كودو تجربة ناجحة تحولت إلى ظاهرة في عالم الوجبات السريعة

الجمعة
09.03.2018
كودو تضمن باستمرار معايير عالية من الجودة والموثوقية والكفاءة
 

 

أكد رئيس مجلس إدارة شركة كودو راكان الراشد أن اتفاقية كودو مع بنك التنمية هي اتفاقية شراكة استراتيجية للتعاون في برنامج «امتياز»، وهو برنامج لريادة الأعمال سيمكن الشباب والشابات السعوديين للحصول على الامتياز التجاري لمطاعم كودو بجميع فئاتها. وقال الراشد في حوار مع مجلة الفرانشايز إن أهمية هذه الاتفاقية تكمن في أن البرنامج يستهدف الشباب والفتيات السعوديين، وهم مستقبل هذا البلد في جميع المجالات..إلى الحوار

 

 

- ماهي كودو؟

- كودو للتغذية والإعاشة هي شركة سعودية تم تأسيسها عام 1988م مطلقة تجربة جديدة في عالم الوجبات السريعة وكيفية الاستمتاع بها في المملكة العربية السعودية، وتحولت التجربة إلى ظاهرة اسمها كودو. وسعيًا من للشركة للتميز والابتكار توسعت لترضي جميع أذواق وشرائح المجتمع لتؤسس مجموعة من المطاعم تقدم وبنسبة كبيرة جميع المأكولات العالمية حتى أصبحت تضم بالإضافة إلى كودو كلاً من: عالخفيف وعلى البال وكان كافية وعبدالوهاب من خلال 367 فرعًا في جميع مناطق المملكة العربية السعودية. كما ساعدت هذه الخبرة والتنوع الشركة في تحقيق النمو المستمر وتقديم هذا التميز في الوجبات خارج المملكة. بلغ عدد موظفي كودو اليوم ٥٠٠٠ الآف موظف من بينهم أكثر من ١٠٠٠ موظف سعودي، ومن خلال تنفيذ التدريب المكثف للموظفين وأنظمة الإدارة الحديثة استطاعت كودو أن تضمن استمرار معايير عالية من الجودة والموثوقية والكفاءة. وأدّى التزام كودو المستمر في تطبيق هذه المعايير إلى حصولها على كل من شهادات أنظمة الإدارة المعروفة دوليًا: ISO: 22000:2005.

- أبرمت شركة كودو اتفاقية مع بنك التنمية الاجتماعية لتمويل ممنوحي الفرنشايز، هل تطلعونا على أبرز ملامح الاتفاقية مع البنك؟

- الاتفاقية مع بنك التنمية الاجتماعية هي اتفاقية شراكة استراتيجية للتعاون في برنامج «امتياز»، وهو برنامج لريادة الأعمال، وسيمكن الشباب والفتيات السعوديين من الحصول على الامتياز التجاري لمطاعم كودو بجميع فئاتها، وسيكون دور البنك في تقديم القروض المالية الميسرة والتي تصل إلى ٤ ملايين ريال سعودي، بالإضافة إلى البرامج التدريبية المجانية التي تقدمها الشركة، وبهذه المناسبة أودّ أن أشكر الدكتور عبدالله النملة مدير عام بنك التنمية الاجتماعية جزيل الشكر على تقديم الدعم اللا محدود لإنجاح هذا التعاون .

- ما أبرز ملامح برنامج الامتياز التجاري لكودو «امتياز» والتي ستشكل نقلة بمفهوم هذا النشاط؟

- ما يميز هذا البرنامج أننا في كودو استطعنا أن نجمع مجموعة من الشركاء المتخصصين كبنك التنمية الاجتماعية وجامعات سعودية وبيوت خبرة أخرى نحن بصدد التوقيع معها لتطوير هذا البرنامج الذي من مهامه أن يقدم لريادي الأعمال الدعم المالي والاستراتيجي والتشغيلي والتدريبي، والهدف من ذلك أن نطور البرنامج بشكل يساعد على النجاح والاستدامة في المستقبل.

