حلقة عمل للتعريف بحق الامتياز الفرنشايز

السبت
21.04.2018
في غرفة التجارة والصناعة بعمان
 

نظَّمتْ غرفة تجارة وصناعة عمان، أمس، حلقة عمل للتعريف بـ"حقوق الامتياز - الفرنشايز"، بحضور بدر بن سيف العوفي مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بالغرفة، وبحضور عدد من أصحاب وصاحبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقدم الحلقة خالد راشد الراشد رئيس العمليات بشركة فرانكورب فرع الكويت، وعرض صالح المزيني صاحب موخا كافيه الكويت تجربة ناجحة في مجال الامتياز التجاري.

وتطرَّقت حلقة العمل إلى عدة نقاط؛ أهمها: إستراتيجية الامتياز التجاري وخطة العمل، ودليل عمليات وتنفيذ الامتياز التجاري، ومعلومات قانونية حول شروط اتفاقية الامتياز التجاري والهيكل القانوني للامتياز التجاري. وأشار الراشد إلى أهمية الخطة التسويقية وإستراتيجية المبيعات للامتياز التجاري. كما قدم المزيني تجربة نجاحة في مجال الامتياز التجاري عن طريق افتتاحه لمشروعه الخاص موخا كافيه بالكويت وتجربته في التوسع بالسعودية وقطر.

وقدم محمد العبري مدير دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة تعريفا لـ"الامتياز التجاري"، مشيرا إلى أن الغرفة -ممثلة بدائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة- وبالتعاون مع شركة فرنكورب الشرق الأوسط للاستشارات، تنظم الحلقة التعريفية في إطار الجهود التي تبذلها في سبيل دعم وتطوير وتنميـة القطـاع الخاص العماني ليقوم بدوره في تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد العماني وتنويع مصادر الدخل وتوفير فرص العمل للشباب العماني بصفته شريكا أساسيا في العملية التنموية.

وأشار العبري إلى أن الغرفة ترحب بأي امتيازات تجارية من خارج السلطنة، ويؤكد كذلك ما تملكه السلطنة من إرث حضاري كبير بمختلف المجالات يؤهلها لأن تكون مصدرا للكثير من العلامات والامتيازات التجارية وخاصة في مجالات الأغذية والملابس والعطور والصناعات الحرفية، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بمسألة الهوية التجارية وحفظ حقوق الملكية الفكرية للمؤسسات والشركات العمانية، تجنبا لأي تقليد أو سرقة لأفكار رواد الأعمال العمانيين.

مسقط - الرؤية


الأكثر شيوعاً في المنتدى