الفرنشايز" 70 ألف دولار، بينما تبلغ رسوم "الفرنشايز" ألف دولار.

 

5- بيتزا هت " Pizza Hut"

 

تأسست على يد الأخوين فرانك ودان كارني اللذين فتحا أول مطعم "بيتزا هت" عام 1958، وتم فتح أول مطعم "فرنشايز" عام 1960 في مدينة توبيكا عاصمة ولاية كانساس.

 

يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرانشايز" بيتزا هت بين 302 ألف و2.2 مليون دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء "الفرنشايز" 350 ألف دولار، بينما تبلغ رسوم "الفرنشايز" 25 ألف دولار.

 

4- صب واي " Subway"

 

تأسست عام 1965 تحت اسم " Pete's Super Submarines" في مدينة" بريدجبورت" بولاية "كونيتيكت" وبعد عدة سنوات تغير اسمها إلى "صب واي"، وبدأت الشركة نظام "الفرنشايز" عام 1974، ولدى "صب واي" الآن "فرنشايز" في الولايات المتحدة و98 دولة أخرى.

 

يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرنشايز" صب واي  بين 147 ألفا و321 ألف دولار، وتتراوح السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء "الفرنشايز" بين 30 ألف و90 ألف دولار، بينما تبلغ رسوم "الفرنشايز" 15 ألف دولار.

 

3- دجاج كنتاكي" KFC"

مغسلة

 

تأسس عام 1930 على يد كولونيل ساندرز، وقد بدأ "ساندرز" منح حقوق الامتياز عام 1952، وتنتشر سلاسل مطاعم "كنتاكي" في أكثر من 125 دولة، وهي الآن جزء من " Yum" التي تشمل علامات تجارية أخرى مثل "بيتزا هت" و"تاكو بيل".

 

يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرنشايز" كنتاكي بين 1.5 مليون و2.6 مليون دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء "فرنشايز" من "كنتاكي" 750 ألف دولار، بينما تبلغ رسوم "الفرنشايز" 45 ألف دولار.

 

2- سفن إليفن " 7-Eleven Inc"

 

هي سلسلة متاجر للبقالة تأسست عام 1927، ويتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرنشايز" سفن إليفن بين 38 ألف دولار و 1.1 مليون دولار، وتتراوح حجم السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء "فرنشايز" من "سفن إليفن" بين 50 و150 ألف دولار، بينما تتراوح رسوم "الفرنشايز" بين 10 آلاف ومليون دولار.

  

1- ماكدونالدز" McDonald's"

النملة

 

يتراوح حجم الاستثمار الأولي في "فرنشايز" ماكدونالدز بين مليون و 2.2 مليون دولار، وهو المبلغ الإجمالي المطلوب لفتح "الفرنشايز" والذي يشمل رسوم "الفرنشايز"، والنفقات الأخرى التي تتحملها الشركة الناشئة مثل توفير المكان، المعدات، الإمدادات، الترخيص التجاري، القوى العاملة.

 

بينما تبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء "فرنشايز" من ماكدونالدز 500 ألف دولار، وتبلغ الرسوم التي يجب دفعها للحصول على هذا "الفرنشايز" 45 ألف دولار.

 

وقد بدأت قصة مطعم "ماكدونالدز" عندما سافر بائع خلاطات الحليب "راي كروك" إلى كاليفورنيا عام 1954 لزيارة موقع "ماكدونالدز" للهامبورجر، والذي كان يُشغل 8 خلاطات لمخفوق الحليب في وقت واحد، وقد أعجب "كروك" بسرعة خدمة العملاء، ووجد في ذلك فرصة لبيع المزيد من ماكينات مخفوق الحليب.

 

 شجع "كروك" الأخوين ديك وماك ماكدونالدز على فتح سلسلة من المطاعم، وأصبح شريكًا تجاريًا لهما، وفتحوا أول مطعم "ماكدونالدز" في مدينة "ديس بلينز" بولاية "إلينوي" عام 1955، ومن حينها أصبح المطعم من أشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم.


الأكثر شيوعاً في المنتدى