- ماذا يقدم كودو للشباب السعودي سواء للعمل معه أو من خلال الامتيار التجاري؟

- كودو ستقدم للشباب الدعم المباشر من خلال التدريب العملي في المطاعم لمرشحي برنامج الامتياز، وسيتم تهيئتهم لبناء قدراتهم لإدارة المطاعم بالمستقبل من خلال مسار وظيفي ينتقل الشاب أو الفتاة السعودية من خلاله بشكل متدرج للحصول على رخصة الامتياز التجاري أو الحصول على مواصلة مساره الوظيفي بكودو، واليوم في كودو لدينا شباب سعودي يتبؤون وظائف عليا وتنفيذية، هم بدوؤا من الوظائف التشغيلية بالمطاعم.

- ما أسباب تفوق وتميز كودو وانتشارها بمختلف مناطق المملكة؟

- في الحقيقة كودو منذ تأسيسها قبل 29 عامًا وحتى اليوم تقدم الأفضل والفريد حيث أنها غيرت مفهوم الوجبات السريعة غير الصحية إلى وجبات صحية يتم طهيها بكل احترافية أمام عملائها الذين يتخطون حاجز خمسة وثلاثين مليون عميل سنويًا مما زاد ثقتهم في هذه العلامة، وأصبحت من الأماكن الأولى التي يرتادها الباحث عن الطعم المميز والخيارات المتعددة. كما تتميز عن منافسيها بتقديم الخبز الطازج من مخابزها الذي يكمل الوجبات الغنية المناسبة لجميع الأوقات وبمكونات ترضي جميع الأذواق.

- ما أهمية الاتفاقية في إطلاق برامج كودو لخدمة المجتمع؟

- تكمن أهمية هذه الاتفاقية في أن البرنامج يستهدف الشباب والفتيات السعوديين وهم مستقبل هذا البلد في جميع المجالات، وحيث إن البرنامج يوفر لهم الفرصة المناسبة في تحقيق أحلامهم كريادي أعمال بتملك رخصة تشغيل مطاعم كودو ذات العلامة التجارية الشهيرة والمربحة في المملكة، وكما تعلم برامج ريادة الأعمال سيكون لها مردود إيجابي ومباشر على الاقتصاد السعودي وخلق الوظائف في السوق السعودي، وهو ما نتطلع أن تساهم به كودو لخدمة المجتمع بمشاريع ذات مردود إيجابي وتنموي على المدى المتوسط والبعيد في الاقتصاد السعودي، وهو ما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ وبرنامج التحول الوطني ٢٠٢٠.

- ماهي أهم فعاليات كودو في مجال المسؤولية الاجتماعية؟

- بالإضافة إلى برنامج «امتياز» سوف يكون هناك العديد من البرامج في المسؤولية الاجتماعية، على سبيل المثال لا الحصر سوف نطلق في المستقبل القريب برنامج الابتعاث الداخلي لطلاب وطالبات الماجستير، حيث ستقوم كودو بالتعاون مع إحدى الجامعات الخاصة بابتعاث طالب أو طالبين كل سنة والتكفل بجميع الرسوم المالية، هذا إلى جانب بعض البرامج التي سوف يعلن عنها في حينها.

- ما هي خطط ومشاريع كودو المستقبلية فيما يخص العلامات التجارية الأخرى المملوكة لكم؟

- كما تعلم شركه كودو لديها استراتيجية طويلة بالاستمرار في التوسع في السوق السعودي واقتناص الفرص المناسبة سواء من خلال العلامة التجارية الأشهر وهي كودو أو من خلال مجموعة العلامات التجارية الواعدة الأخرى (عالخفيف، على البال، كان كافية، عبدالوهاب) وسوف يتم الإعلان عن أي برنامج تطويري فيما يخص هذه العلامات في حينها.

المصدر :مجلة الأمتياز التجاري .


الأكثر شيوعاً في المنتدى